في جو من المنافسة.. عشرات الطليعيين في مسابقات الرواد بالقرداحة

الوحدة : 2-4-2023

إلى مدرسة الشهيد وجيه اسماعيل في مركز مدينة القرداحة انطلق صباح أمس السبت عشرات الطليعيين مع مشرفيهم من معظم مدارس المنطقة للمشاركة في مسابقة رواد طلائع البعث.

الوحدة حضرت النشاط الذي تميز بالانضباط والنظام والمنافسة وأجرت اللقاءات التالية:

* الآنسة بشرى قنوع مشرفة منطقة القرداحة لطلائع البعث قالت: بلغ عدد الرواد المتقدمين للمسابقة هذا العام ١٦٦ رائداً على مستوى المنطقة من صفوف الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي، شاركوا في كافة الاختصاصات المطلوبة كالرياضيات والعلوم والفصاحة والخطابة، إضافة إلى التعبير الأدبي والمسرح والموسيقا والفنون والمعلوماتية والإنكليزي، وقد امتنع بعض الطليعيين عن التقدم للمسابقة هذا العام من بعض الوحدات بسبب تداعيات الزلزال والخوف مما أثر على أعداد المشاركين، إلا أن هذا العام تميز بالمشاركة النوعية للمتقدمين، لافتة إلى أن مسابقة الرواد هي الوجه المشرق لمنظمة طلائع البعث وثمرة الجهود المشتركة بين الأهل والتربية والمنظمة، مؤكدة أنه يتم العمل على استقطاب المواهب في كافة المجالات وتدريبها للتأهل على مستوى القطر في الأعوام القادمة من خلال دورات خاصة تبدأ في بداية الفصل الثاني من كل عام.

* وأشارت الآنسة وداد إسماعيل المشرفة على لجنة كتابة القصة والشعر والحكواتي الصغير إلى أهمية إتاحة الفرصة للطليعيين في الإبداع في مجال القصة والشعر وتذوق المعاني واستخراج القيم ضمن هذين اللونين الأدبيين اللذين يتطلبان إمكانات خاصة من حيث التمكن في اللغة وإثارة الخيال واستخدام الصورة المعبرة وتجلي المعنى والتركيز على القيم الوطنية والإنسانية في أدب الأطفال، والتي تركز على غرسها منظمة طلائع البعث كرديف للمناهج التربوية ضمن المعايير الوطنية.

* وأكدت الآنسة هند أسعد مشرفة لجنة المسرح والعزف والغناء أن منظمة طلائع البعث تعمل على رعاية المواهب والموهوبين تعزيزاً لثقافة التفوق، حيث يتم تشجيعهم على مستوى وحداتهم، وقد تميز ووصل إلى مسابقة الرواد الأوائل على مستوى المنطقة، مؤكدة على حرص المشرفين على إعطاء كل طليعي حقه كاملاً على أمل أن تتم رعايته وصولاً به لأرقى مستوى في موهبته.

* وأشارت الآنسة حميدة جبور مشرفة على مادة الرياضيات إلى التنظيم الجيد هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، لافتة إلى أنه تم التركيز على النوعية على حساب الكمية في الأعداد المشاركة، وأشارت إلى أن مسابقات الرواد تنمي شخصية الطالب وتعطيه ثقة بنفسه إذا كان متمكناً وتساعده على تنمية مواهبه بالمادة التي قدم بها، وتزيد من فضوله لأن يتوسع في معرفته أكثر وأكثر، خاصة أن الرياضيات تعلم الطالب أهمية الوقت والدقة في الإجابة.

* ولفت الأستاذ زياد عباس مشرف مادة الفيزياء والعلوم والالكترون إلى أنه تمت المشاركة من قبل الطليعيين بشكل جيد، مؤكداً أنه تم توفير الأجواء الملائمة لإنجاح المسابقة، وتمت بشكل منتظم وبدون أي عوائق وكل ذلك لاختبار التلاميذ الأكثر إبداعاً والعمل على تنمية مواهبهم ورفع مستواهم.

* الآنسة سهام طه مشرفة مادة الفصاحة والخطابة أكدت أن مثل هذه المسابقات تدعم الطفل وتقوي شخصيته وتحديداً الخطابة وتؤدي إلى خلق جو من المنافسة والتواصل بين الأطفال، حيث تضمنت اللجنة عدة عناوين منها الخطابة، التطبيق النحوي، سلامة اللغة.

* وأشارت عضو لجنة التحكيم في مادة العلوم الآنسة ألفت محمد ظريفة  بأن النجاح والتميز صفتان متلازمتان فأينما وجد النجاح كان التميز حليفاً له، لأن الطموح يدفع بالإنسان أن يحقق ما بوسعه حتى يصل إلى قمة التميز وكما يقولون لكل مجتهد نصيب فعلى قدر الجد والاجتهاد ينال الطالب تعبه بالنجاح والتفوق، ومسابقة الرواد تدفع الطلاب المشاركين أن يقدموا مابوسعهم حتى ينالوا التميز والتفوق وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتنمية ذكائهم وامتلاكهم العلم والمعرفة الضروريين لبلوغ الأهداف السامية للمساهمة في بناء الوطن وازدهاره.

* كما والتقينا مجموعة من الأطفال الرواد منهم:

– الحبيب سوار يوسف من الصف الخامس  /مدرسة أحمد حبيب/ رائد في مادة  الرياضيات، أكد على شغفه وحبه لهذه المادة لأنها ممتعة وتشغل كل حواس الإنسان، ويطمح للمشاركة في مسابقة الرواد على مستوى القطر.

– أيضاً الطفل علي محمد رائد على مستوى وحدة الشهيد محسن راغب بدور أكد على محبته لمادة الرياضيات وتفوقه بها، وتمنى أن يصل إلى أعلى المستويات في مسابقة رواد طلائع البعث.

* فيما أكد  الرائدان آدم مهند الشندي وجعفر أيمن صقور المشاركان في لعبة الشطرنج إلى أنها لعبة الأذكياء فقط، وأنهما سيواصلان التميز على مستوى المحافظة والقطر وسيرفعان اسم سورية عالياً في كافة المسابقات والمباريات العربية والعالمية.

* وقالت الطالبة زينة الدريوسي من الصف الخامس والرائدة على مستوى وحدة الشهيد مالك ديبة باللغة الانكليزية بأن اللغة الانكليزية لغتها المفضلة، وتحب أن تتقنها بكل تفاصيلها، ولذلك هي دائماً تقوي نفسها من خلال قراءة القصص ومتابعة الأفلام والمسلسلات والأغاني باللغة الانكليزية.

– أما الطفل زين خصيروف من الصف الرابع رائد بمادة الفيزياء أشار إلى أن أمه مدرسة الفيزياء مثله الأعلى وأحبَّ أن يكون مثلها، لذلك اهتم بمادة الفيزياء وبالكثير من تجاربها وتفوق بها على مستوى صفه ومدرسته.

حضر المسابقة الأستاذ عدي موسى عضو قيادة فرع طلائع البعث رئيس مكتب التنظيم المشرف على مسابقات الرواد في القرداحة والأستاذ مازن الشندي رئيس مكتب التوجيه بالقرداحة والأستاذ إبراهيم مخلوف عضو قيادة شعبة الحزب رئيس لجنة التربية والأستاذ خلدون علي رئيس دائرة الطلائع.

سناء ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار