عرض مسرحيّ .. ولكن!!

الوحدة: 5-7-2023

بدعوة من مديرية ثقافة طرطوس، تم عرض مسرحية بعنوان (سعادة المواطن .. المقال الأخير). من إعداد وإخراج عصام علام، وذلك مساء أمس الثلاثاء على مسرح المركز الثقاف

المسرحية التي حضرها جمهور غفير ملأ الصالة كلها، معظمهم من الأطفال، والمسرحية للكبار! تحكي المسرحية عن العمل الصحفي، كتابة الزوايا الصحفية، ونشرها حيث تلعب العواطف دورها في إبراز مادة على حساب أخرى، وذلك حسب الشخص الذي كتب، وليس حسب قيمة ما يكتب! فتطرح المشاكل النفسية التي يعاني منها الكاتب الصحفي، والمشاكل الاجتماعية ضمن الأسرة، والنفسية حيث الخيال المضغوط، والنفس القلقة. المسرحية التي وصلنا – كمشاهدين لها – جزء من الحوار، وحسب همة الممثل في رفع صوته حيث لا مايكرفون، ولا هدوء ولا صمت في قاعة مليئة بالأطفال الذين لا يقدرون قيمة ما يشاهدون. خاصة لمن يجلس في الصفوف الوسطى، أو الخلفية من المسرح الواسع الكبير، وبحضور غص المكان به.

أما الحكاية الأخرى فتتعلق بالحر الشديد حيث لا تكييف، ولا منفذ لهواء في مكان مليء بالأنفاس، والبشر!! نعم .. هي عقوبة بحق من حضر، ناهيك عن تعب الممثلين التعب الذي لم يلق الصدى، والقبول. وحدهم أصحاب الصفوف الأولى كانوا يصفقون بحرارة، وهو دليل على حسن الاستماع، وحسن المتابعة ،حيث يصلهم الحوار، وما أراده أصحاب العمل الذين لم نعرف أسماءهم إذ لم يكتب على صورة الدعوة للحضور سوى اسم المعد والمخرج بآن معاً. للأسف .. نعم .. لقد حضرنا، وكأننا لم نحضر!!!

  سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار