من هو الكاتب؟ .. محاضرة في ثقافي عين الشرقية

الوحدة:٢٣-١١-٢٠٢٢
أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان، (( من هو الكاتب؟ )) قدمها السيد أحمد داؤد مدير ملتقى الشراع للثقافة والإبداع.
المحاضرة ثقافية حوارية تضمنت تعريف الكاتب وصفات الكاتب وما يميز الكاتب ويبقى اسمه محفوراً في الذاكرة.
بدأ السيد أحمد المحاضرة بالحديث عن الكاتب وعلاقته بما يكتب قائلاً: الكاتب هو الذي يستطيع أن يحول قصة خيالية بطريقة ذكية إلى واقع حقيقي ويمتلك القدرة على إقناع القارئ أو المتلقي، واستشهد بذكر بعض الكتّاب الذين برعوا في استخدام الخيال وطرحه كوسيلة كبرى في الحياة جسدوا من خلالها قضايا وطنية ووجدانية واجتماعية مختلفة أبدعوا في تصميمها وإيصالها إلى القارئ بدبلوماسية سلسة.
تشارك السيد أحمد مع الحضور بالآراء حول الوجود الاجتماعي للكاتب : ينبغي على الكاتب إثبات وجوده داخل المجتمع والحياة من وضعين متلازمين ومتفاعلين الأول يتطلب الشروط الاجتماعية والاقتصادية والتاريخية والتي تحدد شخصيته وهويته ووجوده الملموس، والثاني يتصل بعلاقة الكاتب بالنصوص التي يكتبها ويمارس من خلالها نشاطه وينتج عمله الأدبي والفكري أو حتى التاريخي وهذه الصفة هي الأهم لأنها تقدم الخصائص التي ينفرد بها دون غيره من الكتّاب.
مداخلات دار الحديث عنها في المحاضرة:
ما الكتابة؟ لمن نكتب؟ لماذا نكتب؟ وتعددت الآراء وكان رد الأستاذ داؤد: الكاتب ليس عنصراً داخل خطاب أو كتاب، بل هو الذي يؤدي دوراً فعالاً وله وظيفة تصنيفية وإثبات الملكية الأدبية أياً كان نوعها وللأسف نرى في أيامنا هذه الكثير من السرقات الأدبية التي لا رقيب عليها ولا حسيب، وللكاتب حقوق النشر والطباعة موثوقة من جهات معنية بالأمر.
ختم السيد أحمد محاضرته بالقول: يمكننا أن نستخلص بأن وظيفة الكاتب هي نتيجةٌ لعملية معقدة تؤول إلى تشييد كيان نحاول أن نعطيه وصفاً اعتبارياً واقعياً ويمكننا القول بأنه توجد داخل الفرد قوة مبدعة وهي عبارة عن إسقاطات سيكولوجية تختلف من عصر لآخر.

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار