الطقس في التراث الشعبي.. أمثال و مفاهيم، صحتها ودلالاتها

الوحدة: 7-9-2023

أكد أستاذ علم المناخ في قسم الجغرافيا بجامعة تشرين الدكتور رياض قره فلاح في محاضرته التي ألقاها في مركز ثقافي جبلة على أن علم المناخ من أهم العلوم في الكرة الأرضية، فهو يتصل بكافة فروع العلوم ومناحي الحياة، مشيراً إلى أن مؤتمرات المناخ  هي الوحيدة التي يحضرها رؤساء الدول والحكومات قاطبةً، مذكراً بأن علم المناخ قد تطور إلى مستوى الحرب العالمية المناخية مثل استحداث الأعاصير والعواصف والصواعق وموجات البرد.

كما بيّن في محاضرته أن فصل الصيف هذا العام كان الأعلى سخونة بزيادة مقدارها 0،6  لمتوسط درجات الحرارة بالمقارنة مع آخر سنة وهو رقم كبير جداً.

وتطرق د. قره فلاح  إلى مفهوم الطقس في الحضارات القديمة وأسباب ودواعي اهتمامها بها، ومؤشرات التنبؤ بالطقس بالنسبة للناس القدماء ومنها الهالة وقوس القزح والضباب والأمثال الشعبية المرتبطة بالحالة الجوية، منها على سبيل المثال: ( إذا ضبضبت من عشية لاقيلك شي قرنة دافية) وهذا مؤشر على حدوث الأمطار صباحاً، مشيراً إلى أن تلك الأمثال لم تأت من فراغ بل جاءت نتيجة خبرات متراكمة ومراقبة للطقس لسنين طويلة.

وتناول د. قره فلاح جوانب ومفاهيم عدة في التراث الشعبي مثل أربعينية وخمسينية الصيف والشتاء وأيام العجوز و سقوط الجمرات ودلالاتها و مدى صحتها وتوافقها مع العلم، إضافةً إلى الفترات المعروفة مثل مطرة  17نيسان و الفترات الطويلة مثل السعودات _ سعد بلع وسعد السعود والخبايا.

ازدهار علي

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار