رغم غياب المساعدات الإغاثية… بيوت مازالت أبوابها مفتوحة لمتضرري الزلزال

الوحدة : 17-2-2023

في عمق الليل ومن بيت آمن وسرير دافئ وسقف يقي من المطر والبرد إلى خوف مزروع في القلوب، ووجل من المجهول، هذا حال كل من ترك بيته بحثاً عن الأمان المفقود في زلزلة الأرض التي هزت محافظة اللاذقية لتشرد الكارثة عائلات بأكملها ويجمعها بيت صديق أو قريب.. عائلات كثيرة التجأت إلى أقاربها ومعارفها في قرى الريف لتجد الطمأنينة وتلقى المكان الذي يأويها ريثما توجد حلول بديلة آملين بألا تطول وأن تكون زيارتهم لذويهم غير طويلة الأجل. ومازالت بلدية العيسوية تحتضن المزيد من العائلات التي استجارت بهم.

 جريدة الوحدة، عاودت التواصل مع رئيس بلدية العيسوية الذي أشار إلى أن عدد العائلات الوافدة إلى البلدية وصل ل ٥٥ عائلة، لافتاً بأنه يتم تهيئة قوائم بأسماء هذه العائلات ليصار لتقديمها للمحافظة بناء على تعليمات وردتهم بهذا الشأن ومن العائلات التي تم التواصل معها عائلة محمد يوسف مطرجي الذي يسكن في شارع ٨ آذار وترك منزله الذي حدث فيه تصدعات جعلته غير آمن، وعائلة فادي نتيفه من سكان الرمل الجنوبي مستأجر مع عائلته وصهره وجيرانه مبيناً بأن سقف بيته فيه تسلخات وشقوق في الجدران وهم بانتظار لجنة الكشف حتى تقرر إن كان البيت صالحاً للسكن، ليؤكد هو وعدة عائلات أخرى التقيناهم بأن أهل البلدة من أهل المكارم ويقدمون ما في وسعهم ولكن ضيق الحال فرض نفسه على الجميع ومع مرور الوقت تشتد الضائقة، موضحين بأنهم لم يتلقوا أية مساعدة ولم يتواصل معهم أياً كان سواء جهات رسمية أو جمعيات خيرية آملين ألا يطول بهم المقام وأن يلقوا الدعم ويحظوا بالمساندة.

أما في قرية الحراجية، فقد تم إخلاء بناء من ثلاثة طوابق ومازال أصحابه يتنقلون من بيت لآخر ريثما يستقر بهم الحال عند أحد الأقارب ففي البداية يقول السيد فاكر: في البداية سكنت عند أخي في نفس القرية وفي لحظة إعداد التقرير كان يتهيأ للانتقال للسكن عند مضيف أوعند قريب آخر، في قرية أخرى بانتظار صدور إجراءات.

وهناك مروة مع طفليها، زوجها خارج البلد، والتي خرجت من بيتها هاربة بأولادها ومن شدة الصدمة والخوف الذي سكن بداخلهم ذهبت إلى ذويها في البسيط فحسب كلامها باتت تخشى أن تسكن لوحدها في البيت الذي عاشت فيه لحظات رعب لاتنسى ووحده الزمن قد يكون كفيلاً بأن يمحي من ذاكرتها وذاكرة أطفالها ماحدث في فجر ٦شباط ٢٠٢٣.

نجود سقور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار