لكم التحية والإجلال.. وللأيادي البيضاء كل الشكر

العـــــدد 9341

الثلاثـــــاء 7 أيــــار 2019

  

 

جراحهم التي لا ريب فيها لسان صدق كما ذاك البريق في عينيهم، الرصاصة التي نجحت في حربها مع الجسد خسرتها مع روح لا تعرف الهزيمة.
تدخل إليهم متلعثماً لصغرك أمام عظمتهم لنقصك أمام كمالهم فتراهم يبسطون البسمة كفاً تعيل تعثر الضيف، تعتقد في نفسك أنك تواسيهم فإذا هم يواسونك ويطبطبون على نسيانك وغفلتك عن زمن كانوا هم الحصن لفرحة عالمك الهش.
الوحدة التي جالت تجني قليلاً من رحيق تجاربهم كان لها معهم الحوارات الأتية:
* الجريح الحي أحمد عيد الذي أصيب بطلقة قناص في العنق في محافظة حمص (باب الدريب) أدت إلى شلل رباعي وجهنا له سؤال هل حصلت على حقوقك؟ قال بكلمات خجولة حصلت على القليل فقط لأن من يطالب بحقوقه يحصل عليها ومن لا يلاحقها تذهب، وأضاف كل ما أطلبه هو الرحمة من الله عز وجل و الشفاء للجرحى و النصر لجيشنا العربي السوري.
وقال الجريح علي سليمان من خربة بو حمدان: أصبت بتاريخ 27/9/2014 و كانت النتيجة بتر الساقين، وعلى الرغم من خسارتي ساقاي إلا أن الدولة وقفت معنا وقفة عز وتقدير لما قدمناه فداء للوطن، وقام مكتب الجرحى بتقديم كل ما أحتاج إليه ولم أحتج لأحد بفضلهم لأنهم وحتى هذا اليوم يقدمون لي المساعدة، أما الجمعيات الأخرى فكانت نسبة مساعدتها قليلة، وأضاف لقد استمد الجيش قوته وصموده من صمود السيد الرئيس بشار الأسد وكل ما أتمناه اليوم هو مقابلة سيد الوطن.
أما الجريح علي هرمز قال: أصبت بمحافظة حماة الريف الشمالي بعد اشتباك استمر لساعات أصبت بطلق ناري قناصة وأسعفت لمشفى حماة ومنه لمشفى الباسل بمحافظة طرطوس وكانت الإصابة بالفخذ الأيمن كسر عظم مع تفتت وضياع مادة وحالياً هناك قصر بالقدم 6 سم مع فقد القدرة على ثني الركبة، وتابع: لم يقدم لي مكتب الشهداء والجرحى أي مساعدة وتبنت (جمعية البستان) إصابتي وتكفلت براتب شهري، فيما قدمت جمعية (الوعد الصادق) الأدوية على الرغم من غلاء أسعارها كما كان لبصمة شباب سورية أثر كبير في حياتي لأنها حتى هذا اليوم لم تتركني، أيضاً الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية قدمت لي خزان ماء، وحالياً أعمل بمجال التحف الخشبية و كهواية أقوم بتربية الطيور.
أيضاً التقينا الجريح علاء علي دلا الذي أصيب بمحافظة إدلب بطلقة دخلت من الخد وخرجت من الرأس أدت إلى فقدان ذاكرة مؤقت وإلى فقدان في السمع لفترة وأخرى في اليد أدت إلى ثبات دائم بها بسبب حاجتها لمفصل، وأشار إلى أنه يحصل حالياً على معونة غذائية من مكتب الشهداء والجرحى فيما قدمت له الجمعية السورية للتنمية (تجهيزات كاملة لصيانة أجهزة الموبايل) وهو الآن لديه محل إكسسوار وصيانة موبايلات في سوق بانياس، أما عن طلباته تمنى أن يحصل الجرحى الذين هم أسوأ حالاً منه على كامل مستحقاتهم كما تمنى أن يتم تركيب مفصل ليده لتعود كما كانت.

 


تنمية اجتماعية
و في لقاء الوحدة مع مدير مكتب الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية في طرطوس الأستاذ دريد درويش قال: تقدم الجمعية ضمن برامجها المتعددة مجموعة من الخدمات والمساعدات لأسر الشهداء والجرحى في مختلف مناطق المحافظة وخاصة في ريف بانياس والقدموس حيث قدمت 1337 مساعدة عينية تتضمن خزان مياه –أسطوانة غاز مع غاز – مدفأة – مروحة – كراسي مع طاولة – سجاد – ملابس- باب- شباك- حمام فرنجي – غسالة عادية، إضافة إلى 144 مساعدة طبية تضمنت كراسي عجزة – أجهزة سكر – ضغط – فرشة هواء- سرير طبي- رذاذ – عكازات – ووكر– كرسي حمام- ونظارات طبية.
كما تقدم الجمعية في كل عام مجموعة من منح المشاريع الصغيرة التي تتراوح قيمتها بين 700 ومليون ليرة سورية حسب حاجة المشروع الذي يتقدم به صاحب الطلب للجمعية من ذوي الشهداء والجرحى وتكون الأولوية لزوجات شهداء الدفاع الوطني المعيلات لأسرهن وللجرحى ممن لديهم نسبة عجز فوق 60 بالمئة علماً أن عدد المشاريع الموزعة منذ تأسيس الجمعية حتى اليوم هو كالتالي في 2016 تم تقديم 13 مشروع و 2017 قدم 55 مشروع وفي 2017 قدم 35 مشروع وفي 2019 سنقدم 10 مشاريع وتشمل المشاريع تربية أبقار ونحل ومشاريع سمانة وفروج ومكتبة وألبسة وأحذية وغيرها.
أيضاً تقدم الجمعية حقائب العدة المهنية ممن لديهم خبرة في مجموعة من الأعمال مثل النجارة والحدادة وصيانة الموبايل وصيانة الكمبيوتر والصحية والتكييف والتبريد.
وفي برنامج التدريب المهني تعمل الجمعية على إقامة دورات تدريب مهني يتم خلالها تدريب وتعليم الراغبين من ذوي الشهداء والجرحى بتعلم مهنة أو حرفة معينة وتمكينهم من إتقان مهنة أو عمل تساعد في حصولهم على فرصة عمل خاصة بهم من خلال دورات مجانية مدتها ثلاثة أشهر. وفي البرنامج التعليمي قدمت الجمعية مجموعة من المستلزمات الدراسية مع بداية العام الدراسي مثل الدفاتر والأقلام وعلب الألوان وغيرها إضافة لإقامة نشاطات ترفيهية وتوعوية تستهدف أطفال أسر الشهداء والجرحى وتقدم هدايا لهم بمناسبة الأعياد. الشهداء والجرحى.

رنا غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار