على طــــــــريق إعــــادة الإعمـــــار «14» تفعيل خدمة الاتصالات اللاسلكية في ريف اللاذقية واعتماد نظام الكوابل الضوئية

العدد: 9359

الأحد-2-6-2019

 

 

 

3 مشاريع جديدة تؤسس لإعادة الإعمار 

 

طاقة شمسية في 16 مجمعة ضـــــــوئية

 

34 ألف بوابة جديدة في خطـة 2019

 

تعد الاتصالات وبكافة خططها ومشاريعها وخدماتها وميزاتها ضرورة لابد منها في مرحلة إعادة الإعمار، لتشجيع الاستثمار والمستثمرين لأن كافة الفعاليات الاقتصادية العامة والخاصة – السياحية والاستثمارية والصناعية والزراعية والخدمية، وما يتبعها من توسع سكاني وعمراني تتطلب في إطلاقها وانطلاقتها وجود شبكة اتصالات على درجة عالية من الجودة، تسهل أعمال تواصلها المحلية والعالمية.
فهل الشركة السورية للاتصالات تؤسس في عملها لبنية تحتية قادرة على مواكبة إعادة الإعمار، وهل تمتلك الخطط التي تلبي الطموح، وهل تنضوي تحضيراتها وخدماتها في هذه المرحلة، وهل تساهم في خلق المناخ الملائم للانتعاش الاقتصادي، وهل نظام الشركة الجديد بمرونته وتجهيزاته وبكوادره البشرية وخبرتها الوطنية قادر للوصول إلى هذه الغاية وتلبية متطلبات إعمار ما هدمته الحرب واستيعاب التوسع السكاني والتوسع الاقتصادي كان ملف الاتصالات وإعادة الإعمار حاضراً في لقائنا مع المهندس عادل جبيلي مدير فرع الشركة السورية للاتصالات باللاذقية، والذي قدمّ صورة شاملة لعمل الشركة ومشاريعها وخططها، خاصة في محافظة اللاذقية، وبكل الوضوح والدقة والشفافية، وكانت مقدمة حديثه إشارته إلى استمرار الشركة بتقديم خدماتها (هاتف – نت) بالمواصفات العالمية طيلة سنوات الحرب الطويلة رغم الدمار الذي ألحقته بكافة المرافق، ومنها انتقل للحديث عن خدمات ومشاريع الشركة الحاضرة والمستقبلية والمشاريع قيد الدراسة وبدأ م. جبيلي حديثه قائلاً: (3) مشاريع في خطة الاتصالات تؤسس لإعادة الإعمار، لفت م. جبيلي إلى أن الخدمات الجديدة التي تنفذها الشركة مؤشر إلى إدخال تقنيات جديدة لدى الشركة وإلى مواكبتها للتطورات العالمية في قطاع الاتصالات.
ونوّه إلى وجود (3) مشاريع في خطة الاتصالات تعتبر البنية التحتية لمواكبة مرحلة إعادة الإعمار ومجاراتها، فتأمين التغذية عبر كبل ضوئي وليس نحاسياً كما كان معمولاً به سابقاً لكافة المشاريع والمنشآت الجديدة سواءً كانت سياحية أم صناعية ولكافة الفعاليات تشجع المستثمرين على الإقبال إضافة إلى خططها الأخرى التي تلبي الطموح وفي التفاصيل..

أهم مشاريع الشركة المستقبلية
وتابع م. جبيلي:
حالياً تتم أعمال المسح والدراسة لتوصيل الكوابل الضوئية إلى مجموعات التوزيع والعمل قيد الدراسة ضمن قطر دائري لا يتجاوز 2600 م والذي يترتب عليه الاستغناء عن الكوابل النحاسية بأخرى ضوئية في المحافظة تحقق وثوقية كاملة وتقلل من أعطال الشبكات النحاسية إضافة إلى الوفر الذي تحققه للشركة وللمشترك،
ووفق نظام الكوابل الضوئية يتم تأمين خدمة الاتصالات لكافة المشتركين أو الراغبين بالحصول على الخدمة إذ ستصبح كافة خدمات الاتصالات بالكوابل الضوئية وآلية العمل الضوئي تقوم على تحويل الإشارة من صوتية إلى ضوئية في الإرسال وتحويلها من ضوئية إلى صوتية في الاستقبال ووفق نظام الكوابل الضوئية يتم تأمين/3/ خدمات بوقت واحد /صوت + انترنت + خدمة النقل التلفزيوني/ وإن الكوابل الضوئية لا تتأثر بالأحوال والعوامل الجوية وبالتالي للأعطال التي كانت سابقاً تتعرض لها الشبكة النحاسية نظراً لسوء عازلية النحاسية وإن التراكم في طلبات الاشتراك بالخدمة الهاتفية ناجمة عن ضيق الشبكات النحاسية وعدم توفر سعات كافية لها فكان الحل بالشبكة الضوئية، والآن أصبح الربط ضوئياً بين المحافظات بشكل كامل إضافة إلى الربط الضوئي بين المراكز الهاتفية في المحافظة ولاحقاً سيصار أن تكون كافة خدمات الاتصالات بكوابل ضوئية بشكل كامل.
/34/ ألف بوابة جديدة في خطة 2019
وأشار م. جبيلي إلى مشروع توسيع بوابات الانترنت بسعة /34/ ألف بوابة للمراكز الهاتفية في المحافظة ضمن خطة العام الجاري والذي يغطي جزءاً من الطلبات المتوقفة بما يخص الأنترنت وبنسبة كبيرة كما يتم العمل على تنفيذ مشروع الكبل الضوئي إلى المنزل /FTTH/ ما يؤمن سرعة نت حقيقية أكثر من 20 ميغا وبأجر شهري سيتم تحديده لاحقاً وتم البدء به بشكل تجريبي في مركز (كافي نت) بمنطقة الزراعة وسيتم تعميم التجربة لكل من يرغب بالحصول على هذه الميزة وضمن الأسعار المحددة في التعليمات التنفيذية.
في خطة العام المقبل..
خدمة الاتصالات اللاسلكية الثابتة في الريف وقال م. جبيلي: ومن مشاريع شركة الاتصالات الهامة المستقبلية تفعيل خدمة الاتصالات اللاسلكية في ريف محافظة اللاذقية بالتوازي مع اعتماد نظام الكوابل الضوئية ومن المتوقع إدراجها في خطة الشركة للعام المقبل وذلك بهدف تجاوز ضعف الخدمة في الريف ونقصها وحالياً تتم أعمال دراسة ومسح مشروع الخدمة اللاسلكية للمناطق البعيدة خاصة الأرياف والمزارع البعيدة عن المجمعات الضوئية بمسافة تزيد عن /4/ كم2 ما يؤمن لها الهاتف والنت والذي كان قبلاً مستحيلاً.
* هل يحقق نظام الشركة الجديد الطموح؟
** من نظام شركة الاتصالات الجديد أجاب جبيلي: حقق نظام الشركة الجديد التغييرات المطلوبة بهدف تطوير أدائها وتقديم الخدمة الأفضل بالوقت الأسرع وذلك بالابتعاد ما أمكن عن الروتين والمعاملات الورقية كون الاتصالات في حالة تغير وتطور مستمر سواء من ناحية التجهيزات أو بالخدمات، إذ كان سابقاً تنفيذ العقود للمشاريع يتأخر بسبب الإجراءات الإدارية والموافقات الوزارية ولسنوات قد تبلغ /4/ سنوات لكن الآن وبعد الانتقال إلى نظام الشركة أصبح مجلس الإدارة وهو صاحب الاختصاص والخبرة في الشركة يتخذ القرار والموافقة بالسرعة اللازمة لتسريع تنفيذ العقد وبالتالي المشاريع لمدة لا تتجاوز السنة وبذلك يتم تأمين التجهيزات الحديثة لأي مشروع من تاريخ العقد بأسرع وقت.
العمل أصبح أكثر مرونة خاصة بإبرام العقود سواء المحلية أو الخارجية فمجلس إدارة الشركة هو المخول بتقرير وتفويض المدير العام بإبرام العقود بأسرع وقت ما يحقق الحصول على التكنولوجيا الحديثة /عام الصنع/ نتيجة سرعة إبرام العقود وحداثة التجهيزات وإزالة العراقيل والروتين في أداء العمل.
ووفق نظام الشركة الجديد أصبح ثلث العاملين في الشركة وعددهم /21/ ألف عامل يتبعون لنظام الشركة والباقون إلى نظام المؤسسة.
هل تواكبون مشاريع المحافظة العامة والخاصة
أجاب م. جبيلي: نعم تواكب الاتصالات كافة مشاريع المحافظة سواء العامة أم الخاصة وكمثال: تم تركيب وتأمين خدمة الاتصالات للمرحلة الأولى والثانية في مشروع السكن الشبابي وبما يخص المرحلة الثالثة تم الاتفاق مع مؤسسة الإسكان وضمن المحضر أن تنفذ الإسكان القساطل وغرف التفتيش وهي البنية التحتية تحت الأرض ولاحقاً نقوم نحن بمد الكوابل والتوصيل، كما نقوم بتركيب مجمعة ضوئية في المنطقة الصناعية وهي قيد الوضع بالخدمة، ونقوم بالتنفيذ فور الطلب سواء للقطاع العام أم الخاص.
* هل الكادر البشري كاف ويمتلك الخبرة؟
** قال م. جبيلي: إن الكادر البشري في قطاع الاتصالات متوفر ويمتلك الخبرة اللازمة لمواكبة مشاريع الشركة وخططها المستقبلية خاصة مع بدء إعادة الإعمار سواء من ناحية العدد والنوع.
ففي فرع الشركة باللاذقية توجد شعبة خاصة بتدريب العناصر العاملة في الشركة من خلال إقامة دورات تدريبية نوعية وبشكل مستمر لتقديم ومواكبة المستجدات العالمية في مجال قطاع الاتصالات ونوّه جبيلي: خلال الأزمة غادرت الخبرات الأجنبية الخاصة بتشغيل وصيانة تجهيزات الاتصالات والتي كانت الشركة تعتمد عليها ما جعل الشركة تأخذ اتجاه آخر بالاعتماد على الكوادر البشرية المحلية لتشغيلها والحفاظ عليها وذلك بأيدي محلية وطنية.
تجهيزات الاتصالات من الصين تحقق الهدف
وعن سؤالنا عن نوعية تجهيزات الاتصالات التي يتم استيرادها وهل في مرحلة إعادة الإعمار وإزالة الخطر سيتم تأمين تجهيزات من الدول الغربية أجاب جبيلي:
إن عمر تجهيزات الاتصالات قصير، فشراء هذه التجهيزات من الصين أو من ألمانيا مع فارق السعر ونفس مدة الصلاحية وذات الجودة تجعل الشركة تهتم بالدرجة الأولى بتأمين الخدمة وبجودة عالية والتجهيزات التي يتم استيرادها من الصين تحقق هذا الغرض مع فارق الأسعار إن تم تأمينها من الدول الغربية ناهيك عن الشروط القاسية التي تفرضها هذه الدول سواءً بالتجهيزات أو بقطع الصيانة والأسعار الغالية والآن يوجد حظر على الاستيراد منها لكن حتى مستقبلاً وبدخول مرحلة إعادة الإعمار الهدف من تأمين التجهيزات جودة خدمتها وصلاحيتها وأسعارها المناسبة قياساً بعمرها القصير.
إيرادات الفرع في ازدياد
أكد م. جبيلي على الازدياد المستمر في الإيرادات التي تحققها شركة الاتصالات والناجمة عن ازدياد عدد مشتركي خدمة الانترنت فالمكالمات القطرية والدولية كانت على الرقم الهاتفي الأرضي أما الآن فهذه الإيرادات من خدمة الانترنت إذ يوجد /160/ ألف مشترك بالنت من أصل /310/ آلاف مشترك بالخدمة الهاتفية.
المشاريع والميزات الجديدة تحل المشاكل
وعن مشكلة انقطاع الاتصالات الهاتفية في ريف المحافظة والناجمة عن انقطاع التيار الكهربائي ضمن برنامج التقنين قال م. جبيلي بهذا الخصوص:
أول ما تم تركيب المجمعات الضوئية كانت الخدمة الهاتفية ممتازة من ناحية عدم وجود تقنين كهربائي لكن مع ظروف التقنين انعكست سلباً على الخدمة وتقديمها على مدار الوقت فتم تركيب طاقة شمسية في /16/ مجمعة ضوئية وموقع مخدم بالمجمعات الضوئية في الريف.. لكن ..
التقنين الطويل أثر سلباً على أداء البطاريات والتي بالأساس لها عمر زمني محدد وساعات شحن وإفراغ محددة ووصلت إلى الحالة الحرجة ولاستبدال هذه البطاريات / 8 بطاريات في كل مجموعة/ يترتب مبلغ /57/ مليون ليرة شهرياً وهذا مستحيل والحل بمشروع الانترنت اللاسلكي في الريف لحل مشكلة الاتصالات في الأرياف وهذه المشكلة لا تعاني منها المراكز الهاتفية في اللاذقية وبعض مناطق الريف نتيجة وجود مجموعات توليد /ديزل/.
وبهذا تكون المشاريع الجديدة التي تنفذها الاتصالات والخدمات والميزات الحديثة هي الحل لأغلب المشاكل الخاصة بقطاع الاتصالات ومنها أيضاً مشكلة الطلبات المتراكمة للاشتراك بالهاتف والنت.
تخديم الريف المحرر بالاتصالات
قال جبيلي: تم تخديم كافة المناطق المحررة في ريف اللاذقية بالاتصالات مع عودة الأهالي إليها ومنها كسب, الحفة, عرامو وتبقى حتى الآن سلمى وكنسبا وربيعة خارج الخدمة الهاتفية وسيتم تخديمها فوراً حين الطلب بتخديمها.

 

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار