رياضــــــــــة اللاذقـــــــــية 2019 ..العديد من الألعاب أثبتت علو كعبها وتصدرت المراكز الأولى

العدد: 9496

الثلاثاء: 24-12-2019

 

 

تعتبر رياضة محافظة اللاذقية أحد أهم ركائز الرياضة السورية لأنها خرّجت العديد من الأبطال والبطلات أصحاب الإنجازات على المنصات العربية والدولية وهم كثر بالرغم من قلة المشاركات الخارجية وقلة عدد أفراد البعثات الرياضية وحضورها للمحطات الرياضية العالمية وكذلك تفخر اللاذقية إضافة لطيبة شعبها وحبه للوطن بأنها تملك خبرة المواهب والخامات الواعدة التي سيكون لها مستقبل زاهر على صعيد الرياضة السورية وللمزيد عن واقع الرياضة في محافظة اللاذقية ودورها في رفد الرياضة السورية بالأبطال والبطلات سنعرض في التقرير التالي.. نتائج مختلف ألوان الرياضة في العديد من الألعاب التي أثبتت حضورها وأبرزها السلة والكاراتيه والملاكمة وألعاب بالقوى والكيك بوكسينغ وهناك خطة لبناء قاعدة رياضية في رياضة كرة القدم وكذلك في رياضة كرة الطائرة والسلة كون هذه الألعاب ألعاباً شعبية وتحظى بمتابعة كبيرة إضافة لرياضة الدراجات واليد والعمل مستمر للنهوض برياضة المحافظة من خلال توفير و متطلبات نجاح العمل الرياضي وكذلك بناء على قرار المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام تمّ العمل على إعادة توزيع المراكز التدريبية ومتابعتها وتوفير مستلزمات نجاحها لأنها القاعدة الأساسية لبناء الرياضة المتطورة فكلما كانت القاعدة كبيرة ونوعية كلما استطعنا الارتقاء أكثر بالهرم الرياضي والمراكز التدريبية المتواجدة في المحافظة هي الريشة الطائرة- الرماية- القوس والسهم- الطائرة- اليد- السلة – ألعاب القوى- الكيك بوكسينغ – الملاكمة- التايكوندو – الكاراتيه- المصارعة.. وهناك سنركز على النتائج التي تحققت في الألعاب الرياضية لعام 2019.

 

الألعاب الجماعية
كان هذا العام حافلاً بالنشاطات على مختلف الصعد وكان لجمهور اللاذقية الفضل الأكبر في إعادة الحياة للملاعب السورية إذ رسم على المدرجات أجمل اللوحات تشد المشاهد في متابعتها مؤكدين في أن سورية قوية بجيشها وشعبها.
* كرة القدم
شاركت أنديتنا (تشرين وحطين وجبلة) في الدوري الممتاز لكرة القدم وتوج نادي تشرين وصيفاً للدوري ومتصدراً للدوري الحالي وأحرز لقب دورة الانتصار الكروية هذا العام كما أحرز شباب تشرين بطولة دوري الشباب للعام الثاني على التوالي.
كما ظهر فريق حطين بحلته الجديدة وأثبت للجميع أنه من الأندية التي تستحق الدعم والمتابعة ونال لقب دورة الوفاء والولاء التي أقامها نادي تشرين بكل جدارة.
وفي المقلب الآخر حاز منتخب أشبال اللاذقية على المركز الأول في بطولة المنتخبات ومثل هذا المنتخب مجموعة مميزة من اللاعبين الصغار تمّ انتقاؤهم من أندية تشرين وحطين وجبلة والتضامن وصعد نادي التضامن للدرجة الأولى بعد سلسلة من الانتصارات وذلك بعد إعادة بناء الفريق الأول ويتصدر حالياً مجموعته على أمل الصعود للدرجة الممتازة كما أقامت اللجنة الفنية بالتعاون مع اتحاد الكرة دورة تدريبية A-B-C.

* كرة السلة
وشهدت هذه اللعبة هذا العام تطوراً ملحوظاً تمثّل بإحراز ناشئات التضامن بطولة كأس الجمهورية وصعدت معظم لاعبات التضامن للمنتخب الوطني كما صعدت سيدات تشرين إلى الدرجة الأولى وأحرز منتخب اللاذقية للناشئات المركز الثاني في الأولمبياد الوطني الرابع والمركز الثالث بالناشئين، وأقيمت في المحافظة عدة دورات تحكيمية وتدريبية وشهدت هذه الدورات مشاركة واسعة وأخذت تشهد بطولات المحافظة حضوراً جماهيرياً ساهم وبشكل مباشر في إعادة ألق اللعبة وحضورها.
* كرة اليد
العمل مستمر في تنفيذية اللاذقية بالتعاون مع كوادر اللعبة على إعادة الحياة لكرة اليد بعد انقطاع طويل دام لسنوات طويلة وذلك عن طريق الاهتمام بالقواعد واليوم نحن بالطريق حيث تم افتتاح عدة مراكز في الأرياف وتبنى نادي جناتا اللعبة رسمياً وشارك بالدوري هذا العام.
* الكرة الطائرة
تعمل كوادر اللعبة بالمحافظة على إعادة هيكلية وبناء اللعبة في الأندية وصعد نادي الحفة وحطين للدرجة الأولى بفئة السيدات وكذلك شباب تشرين صعد للدرجة الأولى وناشئوه ورجاله درجة ثانية وأقيمت في اللاذقية دورة تدريب وتحكيم بهدف تأهيل مدربين وحكام تشرين على اللعبة وتعمل على إعادة ألقها.
القوى كانت أفضل
الألعاب الفردية بالمحافظة
شهدت الألعاب الفردية حضوراً جيداً هذا العام على مستوى المحافظة والجمهورية على صعيد النتائج والميداليات، وأم الألعاب (ألعاب القوى) كان لها النصيب الأكبر في حصد الميداليات خلال الأعوام الماضية وجاءت بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في الأولمبياد الوطني الرابع للناشئين بحصيلة ثماني ذهبيات وحقق لاعبوا اللاذقية ثلاث ميداليات في بطولة غرب آسيا، وفضية واحدة وثلاث برونزيات.
الشطرنج
على صعيد القواعد حقق منتخب الناشئين المركز الأول في الأولمبياد الوطني بحصيلة 7 ذهبيات وفضيتين و7 برونزيات، وشارك اللاعبان حسين عبود و ورد حسن في بطولة العرب وحققا برونزيتان.
القوس والسهم
ما زالت نتائج هذه اللعبة مميزة على مستوى القطر واللاذقية بالمركز الأول كما حققت لاعبتنا الدولية خلود فاروسي المركز الثاني في بطولة الأندية العربية من خلال مشاركتها باسم نادي التضامن وحصلت على ثلاث ذهبيات كما حقق منتخب اللاذقية بالناشئين المركز الثاني في الأولمبياد الوطني الرابع وبالناشئات المركز الثالث.

السباحة
حققت سباحة اللاذقية المركز الرابع في الأولمبياد الوطني الرابع وحصل على ذهبيتين ولدينا من القواعد الكثير من الخامات الواعدة وبعض الأبطال المميزين على مستوى الجمهورية.
الدراجات
كان لها حضور مميز عام 2018 حيث أحرز لاعبونا المركز الأول والثاني على مستوى الجمهورية لكن وسبب سوء التجهيزات وعدم قدرتها على المنافسة هذا العام شهدت تراجعاً مخيفاً واقتصرت نتائج المحافظة على مستوى الفرق فقط فيما لم تشهد حضور بالفردي ضد الزمن وبكافة الفئات.الترياتلون
نتائج المحافظة بهذه الرياضة ما زالت متواضعة جداً، هذا وقد استضافت اللاذقية هذا العام بطولة الجمهورية والأولمبياد الخاص وجاءت نتائج اللاذقية دون الطموح.
الجمباز
شارك جمباز اللاذقية في أغلب البطولات الرسمية التي أقامها اتحاد اللعبة وسبب ضم بطولة الصغار والصغيرات مع البطولة المدرسية التي حقق فيها لاعبونا ميداليتين ذهبيتين على الأجهزة وقد تميز لاعبو الجمباز الإيقاعي وتم نضيفهم بالمركز الأول على مستوى الجمهورية.
الرماية
شاركت هذه اللعبة بصعوبة في البطولات الرسمية وكانت نتائجها دون الطموح لقلة التحضير والإعداد قبل وبعد البطولات والنشاطات التي أقامها اتحاد الرماية وهذه اللعبة ما زالت تشهد تراجعاً مخيفاً على مستوى الجمهورية.
المبارزة
شاركت في بطولة الجمهورية للصغار والصغيرات وكانت النتائج عادية.

نتائج ألعاب القوة جيدة
فرضت ألعاب القوة باللاذقية اسمها بقوة في منافسات الجمهورية وخاصة بالكاراتيه والكيك بوكسينغ والملاكمة بعد أن استطاعت بخطوات واثقة أن تغني رياضة الوطن بالكثير من الأبطال والبطلات في الألعاب التي تم ذكرها آنفاً وما زالت اللاذقية تشكل الخزان الرئيس لألعاب القوة على مستوى الجمهورية وما زالت تسيطر على ألقاب الجمهورية بالكثير من الألعاب ومثلوا أبطالها سورية في الكثير من البطولات الخارجية وحققوا نتائج جيدة.
ففي الكاراتيه، رياضة الكاراتيه في اللاذقية هي في صدارة ألعاب القوة ومازالت اللاذقية في الصدارة بالترتيب العام وبكافة الفئات وبالجيش ذكوراً وإناثاً وأحرزت اللاذقية المركز الأول في الأولمبياد الوطني الرابع للناشئين، وشاركت كاراتيه اللاذقية في بطولة غرب آسيا في الإمارات و أحرز لا عيونا الميداليات المتنوعة.
هذا وقد حققت ميس قره فلاح ذهبية ورباب بشير فضية و فادي قره فلاح برونزية وهاشم الشملات برونزية.
كما شاركت لاعبتنا مريم طريفي في الدوري العالمي في ماليزيا وأحرزت الميدالية الذهبية.
وفي الجودو كان ترتيب المحافظة بهذه اللعبة عادياً في البطولات المحلية على مستوى الجمهورية وخارجياً شاركت اللاعبة ساندرا عبيد ببطولة العرب وأحرزت الميدالية الفضية وذهبية الدورة الدولية كما حصلت اللاعبة حسناء سعيد على بطولة آسيا بدبي وذهبية البطولة العربية بالأردن.وفي بناء الأجسام والقوة البدنية ترتيب المحافظة جيد جداً على مستوى الجمهورية وترتيب منتخب اللاذقية بهذه الرياضة بين الأول والثالث.
وعلى الصعيد الخارجي وفي بناء الأجسام شارك اللاعب علي كرمو بالبطولة الماسية العالمية في لبنان وأحرز المركز الأول وشارك في بطولة غرب آسيا وأحرز المركز الثاني، كما شارك اللاعب مازن السمرة بالبطولة الماسية العالمية وأحرز كذلك المركز الأول لفئة الماسترز كلاسيك، فيما حصل اللاعب محمود الشغري على البرونزية في بطولة غرب آسيا وشارك ببطولة العالم وأحرز المركز الثالث.
وبالقوة البدنية، ثلاث ميداليات لبطل آسيا أحمد العبد الله في بطولة آسيا في الصين ومركز أول لعبد الله فاضل بنفس البطولة وأحرز أربع ميداليات ذهبية وثلاث فضيات فيما الأول كانت حصيلته ذهبية وفضية وبرونزية.
وفي المصارعة، المركز الثاني في بطولة الجمهورية للأشبال والناشئين في الأولمبياد الوطني الرابع والثالث بالشباب.
وفي الملاكمة، المركز الأول لكافة الفئات في بطولات الجمهورية للفئات العمرية والثاني بالشباب والسيدات وجاءت اللاذقية بالمركز الأول في الأولمبياد الوطني الرابع وقد تمت دعوة العديد من لاعبي المحافظة للمنتخب الوطني حيث شارك اللاعب عمار حيدر ببطولة العرب بالسودان وأحرز فضية وحصل عروة عيسى على بطولة العالم للمحترفين للوزن الخفيف في سنغافورة.
وفي رفع الأثقال، تابعت رياضة رفع الأثقال مشوارها هذا العام وحققت نتائج جيدة تبشر بمستقبل واعد للاعبينا وأحرزت في الأولمبياد الوطني الرابع ثلاث ميداليات ذهبية وفضيتين، وعلى المستوى الخارجي حقق لاعبنا جعفر ميا ذهبيتين في البطولة العربية مؤخراً.
وفي التايكواندو كانت مشاركة التايكواندو في بطولات الجمهورية مميزة على المستوى المحلي فيما حققت عبر نزار بكداش برونزية في بطولة الأندية الآسيوية التي أقيمت في إيران كما حقق اللاعب سامي حسن فضية في بطولة لبنان الدولية.
وفي الكيك بوكسينغ، في بطولة الرجال التي أقيمت في دمشق حقق منتخب اللاذقية المركز الرابع وفي الأولمبياد الوطني الرابع للناشئين المركز الثاني، كما شارك اللاعب الليث غانم ببطولة العرب في المواي تاي التي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة إلا أن إصابته حرمته من تحقيق أحد المراكز الثلاثة الأولى.
ألعاب الكرات الصغيرة
والرياضيات الخاصة
* كرة الطاولة: حققت في بطولة الجمهورية للناشئين والناشئات المركز الأول إناث والمركز الأول لفئة الواعدين والواعدات والمركز الثاني والثالث والرابع بالإناث بالشبلات والأشبال، وشاركت اللاعبة آية علي وحلا علي في بطولة غرب آسيا في الأردن.
* الريشة الطائرة: في بطولة الجمهورية تحت سن 13 وتحت سن 11 سنة المركز الأول والرابع في بطولة الأولمبياد الوطني الرابع، فردي أول لحسام الراعي وأول لمحمد إبراهيم وأول لمايا الزين وثالث زوجي ذكور لمحمد إبراهيم وزياد تفتافة وفردي إناث ثالث لزينب بدور وفي بطولة الجمهورية تحت سن 19 و17 سنة مركز ثاني لمصطفى حبوش وثالث لليث رجوب.
* الرياضات الخاصة
كرة الطاولة: مركز أول وثان وثالث كل حسب تصنيفه
قوة بدنية: أول، ثان، ثالث وكل حسب تصنيفه
ذهبية لنور بدور في بطولة فزاع كأس العالم في دبي ومشاركة لنتالي إلياس وزياد أندرون بنفس البطولة والمركز الرابع
الريشة الطائرة: مركز أول، ثان، ثالث وكل حسب تصنيفه سلة كراسي أو كأس بطولة الجمهورية ومركز أول.
كرة المضرب: في بطولة الجمهورية تصنيف مركزية أولى: المركز الأول لفئة 14 سنة وأول لفئة 8 سنوات فما دون وأول لفئة 12 سنة ومثله لفئة 8 سنوات و18 سنة.
البلياردو: في بطولة الجمهورية تحت 9 كرات لا توجد نتائج وكذلك في السنوكر وكذلك في بطولة الجمهورية 8 كرات بلياردو وقي بطولة الجمهورية تحت سن 21 بلياردو وفي بطولة الجمهورية تحت سن 16سنة مركز ثالث وكذلك ثالث تحت سن 21 سنة – بطولة الجمهورية 8 كرات ثاني وجاءت نتائج البلياردو لعام 2019 على الشكل التالي :
بطولة الجمهورية فرق 9 كرات مركز ثان، ثالث وفي بطولة الجمهورية تحت سن 18 مركز أول، ثان، وبالرجال مركز ثالث.
وفي بطولة الأولمبياد الوطني للناشئين مركز ثان، ثالث فردي ذكور واللاذقية تصدرت الأولمبياد الوطني الرابع.
ولأول مرة في تاريخ رياضة اللاذقية تتصدر الترتيب العام للأولمبياد الوطني للناشئين وتمكنت من سحب البساط من تحت محافظة دمشق والإدارة المحلية حيث جاءت اللاذقية برصيد 110 ميداليات منها 40 ذهبية بعد أن كان ترتيبها الثاني والثالث سابقاً.
الرياضة المدرسية
حققت الرياضة المدرسية لهذا العام نجاحاً كبيراً في بطولات المدارس تنظيمياً وكان التعاون والجهد المشترك ظاهراً وبشكل جلي هذا العام بين دائرة التربية الرياضية وتنفيذية اللاذقية وكان ذلك من خلال افتتاح المراكز التدريبية في المدارس بإشراف مدربين مختصين بهدف الكشف عن المواهب وصقلها وتأهيلها ليكونوا رافداً للجان الفنية و الأندية.

علي زوباري

تصفح المزيد..
آخر الأخبار