(تقييم المريض الحرج).. محاضرة في مستشفى بانياس

الوحدة:13-7-2023

أقامت الهيئة العامة لمستشفى الشهيد إياد إبراهيم محاضرة بعنوان (تقييم المريض الحرج) قدمها كل من الدكتور بدر طعمة والدكتورة نور بيدوح وبإشراف الدكتورة سمية عثمان.

في بداية المحاضرة عرفا الحالة الحرجة بأنها الحالة التي يكون فيها الموت محتملاً أو وشيكاً والمريض الحرج هو المريض الذي لديه مرض مهدد للحياة، ويتصف المريض الحرج أو المريض المعرض للخطر بوجود قصور بواحد أو أكثر من الوظائف الحيوية والآلية المرضية الأكثر أهمية هي نقص حمل الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة أو عدم الانتفاع به. أما عن أسباب المرض الحرج فتعود لعدة مجموعات هي احتشاء العضلة القلبية واضطرابات النظم، المرضى الذين خضعوا لجراحات كبرى، والمرضى الذين لديهم إنتان جهازي شديد، ومرضى الصدمات الإنتانية، التحسسية والنزفية، ومرضى الحوادث والرضوض المتعددة، وقد يحدث أن تتدهور أجهزة الجسم بشكل متتابع حتى الوصول إلى قصور الأعضاء المتعددة.

وتحدثا عن العلامات الحيوية العشرة التي يتم قياسها للعلاج الباكر وتقليل الاختلاطات والحاجة لدخول العناية المركزة ومعدل الوفيات وهي الحرارة، النبض، الضغط الشرياني، إشباع الدم الأوكسجيني، معدل التنفس، الألم، زمن الإرواء الشعري، الصادر البولي، حالة الوعي، إشباع الدم الوريدي المركزي.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار