أول رسالة دكتوراه في قسم الجيوتكنيك بجامعة نشرين ..دراســة فعاليــة تكتيم القواعـــد الرمليــة للمطــامر الصحية بإضافـــة مواد خاصـــة كالشــمع والبنتونايت

العدد: 9346

14-5-2019

 

نوقشت في جامعة تشرين كلية الهندسة المدينة رسالة دكتوراه لطالبة الدراسات العليا م. (ديمة سلامة) حملت عنوان: دراسة فعالية تكتيم القواعد الرملية للمطامر الصحية بإضافة مواد خاصة كالشمع والبنتونايت (حالة رمل البصة)، وذلك بإشراف أ. د. وائل حرفوش و د.رامي أسطة، وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: أ.د.وائل حرفوش و د. منذر الزاوي ود.علي عبد الله ود.محمد نقلا ود. مالك حسن، وبموجب المداولة منحت م. ديمة علي نبهان سلامة درجة الدكتوراه بتقدير امتياز وعلامة قدرها / 89%/ ونظراً لأهمية البحث نسلط الضوء على أهم ما جاء فيه من استنتاجات وتوصيات وقضايا أغنت موضوع الرسالة.

يعتمد التصميم الهندسي للمطامر على عزل النفايات عن الأوساط المحيطة باستخدام أنظمة تبطين تمنع انتقال الرشاحات الملوثة الناتجة عن النفايات، وتحد من آثارها السلبية على التربة والمياه الجوفية.
يهدف البحث إلى مقارنة نتائج دراسة نفاذية ومقاومة الرمل المعالج بالشمع والرمل المعالج بالبتونايت لاستخدامها في التبطين السفلي للمطامر في مواقع الطمر الرملية، مع التركيز على الرمل المعالج بالشمع باعتبار مادة واعدة للاستخدام في البطانات السفلية للمطامر بدلاً من البنتونايت.
أجرت هذه الدراسة سلسلة من اختبارات النفاذية والضغط البسيط على عينات تم تجهيزها بخلط نسب وزنية من الرمل والشمع ومن الرمل والبنتونايت.
فيما يخص الرمل المعالج بالشمع تم رصّ العينات المشكلة بأربع طاقات رص (مخفضة ونظامية ومتوسطة ومعدّلة) تمثّل الطاقات التي تستخدم حقلياً لرصّ البطانة السفلية للمطامر.
وقد نفذت اختبارات النفاذية والضغط البسيط بدرجات حرارة تحاكي الحرارة الملحوظة عند البطانة أسفل المطمر كما تمت دراسة تغير رطوبة وحرارة الوسط المحيط بالبطانة على نفاذية البطانة من خلال إخضاع العينات لعدد من دورات الترطيب والتجفيف وقياس النفاذية في نهاية كل دورة.
تشير النتائج إلى انخفاض النفاذية مع زيادة طاقة الرصّ ومع ارتفاع درجة الحرارة، حيث تحققت النفاذية المطلوبة في بطانات المطامر عند نسبة شمع صغرى /9%/ للطاقتين المعدّلة والمتوسطة، و/11%/ للطاقة النظامية و/13%/ للطاقة المنخفضة، وأصبحت العينات شبه كتيمة عند الدرجة -40c كذلك تبيّن عدم تأثير النفاذية بدورات الترطيب والتجفيف، وتحقق شرطة المقاومة في بطانات مع جميع العينات المدروسة.

أما فيما يتعلق بالرمل المعالج البنتونايت فقد تم رص العينات المشكلة بطاقة الرص النظامية.
تشير النتائج إلى تحقق شرط النفاذية مع نسبة بنتونايت /12%/ ولكن مع ارتفاع درجة الحرارة ازدادت النفاذية وأصبحت غير مقبولة في المطامر عند الدرجة 50c كما ازدادت النفاذية مع دورات الترطيب والتجفيف وخاصة في نهاية دورة التجفيف الأولى لتصبح جميع العينات غير محققة لشرط النفاذية.
أما المقاومة على الضغط فتحققت مع جميع العينات ولكنها أصغر بكثير من مقاومة الرمل المعالج بالشمع.
تبين الدراسة كفاءة استخدام الرمل المعالج بالشمع أكثر من الرمل المعالج بالبنتونايت في تبطين المطامر، وبذلك يمكن استخدامها كمادة تبطين بديلة فعالة في المطامر.
بالنتيجة أظهرت نتائج هذا البحث أن أداء التربة الرملية المعالجة بالشمع يفوق أداء التربة الرملية المعالجة بالبنتونايت من حيث الكثافة والمقاومة وبالتالي يمكن اعتبار التربة الرملية المعالجة بالشمع خياراً جديداً لمواد التبطين يمكن استخدامه بأمان في التطبين السفلي للمطامر في المواقع ذات الترب الرملية يؤمن حماية التربة والمياه الجوفية من التلوث بالرشاحات الناتجة عن النفايات.
التوصيات
تناول البحث معالجة التربة الرملية بالشمع وبالنتونايت، الرمال مأخوذة من منطقة البصة في اللاذقية، وهي سيئة التدرج الحبي، وتحتوي على نسبة كبيرة من كربونات الكالسيوم.
تم في هذا البحث التركيز على دراسة نفاذية ومقاومة التربة الرملية المعالجة بالإضافات المدروسة من أجل إغناء هذه الدراسة يوصى بالنقاط الآتية في الأبحاث المستقبلية:
أولاً: القيام بأبحاث إضافية على ترب رملية ذات تركيب كيميائي مختلف عن ترتيب التربة الرملية المدروسة في هذا البحث، وذلك لمعرفة إمكانية تعميم نتائج البحث على الترب الرملية المعالجة بالشمع وبالبنتونايت.
ثانياً: القيام بأبحاث إضافية باستخدام أنواع أخرى من الشمع ومن مستحلبات الشمع.
ثالثاً: القيام بأبحاث إضافية تستند إلى تجارب نفاذية حقلية باستخدام الرشاحات.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار