الحزب الديمقراطي السوري: الحفاظ على القرار الوطني المستقل

العدد: 9349

الأحد-19-5-2019

 

 

عن الحزب الديمقراطي السوري ودوره في مرحلة إعادة الإعمار حدثتنا د. آمال تلغراف أمين فرع محافظة اللاذقية للحزب الديمقراطي السوري:
الحزب الديمقراطي السوري هو حزب ليبيرإلى علماني يسعى إلى ترسيخ ونشر ثقافة الحوار في المجتمع من أجل أن يكون الفكر في خدمة الإنسان ووقوداً إلى أن يكون الإنسان وقوداً إلى فكر.
هو حزب تمّ ترخيصه بتاريخ 10/1/2012 وفق قانون الأحزاب بقرار رقم /5/ ل. ش .أ / ق . ن الصادر من لجنة شؤون الأحزاب في وزارة الداخلية، رئيسه وأمينه العام الرفيق أحمد مصطفى الكوسا ويتمتع بالشخصية الاعتبارية ويمارس نشاطه السياسي على النحو المبين في قانون الأحزاب ملتزماً بلوائحه التنفيذية، مقرّه محافظة حلب وشعاره (من أجل سورية نحيا ومن أجلها نموت) أما قسمه فهو: (أقسم بالله العظيم أن أكون ملتزماً بمبادئ الحزب الديمقراطي السوري، مؤمناً بأهدافه في الديمقراطية والعدالة والتنمية)
البنية التنظيمية
أما بنيته التنظيمية فتتألف من الأمين العام للحزب وهو رئيس المكتب السياسي وهو الممثل لشخصية الحزب الاعتبارية وهو الناطق الرسمي باسم الحزب في المحافل السياسية وكافة الأنشطة العامة، كما أنه المفوض باسم الحزب في إجراء الاتصالات مع الجهات الرسمية والفعاليات الأخرى في المجتمع والمشرف على تنفيذ السياسة العامة للحزب وفق ما نص عليه قانون الأحزاب ويلي مرتبة الأمين العام مرتبة الأمين العام المساعد ومن ثم المكتب السياسي والذي يتألف من الأمين العام والأمين العام المساعد وتسعة أعضاء تنتخبهم القيادة المركزية، وهذه الأخيرة هي الهيئة التي تقود عمل الحزب بين مؤتمرين عامين وتتألف من 36 عضواً يتم انتخابهم بشكل مباشر من قبل المؤتمر العام.
ثم تأتي فروع الحزب التي تعتبر الهيئة الحزبية التي تمثل الحزب في المحافظة والقيادة الحزبية العليا فيها، وهي مسؤولة أمام المكتب السياسي وتكون مؤلفة من تسعة أعضاء بما فيهم أمين الفرع ونائبه، ويتم انتخابهم من قبل مؤتمر الفرع لمدة خمس سنوات.
ومن بعدها تأتي الشعبة الحزبية وهي الهيئة الحزبية التي تمثل الحزب في قطاعات المحافظة وتتألف من أمين الشعبة ونائبه وخمسة أعضاء، والفرقة الحزبية تشكل وفق الأحياء أو المهن وتتألف من أمين الفرقة ونائبه وثلاث أعضاء، وفي الختام تأتي الحلقة الحزبية وهي أصغر الوحدات التنظيمية في الحزب ويتمّ تشكيلها وفق الأحياء أو المهن وعدد أعضاؤها خمسة أعضاء.
وضمن كامل الوحدات التنظيمية هناك المكاتب التخصصية ويتم تشكيلها من قبل الأمين العام للحزب بالتنسيق مع أعضاء المكتب السياسي وتشمل: المكتب التنظيمي ومكتب العلاقات العامة والمكتب الإعلامي والمكتب الثقافي والمكتب الاجتماعي والدعم الإنساني والمكتب المالي والاقتصادي والمكتب القانوني.
ولن ننسى بالتأكيد مدقق الحسابات الرئيسي للحزب بقرار القيادة المركزية والهيئة التفتيشية والمحكمة الحزبية والهيئة الاستشارية.
أهداف ومبادئ الحزب
إنّ أهداف الحزب الديمقراطي السوري هي: ديمقراطية- عدالة – تنمية وتتبلور مبادئه الهامّة في أربعة بنود هي: السيادة الوطنية وحقوق الإنسان والليبرالية والعلمانية.
خطة الحزب في مرحلة إعادة الإعمار
إنّ الحزب الديمقراطي السوري يرى أن الديمقراطية التمثيلية البرلمانية هي أفضل أشكال التعبير عن إرادة الشعب السوري وتطلعاته نحو حكم ديمقراطي وحياة حرة كريمة تقوم على أسس المواطنة وسيادة القانون والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة.
وإن خطة الحزب الديمقراطي السوري في مرحلة إعادة الإعمار وعلى الصعيد السياسي هي التأكيد على استمرارية الحوار مع كافة التيارات السياسية تحت سقف الوطن بهدف تكامل الجهود من أجل بناء مجتمع سوري أفضل مبني على أسس الحفاظ على وحدة سورية أرضاً وشعباً كما الحفاظ على السيادة الوطنية والقرار الوطني المستقل والتأكيد على السلم الأهلي المستدام ونبذ كافة أشكال العنف والتحريض.
وعلى الصعيد الإنساني والاجتماعي فسوف يستمر الحزب في متابعة العمل على المساعدات الإنسانية لأسر الشهداء، والمهجرين بالعودة إلى منازلهم وتقديم العون لهم والمساهمة في إعادة تأهيل المناطق المنكوبة.
أما دوره على الصعيد الثقافي والعلمي فسيكون بالتأكيد على علمائنا بكافة تخصصاتهم، بتصحيح الخطاب التعليمي والثقافي والديني لنشر الوعي المعرفي بكل مجالاته وحثّ طلاب العلم الصامدون المثابرون على متابعة مسيرتهم لتمتين القاعدة العلمية والثقافية التي تحصّن بلدنا من كل فكر متطرف يحاول اختراق العقول لدسّ سمّ التفكك وخلق النزاعات الهادفة بهدف تداعي وتفكك أركان المجتمع والدولة.
ولن ننسى التشديد والتركيز على زرع مفهوم الانتماء والمواطنة وتمكين اللحمة الوطنية بين أبناء النشء الجديد، والتماسك الأهلي المدني بعيداً عن العنف متسلحين بلغة العقل الراجح ومنطق الحوار المتمدن.

د . آمال تلغراف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار