برئاسة وزير الزراعة.. اجتماع نوعي تنسيقي لتهيئة الظروف المثالية لقطاف الزيتون وعمل المعاصر في اللاذقية

الوحدة 8-9-2022

أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس حسان قطنا خلال ورشة عمل مع أصحاب المعاصر بدار الأسد للثقافة، على ضرورة تعزيز الاهتمام بمحصول الزيتون في محافظة اللاذقية، مشيراً إلى الإنتاج الوفير منه هذا العام والذي يعدّ كنزاً هاماً للمحافظة، منوهاً بضرورة تنظيم عمليات القطاف والإنتاج والعصر والتسويق، مع الأخذ بالاعتبار قدرة الفلاح على توفير الخدمات لأرضه بهدف الحصول على إنتاج وفير من محصول الزيتون.
كما أكد قطنا على دعم المعاصر بما يضمن استقرار عملها، وفي مقدمة ذلك توفير مخصصاتها من المازوت، وبيّن قطنا أن للوزارة خطة طموحة لضمان تسويق المحصول بشكل جيد و موافق للمعايير، بهدف تسجيل علامة فارقة للمنتج السوري في الأسواق العالمية.


بدوره أشار محافظ اللاذقية المهندس عامر اسماعيل هلال إلى المباشرة بتزويد المعاصر بنسبة ٥٠ % من احتياجاتها من الوقود قبل بدء افتتاح المعاصر الذي حددته وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بتاريخ ١/ ١٠/ ٢٠٢٢، وذلك وفق الكميات المحددة حسب لجنة المعايرة المشكلة من عدة جهات. كما أكد أن التزويد بالوقود سيستمر طيلة ثلاثة أشهر المرافقة لعمل المعاصر.
وأكد مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا حرص المديرية على حصول المعاصر على مستحقاتها من الوقود، بهدف إنجاح عملية العصر والتخفيف من الاختناقات، مشيراً إلى وجود ١٤٣ معصرة مرخصة في المحافظة و ١٩ معصرة غير مرخصة، ولفت إلى أهمية تلافي جميع المشكلات التي قد تعيق العمل وخاصة قبل افتتاح المعاصر لتحقيق الاستفادة القصوى من الإنتاجية العالية للموسم الحالي.
وقد استعرض بعض أصحاب المعاصر في محافظة اللاذقية بعض المشكلات التي تواجههم في عملهم مطالبين وزارة الزراعة بتذليل العقبات أمامهم وتأمين بيئة عمل ملائمة لإنجاح عملية العصر.
حيث استعرض السيد هاشم محمد صاحب معصرة زيتون في قرية البودي في ريف جبلة بعض هذه المشكلات المتمثلة بمطالبة أصحاب المعاصر بسقاية أراضي المزارعين من مياه العصر (الجفت) دون تقديم تسهيلات لتنفيذ هذه المهمة الشاقة والتي قد لا يدرك المزارع جدواها، إضافة إلى تأخير تأمين الوقود اللازم للمولدات والذي سبب اختناقات عديدة في العمل، وطالب أيضاً بتحديد تسعيرة تتناسب مع الفروقات السعرية التي طرأت على عملية العصر منذ العام الماضي.
وقد تخلل الاجتماع عرض فلم وثائقي بحثي قدمته المهندسة عبير جوهر رئيس مكتب الزيتون في وزارة الزراعة أوضحت فيه طرق تطبيق برامج إدارة الجودة في حقول و معاصر الزيتون، حيث عرضت فيه مجموعة من النقاط الأساسية في زراعة وقطاف وعصر الزيتون وتحديد نقاط الضعف والقوة في عملية التصنيع.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار