صبار التين الشوكي.. درعك الواقي ضد الأمراض

الوحدة: ٣٠-٨-٢٠٢٤
يتمتع الصبر الشوكي “صبّار التين الشوكي”، بشعبية كبيرة، فهو من الفواكه الموسميّة المفضلة في شهور الصيف الحارّة، حيث يمد الجسم بمقدار من السوائل، ما يعمل على ترطيب الجلد وإنعاشه، وتحسين الحالة المزاجية والشعور بالارتياح، ويتميز بتركيبته الفريدة ومكوناته القيمة والغنية بالعناصر الغذائية التي تجمع بين الفوائد الصحيّة والتجميليّة والخصائص العلاجيّة..
يكمن الجانب الأبرز من فوائد الصبر الشوكي الصحية باحتوائه على العناصر الغذائية والألياف الغذائية، ويحتوي على المواد السكرية، والمواد البروتينية، وعلى الأحماض الدهنيّة الأساسية أوميغا3، أوميغا6، أوميغا9، والفيتامينات الأساسية التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على قوة وصحة أعضائه منها: A,K,E,… مع مجموعة فيتامينB، بما في ذلك: B1,B2,B3,B6,B9…، إضافة إلى فيتامينC، الذي يعد مكوناً مهماً في مختلف العمليات الأنزيمية والأيضية، بما في ذلك تكوين الأنسجة العظمية والعضلية.. ويحتوي على الأحماض الأمينية التي تعطيه القدرة على إعادة إحياء البشرة وتجديدها عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين “Collagen”.. ويحتوي على الأملاح المعدنية، منها: الحديد، النحاس، الزنك، الفوسفور، الكالسيوم، المنغنيز، المغنيزيوم، السيلينيوم، وكذلك البوتاسيوم المهم لموازنة السوائل في الجسم والمساعد في نقل الإشارات العصبية،.. وكل من هذه العناصر والمغذّيات الأساسية تلعب أدواراً مهمة في تفعيل الأنزيمات التي تنظم وتحسن من أداء وظائف الجسم.. إضافة إلى تعزيز الآليات الدفاعيّة للجسم ضد عوامل الأكسدة الضارة..
و للصبر الشوكي دور فعال كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، حيث يعزز ويقوي الجهاز المناعي في الجسم بفضل محتواه على المركبات العضوية الفعالة أهمها مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي لها دور رئيسي في تعطيل مسار تطور الخلايا السرطانيّة وتتمتع هذه المركبات بالقدرة على إزالة الجذور الحرة وتحسين أنشطة الأنزيمات المضادة للأكسدة، من أبرز المركبات هي: البيتالين “Betalain”، والكيرسيتين “Quercetin”، والكامفيرول “kaempferol”، والكاروتينات… وقد تحمي مضادات الأكسدة الجلد من تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية، وتعطي بشرة الجلد مرونتها ونضارتها وحيويتها، وتحسن من مظهرها اللائق خالية من التجاعيد المبكرة، وتحسن الرؤية، وتمنع التنكس البقعي، وتحمي الخلايا العصبية من التلف الناتج عن التأكسد.. إلى جانب فوائدها تقوي الذاكرة وتحسن الأداء الذهني، وقد يكون له تأثير إيجابي على الوظائف العقلية المرتبطة بالتركيز والتذكر.. وتحافظ على وظائف الدماغ وتقلل خطر الإصابة بأمراض مثل الخرف والزهايمر… وغيرها من الفوائد الصحية..
وفي هذا السياق، كشف موقع صحي، عن أبرز فوائد صبار التين الشوكي، بأنه يحتوي على مزيج استثنائي من الألياف الغذائية والأنزيمات الهاضمة، فيسهم هذا المزيج في تحسين وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يعزز الهضم السليم وينقي الجهاز الهضمي من السموم، ويساعد في تحسين امتصاص العناصر الغذائية الحيوية، كما قد يساعد في المحافظة على البكتيريا الصحية في الأمعاء، مما يحافظ على توازنها.. وكذلك يحمي جدار الجهاز الهضمي من التلف فيمنع حدوث التقرحات، وتساعد على حماية القولون وتنظيفه من الجذور الحرة المسببة للالتهابات، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.. كما يرتبط بتحسين مستوى الجلوكوز في الدم، وتحفيز الكولسترول الجيد وتخفيض مستويات الكولسترول السيئ، كذلك تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، إضافة إلى دور مركبات الفلافونويد النشطة بيولوجياً في الحد من تجمع وتراكم الصفائح الدموية مما يساعد على صحة القلب والأوعية الدموية الجيدة، إلى جانب دور عنصر البوتاسيوم في تخفيض ضغط الدم المرتفع..
إضافة إلى فوائده، يسهم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين لإنتاج الطاقة ويساعد في تنظيم ضربات القلب ويساعد على سلامة الأعصاب والعضلات.. وفائدة أخرى، تلعب الخصائص الغذائية التي يحتويها الصبر الشوكي دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات وصحة المفاصل والغضاريف وعلى صحة وقوة العظام، وتقليل الإصابة بأمراض العظام وخاصة المرتبطة بتقدم العمر كهشاشة العظام.. وغير ذلك من الفوائد الصحية التي لا تعد ولا تحصى..
من الجدير بالذكر أن الصبار الشوكي، آمن غالباً عند تناوله بانتظام وبكميات معتدلة، ولكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة عند البعض، يُستخدم بحذر عند مرضى السكري، لأن الصبار الشوكي قد يخفض نسبة السكر في الدم، وهذا قد يؤدي لانخفاض شديد بالتزامن مع الأخذ لأدوية السكري، لذا يستحسن استشارة الطبيب المختص.. كما يُنصح بالتوقف عن تناوله قبل أسبوعين من موعد العمليات الجراحية، لأنه قد يصعب التحكم بسكر الدم أثناء العملية.
إعداد: سها أحمد علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار