حفل زجل لجوقة قدموس في جمعية العاديات بطرطوس

العـــــدد 9415

الخميـــــــس 29 آب 2019

قدمت جوقة قدموس للزجل حفلا مساء الثلاثاء 27 آب الجاري، في صالة طرطوس القديمة على الكورنيش البحري بدعوة من جمعية العاديات بطرطوس، وضمن برنامج نشاطها الأسبوعي . .
ضمت الجوقة الشعراء مجد الدالي وهلال حبيب وأمين الزير، وحسن وعلي قداح وعازف العود أمين منصور، وعلى الايقاع سالم بصل، بحضور أعضاء الجمعية، وأصدقائهم، والمهتمين بهذا الفن الجميل.
بداية، قدم الدكتور نور الدين ناصر عضو مجلس الإدارة تعريفاً موسعاً بالزجل، وتاريخه، وأنواعه، مؤكداً أنه فن من فنون الأدب الشعبي أطلقه الأندلسيون على شعرهم المحكي الذي شاع، واشتهر في القرن الثاني عشر الميلادي، ثم في مصر، فبلاد الشام في منطقة القلمون بريف دمشق معقل اللغة الآرامية، وقال:
أول من كتب في الزجل مار أفرام السرياني في القرن الرابع الميلادي وهو رائد القصيدة والترنيمة الدينية، وأن شعر الزجل اللبناني والسوري منبثق من الشعر السرياني القديم، ولا علاقة له بالموشحات الأندلسية . . وأنه في أوائل القرن العشرين كثر شعراء الزجل، وارتقى بمعانيه، وأوزانه، وقوافيه، ولمع نجوم الزجل في لبنان، وفلسطين، وسورية.
في تعريف الزجل أضاف: إن رفع الصوت المرنم له أوزان مشتقة من أوزان العروض العربية مع تعديلات تتلاءم مع الأداء الصوتي، وله 20 بحراً، ثمانية منها حددها الفراهيدي، وأصعب بحوره: المقلوب . .
وأنواعه: المغنَى- العتابا – الميجانا – أبو الزلف – الشروقي – الروزانا – زجل الندب – الزغرودة – القرادي – الموشح – البغدادي – الفرعاوي .

سعاد سليمان 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار