دعوة للحفاظ على الحرش في اللاذقية

الوحدة:21-9-2023

هي غابة وسط المدينة، أو هكذا كانت قبل التعديات الكثيرة التي وقعت عليها من قطع للأشجار ورمي المخلفات.

بداية هي دعوة للحفاظ على هذه الغابة أو ما تبقى منها، فهي ليست بغابة ولا حديقة وإنما الاثنتين معاً، كانت أهم متنفس لأهالي اللاذقية لسنوات، حيث يتم التوجه إليه في أعياد نيسان والسيرانات، وتعد من أجمل وأهدأ المناطق المشرفة على البحر في اللاذقية.

تُعرف باسم غابة الحرش نسبة إلى تسمية الغابة في اللهجة اللاذقانية،وهناك عدة غابات صغيرة في المدينة لها نفس الاسم، مثل الحرش عند طريق المدينة الرياضية، والحرش عند مصب نهر الكبير الشمالي.

ويمتد الحرش على مساحة أكثر من 70 دونماً، مغروسة بأشجار السرو والصنوبر، وقد تمت زراعتها عام 1959 بمناسبة الاحتفال بعيد الشجرة، وقام بذلك عدد من طلاب المعسكرات الإنتاجية المدرسية في تلك الفترة، كما يوجد بالقرب منها حديقة أطفال مهملة نسبياً كحال الحرش بحد ذاته.

يصف الباحث في تراث اللاذقية  أيمن حمدو الحرش: أنه عبارة عن غابة صغيرة تمتد على طول نهايات السفح الشرقي لهضبة الدبجيات، الممتدة حتى البحر، وهي تقع  يسار طريق الحرش المتوجه من اللاذقية إلى الكورنيش الجنوبي، ويمتد الحرش كغابة صغيرة فعلياً من نزلة مسبح الشعب وحتى جسر مدخل الكورنيش الجنوبي ويقع في منتصفة قصر المحافظ.

يصل طريق الحرش بين دوار اليمن وبوابة المرفأ في الكورنيش الجنوبي، والاسم الرسمي له بحسب الخريطة الدليلية الصادرة عن مجلس مدينة اللاذقية (شارع العروبة)، ويمكن القول إن طريق الحرش هو جزء من شارع العروبة.

لا بل إن (شارع العروبة) يعرف شعبياً باسم ( طريق الحرش ).

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار