فك طلاســـم «التحــــوّل في الأنــــــترنت»

العدد 9540
الأحد ا آذار 2020

 

أعلنت الهيئة الناظمة للاتصالات عن بدء العمل بنظام الباقات لمشتركي خطوط ADSL وفق أحجام استهلاك محددة لكل سرعة وهذا ما أثار حفيظة بعض المستخدمين لهذه الخدمة، فمن المتعارف أنه مازالت خطوط الانترنت ADSL هي الأكثر شيوعاً في سورية وبنسبة تتراوح بين 60 – 70’% من مستخدمي الانترنت بشكل عام والبقية يستخدمونها من خلال خدمة الجيل الثالثة المطروحة من قبل شركات الخليوي، ونظراً لأهمية هذا القرار على مستخدمي الأنترنت في سورية قمنا بدراسة بسيطة لإسقاط هذه النسب إلى حقائق أكثر وضوحاً لمستخدمي هذه الخدمة.

وانطلاقاً من استبيان لعدد من الأصدقاء المشتركين بهذه الخدمة وكان السؤال الأبرز في هذا الاستبيان حول السرعة الحقيقية لاشتراكهم في الأنترنت أجمعوا أن سرعة الانترنيت الحقيقية للاشتراك بسرعة 512 ك. ب /ثا هي 60 كيلو بايت في الثانية وكذلك لخط ال1 م. بت/ ثا هي 120 كيلو بايت ووجدت أن هذا الرقم متوافق حتى السرعة 24 ميغا بت وهو رقم الدراسة التي نبني عليها هذه الرؤية وبالتالي إذا كان شخص واحد مشتركاً بهذه الخدمة ولديه جهاز موبايل ولابتوب فإن 4 ساعات يومياً هو أقل عدد ساعات لإجمالي الاستخدام اليومي وذلك متضمناً آلية عمل الأجهزة حيث أنها تقوم بتبادل البيانات بشكل تلقائي وشبه مستمر وبدون إرادة المستخدم أو التمتع بالميزة حيث أنها تقوم (بتحديثات – بتلقي الإشعارات… إلخ)، وهذا العدد يختلف اختلافاً كبيراً بحسب عدد أفراد العائلة وإذا أخذنا على سبيل المثال 4 أفراد في العائلة وقمنا بدراسة الباقات في 4-8-12-24 ساعة عمل يومي لأفراد الأسرة فإننا نتوصل إلى:
* الخط الواحد ADSL سيقوم الأفراد المستخدمون لهذه الميزة في استهلاك كامل حمولة الخط وذلك لسببين:
شراهة التطبيقات الحديثة للإنترنت، (كبرمجيات الحماية التي تقوم بتحديثات يومية لبياناتها وقواعد تعريف الفايروسات)، وبالتالي هذه الحالة قائمة مالم يتم تعطيلها.
وجود عدة مستخدمين متصلين بالأنترنت في البوابة الواحدة، وهذا ما يكون شائعاً في بيوتنا.
وإذا ما أخذنا إحصائيات وأرقام 4 ساعات اتصال يومية فإن عدد الأيام المتوقعة لانتهاء الباقة المتخصصة لكل سرعة قبل أن يصبح الاتصال ضمن مجال التقنين كالتالي:
إن استخدام كامل حمولة الخط لمدة أربع ساعات اتصال يومية في الباقة المخصصة لمشتركي الشريحة 512 كيلوبايت/ثانية ستكفي ضمن الشهر، بينما تنخفض المدة بشكل واضح حتى الوصول لأسبوع واحد فقط لمشتركي 24ميغا/ثانية.
وبالنسبة لـ 8 ساعات متوقع استهلاك الخط سيكون لـ 17 يوماً لمشتركي خط 512 ك. ب/ثا وتنتهي يغضون 3 أيام لمشتركي 24 ميغابت/ثا، أما في حدود 12 ساعة استخدام يومي ستنتهي باقة مشتركي 512 ك. ب /ثا خلال 12 يوماً أما باقة 24 ميغا بت/ثا ستنتهي خلال يومان وباقة آل 1 ميغا بت/ثا خلال 9 أيام.
ومن ذلك يمكننا القول بأن قرار إلزام المستخدمين الجدد بالاشتراك بخدمة 1 ميغا بت/ثا كحد أدنى للاشتراك يراعي نوعاً ما المدة المطلوبة لاستخدام الحجم بالقيمة المحددة والسرعة الفعلية.
وأخيراً نقول لابد من أن نظام باقات الأنترنت ADSL المطروح للتطبيق يحتاج لدراسة أكثر عملية وبالرغم من أننا نتفق أن نظام الباقات بشكله الحالي وبالأخذ بعين الاعتبار السرعة القصوى للخطوط يعتبر مقبول نوعاً ما لمشتركي 512ك. ب/ثا لكن المتضرر الأكبر هم أصحاب السرعات الأعلى وبالتالي سينعكس تطبيق هذه الباقات على الشركة السورية للاتصالات بقيام مستخدمي الخدمة بتخفيض سرعاتهم في حال عدم الاستخدام أغراض تجارية (مقاهي أنترنت- تحويل- معاملات) ومع ذلك فإن السرعة المحدودة التي ستنخفض إليها الخطوط بعد استخدام كامل حجم الباقة تعتبر مقبولة نسبياً وهذا للسرعات المنخفضة والمتوسطة وليس لمشتركي السرعات العالية والذين يدفعون رسوماً مرتفعة.

علي الشيباني

تصفح المزيد..
آخر الأخبار