بيان عملي يحاكي وقوع كارثة مفترضة في ختام دورة الإنقاذ والإسعاف و الإطفاء بالدفاع المدني باللاذقية

الوحدة: 28- 3- 2023

اختتمت أمس بمديرية الدفاع المدني باللاذقية دورة الإنقاذ والإسعاف الأولي والإطفاء التي تقيمها مؤسسة صناع الريادة لمتدربيها بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني باللاذقية بتنفيذ بيان عملي يصور حدوث كارثة افتراضية وأساليب التعاطي معها من قبل  كوادر الدفاع المدني بمؤازرة من المتدربين أنفسهم، وتقديم شهادات خبرة للمشاركين في الدورة التي استمرت 3 أيام.

رئيس العمليات بالدفاع المدني في اللاذقية المقدم سليمان العلي قال للوحدة : إن البيان العملي يهدف إلى معرفة المستوى الذي وصل إليه المتدربون وهؤلاء الشباب المتطوعين الراغبين بالتعلم والمعرفة كان مستواهم رائعاً، خاصة لجهة تفاعلهم مع البيان الختامي بصورة ناجحة وهو أمر جيد، كون هذه الدورات تصنع من العناصر الشابة رديفاً حقيقياً للدفاع المدني.

وأشار المقدم العلي إلى أن البيان عالج ضمن عدد من الفقرات المواقف التي نتعرض لها في عملنا بالإنقاذ والإسعاف الأولي والإطفاء، والمتدربون هم من قاموا بالعمل بمساعدة من كوادر الدفاع المدني.

منسقة الدورات في مؤسسة (صنّاع الريادة) هبة أسعد ربيع أشارت إلى ان أهمية الدورة تاتي في قيمة معلوماتها، التي ستمكن المتدربين في حال حصول كوارث طبيعية أو مفتعلة، من خلال تواجدهم خلال الدقائق الأولى الثمينة من التعامل مع الموقف، ريثما تصل الجهات المختصة.

من جانبها أشارت المتدربة ميرفت عفيفة إلى أنها من خلال عملها كمعلمة في مدرسة الكرمل ستنقل المعلومات القيمة التي حصلت عليها في مواضيع الإسعاف والإنقاذ والإطفاء في الدورة لتلاميذها وللأطفال، وهو أمر هام في ظل الظروف الحالية، وأن ختام الدورة كان مميزاً من خلال البيان العملي الذي قدمه المدربون وكان له أثر إيجابي عند المتدربين، وخاصة الراغبين في تعزيز هذه المعلومات والخبرات من خلال دورات مشابهة قادمة.

فادي طليع متدرب أكد من جانبه أهمية الدورة لناحية تقديم المعلومة الصحيحة في كيفية التعامل مع المصابين و إنقاذهم من دون إحداث خطأ أو ضرر إضافي لهم، وهو أمر يهم الجميع، منوهاً بضرورة تعزيز وتكثيف المحتوى العلمي وإغناء البيان العملي بشكل أكبر، حتى يكون المتدرب فعالاً من موقعه كرديف لرجال الدفاع المدني.

فادية بركات متدربة أشارت إلى الكفاءة العالية التي يتمتع بها المدربون، والذين نجحوا في دفع المتدربين للتفاعل مع الجانبين العملي والنظري الهامين في الدورة.

ديانا كربوج متدربة قالت : البيان الختامي كان فعالاً وتم تقديمه بكفاءة فيما كانت المعلومات المقدمة من المدربين تتسم بالمحبة والمودة مع تحليها بطابع الأهمية بذات الوقت.

سمارة زنتوت قالت : الفائدة من الدورة تكمن في معرفة آلية التصرف إبان الازمات، بتنا نعلم كيفية التصرف والإنقاذ سواء توقف النبض أو كيف يتم إجراء تنفس اصطناعي وهو امر ينسحب على موضوع الحرائق، وكل ما يؤهلنا كمتدربين لنكون رديفاً حقيقياً للدفاع المدني.

تمام ضاهر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار