“فتوق جدار البطن.. آلية حدوثها وأنواعها” محاضرة في مشفى بانياس

الوحدة 18-2-2024

أقامت الهيئة العامة لمستشفى الشهيد إياد إبراهيم محاضرة بعنوان “فتوق جدار البطن.. آلية حدوثها وأنواعها”، ألقتها الدكتورة نور سليمان بإشراف الدكتور نضال ديوب، عرّفت
فتق جدار البطن بأنه خروج البنى الموجودة داخل البطن (محتويات الفتق) محاطة بالبريتوان، والذي يشكل كيس الفتق من خلال منطقة ضعيفة أو منطقة تفرق اتصال كامل في البنية العضلية لجدار البطن، ولا تحدث الفتوق بشكل عشوائي وإنما تحدث بأماكن معروفة مسبقاً، وأهمها الفوهات الطبيعية مثل الفوهة الإربية الباطنة والحلقة الفخذية، وفي أماكن ضعيفة بجدار البطن، لكن الاستثناء الوحيد من هذه القاعدة هو الفتق الاندحاقي، ومن العوامل المؤهبة لحدوثها العوامل التي تزيد الضغط داخل البطن، أمراض النسيج الضامة، التدخين والتأهب العائلي.
وأضافت: تعد الفتوق المغبنية أكثر فتوق جدار البطن شيوعاً بنسبة 75% من مجموع فتوق جدار البطن، وتشكل الفتوق الإربية حوالي 95% من الفتوق المغبنية، في حين تبلغ نسبة الفتوق الفخذية 5% وتكون الفتوق الإربية أكثر شيوعاً لدى الرجال، بالمقابل فإن الفتوق الفخذية أشيع عند النساء.
ويمكن علاج الفتوق بالجراحة التنظيرية، ومن ميزاتها ألم أقل بعد الجراحة والشفاء بوقت أقل، بالإضافة إلى عودة المريض إلى العمل اليومي، ولكن من مساوئها أنها تتطلب تخديراً عاماً ووقتاً أكبر وبالتالي تكلفة أكبر، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى جراح ماهر.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار