مهارات التواصل مع المريض..

العدد: 9529
الخميس 13-2-2020

 

ألقت الدكتورة نظلة شابطلي محاضرة عن أهمية تعريف التواصل مع المريض وتحديد أنواعه اللفظي وغير اللفظي في مشفى الباسل بالقرداحة ركزت خلالها على جوهر التواصل الجيد والفعلي مع المريض وضرورة الوضوح والواقعية والإيجاز في إيصال الرسالة كاملة باستخدام اللفظ الصحيح لتحقيق الغاية المرجوة وعلاج المريض وشفائه حيث يعتبر هذا التواصل أساس النجاح بالعمل وشرحت خلال المحاضرة المهارات السبعة التي يعتمدها جميع الخبراء الدوليين وذلك بالشرح الدقيق والصحيح للمريض وإعطائه صورة عن الخدمات المقدمة له سواء على صعيد التشخيص أو العلاج وتحديد ما يجرى له من إجراءات استقصائية وعلاجية كالتصوير الشعاعي والتحاليل والبزل أو أية إجراءات أخرى تجرى له خلال وجوده بالمشفى لأجل تشخيص الحالة المرضية، وركزت على إعطاء المعلومات للمريض بشكل واضح وصريح بما يتلائم مع الإمكانيات المتاحة سواء بالعلاج أو التشخيص وتطرقت شابطلي إلى أهمية جودة التوثيق بالملف الطبي للمريض بحيث يتم تدوين القصة السريرية التمريضية مع الإجراءات المنفذة للمريض مثل تركيب السيروم وأخذ عينات دموية وإعطاء الأدوية وتدوين كافة الخدمات المقدمة له تمريضياً بالتاريخ والوقت الذي تم تقديمها فيه، لافتة بأن كل هذه الإجراءات تأتي ضمن الإطار القانوني لحماية العنصر الطبي وخدمة لصحة وسلامة المريض وهو الهدف الأساسي الذي يسعى لأجله كل الكادر الطبي والتمريضي بالإضافة للمتابعة الحثيثة للمريض لرصد كل المعلومات الطبية الطارئة عليه خلال الاستشفاء لمعرفة التطورات السريرية والإضاءة عليها بشكل دقيق لأجل السلامة الصحية.

سناء ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار