العـــــدد 9526
الاثنيــــــــــن 10 شــــــباط 2020
أقيمت ظهرية شعرية في المركز الثقافي في جبلة للشاعر رئبال زهرة، وقد التقينا بالشاعر المهندس حيث قال: لدي أربعة دواوين شعرية هي: زارع الرياح، فقاعات، كنزائيل، وهو تعبير عن كنز وإيل وهو اسم آرامي يعني السيد العالي- وتاريخ المهرج، وهي من إصدار دار التكوين في دمشق، وموضوعاتها تدور حول السياسة والفلسفة والغزل والحنين والاجتماعي والاشتياق، وكلها من شعر التفعيلة المدور. وهو من أصعب أنواع الشعر اعتمدت فيها أسلوب التكثيف البلاغي والاختصار، أي بقليل من الكلمات أعبر عن معنى قصيدة كاملة، وعن القصائد التي ألقاها الشاعر فكانت مختارات من دواوينه الأربع ولا سيما ديوان تاريخ المهرج، وهذه من مقدمته: التاريخ الذي لم يدون مشهد القبلة الأولى ولم يتسع هامشه لملحمة القهر الأولى هي مزقت الآه مسودة القلب فطفرت الروح كغزال مزعور من وديان الوجع الزمن حين يحتفظ بأسرار الوجع ويحتكر أسباب الدمع كافة ولا يأبه لنهر الأغاني في صدور العاشقين زمن المهرج، ومقطوعة أخرى: أوقفوا تلك النبوءات تلك الحشرجات في ممرات الرعب والأصوات الناثرة في أعراس البلاد كي لا توقظوا شاعراً مختلفاً بأحلام واعدة الحرائق وحدها تعرف كم نحن حطب في ذاكرة بلهاء كي يكتمل الوصف كان على القصيدة الفارعة أن تعلق في الزحام وأن تتنسم كبريت الأفكار وكان علي أن أنال حصتي من الأشواك كل الحرائق المستعرة في غابات الروح نتيجة لصقيع المرحلة كأن نضحك مثلا بعد صراع مرير مع الخيبة فلا يجد الحزن كرسيا شاغرا ومن ديوان فقاعات هذا المقطع: طحلب ما … ينمو خطأ في دائرة الضوء يعلق في حنجرتي عقود عبرت ولم يقطع دقيقة عقرب الدائرة. تهيأت تماما جهزت أشرعة الريح لبست نعليها وسألتها….. أن تسرع الحياة ولم أنتبه أنها سلحفاة ومن قصيدة أخرى هذا المقطع حين ينحت إزميل المعنى عظام الكلمات يولد في القصيدة ألف سبب وسبب ليجمع المجاز حقائقه ويمضي إلى هضاب البيان في لعبة الألم نعدو جميعا متشابهين نتلقى اللكمات في زاوية الحلبة نحمي وجهنا…..بقفازات الممكن يذكر أن الظهرية كانت تضم إلى الشاعر رئبال زهرة كل من الشاعرين سارة خيربك وأيمن معروف لكنهما لم يحضرا ما أتاح للشاعر زهرة أن يلقي المزيد من قصائده الجميلة التي نالت إعجاب الحاضرين.
آمنة يوسف