“أهمية الأمن السيبراني”.. محاضرة في عين الشرقية

الوحدة: ٢٨-٧-٢٠٢٣
أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان (أهمية الأمن السيبراني) قدمها المحامي رمضان الهوشي باحث في العلاقات الدولية.
بدأ الأستاذ رمضان محاضرته، قائلاً: مع تسارع التحول الرقمي في العالم فإنه من المتوقع أن تظل الهجمات السيبرانية إحدى أهم التهديدات الرئيسية، وهنا تبرز أهمية الأمن السيبراني الذي يشكل أساس المفهوم والمكون لعملية التحول الرقمي.
تعددت محاور المحاضرة كمفهوم الأمن السيبراني وأبعاده ووسائل الهجمات السيبرانية،أيضاً ركائز الاستراتيجية السورية للتحول الرقمي، والرؤية المتوقعة من التحول الرقمي في سورية ومعوقاته.
أما بالنسبة لمفهوم الأمن السيبراني فهو أمن الشبكات وأنظمة المعلومات والبيانات والأجهزة المتصلة بالإنترنت وهو المجال الذي يتعلق بإجراءات ومعايير الحماية المفروض اتخاذها لمواجهة التهديدات السيبرانية.
وأضاف الأستاذ الهوشي: هناك ثلاثة أبعاد مهمة وهي البعد العسكري والاقتصادي والاجتماعي القانوني.
أما بالنسبة لوسائل الهجمات كاستخدام البرامج الخبيثة وفيروسات الحاسب الآلي وبرامج التصيد والفدية.
وتحدث أيضاً عن الركائز التي تكمن في:
– تكامل البنية التحتية والبيانات وصولاً إلى تكامل الخدمات.
– تعزيز الشفافية وتشجيع الابتكار.
– تحقيق الرقابة الفعالة وتطبيق القانون.
– تقديم الخدمات بتكلفة وجهد أقل.
وتضمنت المحاضرة حواراً مفتوحاً مع الحضور وآراء مختلفة وكان الأهم:
تعزيز الأمن السيبراني وتبني استراتيجية واضحة في هذا المجال لأنها تلعب دوراً مهماً في حماية وتحقيق وتسريع التحول الرقمي.
كما تحدث الأستاذ رمضان عن أهم معوقات التحول الرقمي في سورية كنقص الموارد البشرية المدربة في القطاع العام والخاص بتهديدات الأمن السيبراني والخشية من الهجمات.
وختمت المحاضرة بتوصية من قبل الأستاذ رمضان الهوشي بأن الأمن السيبراني والتحول الرقمي يكملان بعضهما ولا يصلح عنصر دون الآخر لأن التحول الرقمي في منظومه يحتاج إلى منظمة حماية البيانات والمعلومات، وهو عبارة عن إعادة هندسة الإجراءات وتقديم الخدمات بشكل أسهل وكفاءة عالية.
معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار