الإصــــدارات الحــــديثة

العدد 9537
الثلاثاء 25 شباط 2020

 

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن سلسلة (ثمرات العقول) كتاب (المختار من أمالي أبي عليّ القاليّ) للدكتور ثائر زين الدين.
نقتطف منها: قال ابن خلدون: (وسمعنا من شيخونا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة دواوين: أدب الكاتب لابن قتيبة، وكتاب الكامل للمبرد، وكتاب البيان والتبين للجاحظ، وكتاب النوادر لأبي علي القالي، وما سوى هذه الأربعة فتَبع لها، وفروعٌ عنها).
وقال ابن حزم فيه: (كتاب نوادر أبي علي مُبارٍ لكتاب (الكامل) الذي جمعه المبرد، ولئن كان كتاب أبي العباس أكثر نحواً وخَبَراً، فإن كتاب أبي علي أكثر لغة وشعراً).
كتاب (المختار من أمالي أبي علي القالي)، يقع في 128 صفحة من القطع المتوسط.
* * * *
كما صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن سلسلة (مسارات فنية) كتاب (مبادئ النغم والإيقاع بين الهواية والاحتراف… مرجع للموسيقيين الصغار ولمحبي الموسيقا)، تأليف: أ. د. غزوان الزركلي.
هذا الكتاب يصلح أن يكون منهجاً تحضيرياً للمدارس الموسيقية، كما وللتعليم الأساسي العام في سورية تحديداً.
وبما أنه لا يفترض وجود أية معلومات مسبقة عند القارئ فهو مفيد لكل من يريد أن يجد مدخلاً علمياً وتدريجياً إلى عالم النغم والإيقاع.
يتعرض الكتاب إلى تعليم النوطة الموسيقية ومبادئ العزف على آلة البيانو وآلة العود، رابطاً شرح النوطة الموسيقية بصور مفاتيح البيانو وشرح أجناس المقامات الأساسية بأوتار العود، بالإضافة إلى ربط تعليم الإيقاع بتفعيلات بحور الشعر العربي.
هذا الكتاب صديق كل من يدرس الموسيقا ويدرّسها، وتجربة غير مسبوقة تغني المكتبة الموسيقية العربية.
كتاب (مبادئ النغم والإيقاع بين الهواية والاحتراف… مرجع للموسيقيين الصغار ولمحبي الموسيقا)، يقع في 117 صفحة من القطع المتوسط.
* * * ومن الإصدارات الحديثة عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن (المشروع الوطني للترجمة) رواية (الممثل)، تأليف: جيري كراتوشفيل، ترجمة: د. غياث الموصلي، تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.


ومما جاء على غلافه: الرواية تأريخ فني للأحداث في المجتمع الذي يكتب فيه الممثل أنموذجاً دقيقاً يبرهن على ذلك، رواية تعكس حياة في لحظة تاريخية انتقالية في تشيكيا.
رواية تحكي بطريقة مبتكرة حياة الشخصية الرئيسة في هذا العمل على خلفية الحياة العامة. تصوّروا أن يستطيع أحدنا أن يكون قادراً على تمثيل كل شيء يُطلب إليه بكفاءة عالية. هذه موهبة تكسب صاحبها شهرة، وتوفر له حياة رغيدة إذا مورست على خشبة المسرح، لكنها في الحياة العامة وفي ظروف خاصة تجلب له متاعب لا قدرة له على تحملها.
رواية (الممثل)، تقع في 327 صفحة من القطع الكبير.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار