الدروس المستفادة من كارثة الزلزال ..ندوة علميّة في جامعة تشرين

الوحدة: 23- 5- 2023

أقامت كلية الهندسة المدنية في جامعة تشرين ندوة علمية بعنوان ” الدروس المستفادة من كارثة الزلزال “، وذلك برعاية رئيس الجامعة د. بسام حسن حيث تستمر الندوات لمدة يومين 23 و 24 من أيار في المكتبة المركزية.

افتتح الفعالية نقيب المهندسين في اللاذقية م. حاتم حاتم حيث قال: إن حادثة الزلزال هي تجربة قاسية في تاريخ الفرد والمدينة بشكل عام تتكرر كل 200 عام كما تقول كتب التاريخ. حيث ذكرنا بضعفنا الإنساني وبقوتنا كبشر في الحد ذاته، وأضاف م. حاتم: جاءت دروسه صريحة، فقد دفع المجتمع ثمن تغيب الدور النوعي للمهندسين فلا أحد يحل مكان المهندس في الإنجازات الحضارية والتنظيم هو سيد النجاح.. وبالنسبة  لنقابة المهندسين، فمنذ الساعات الأولى كان المهندسون في ساحات العمل كل في محيطه القريب، وقد اجتمع جميع المهندسين وتهافت المواطنون بالعشرات كما بدأت النقابة بإصدار كشوف وتشكيل 200 لجنة وبلغ عدد المهندسين المشاركين فيها 391 مهندساً.

هذا وتحدث رئيس الجامعة د. بسام حسن قائلاً: تجتمع الكوادر العلمية اليوم في مراجعة ذاتية ومنهجية علمية لتحليل وتقييم وتقديم مقترحات تتكامل مع مساهمات عديدة تواردت من مصادر مختلفة على امتداد مؤسسات الوطن.

في دروس مستفادة تهدف لتجنب الآثار الكارثية للزلزال وانطلاقاً من الواجب والمسؤولية المجتمعية استجابت الجامعة بكافة اختصاصاتها وكوادرها الطبية والهندسية والتربوية النفسية وهيئات التطوع الطلابية وساهمت بشكل ملحوظ بالتخفيف من الآثار السلبية لكارثة الزلزال.

تخلل الفعالية معرض ضم عرضاً لصناعات دار القمر الذي تحدث عنه مدير (دار القمر) في اللاذقية قائلاً:

نشارك اليوم مع كلية الهندسة الطبية بندوة توعوية حول الدروس المستفادة من الزلزال وقد شاركنا علمياً وصناعياً، علمياً من خلال بحث علمي (دورة الأبنية التعلمية الحديثة في الاستجابة المجتمعية) وصناعياً من خلال معرض لصناعات الشركة ومعرض هندسي لمهندسين قدموا ثلاثة أبحاث وهناك نموذج لروضة ومدرسة وحديقة أطفال..

وحدثنا السيد زياد جبيلي مدير مبيعات شركة الحلول عن مشاركتهم قائلاً: تمثل الشركة ستة براندات أوروبية كالعدة الصناعية وقص البيتون المسلّح وريش القص وغيرها إضافة إلى وكلاء لشركة آيلا الخاصة بالعزل وهذه الشركة تقدم الحلول التي تخص الإكساء الداخلي والخارجي.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار