وفد زراعي سوداني يزور مواقع زراعية في اللاذقية

الوحدة7-9-2022

بهدف فتح آفاق التواصل والتعاون بالشؤون الزراعية بين جمهوريتي السودان وسورية، قام وفد من وزارة الزراعة والغابات في جمهورية السودان بجولة ميدانية إلى محافظة اللاذقية، تضمنت زيارة مركز محطتي بحوث أكساد في السن وبوقا، ومنشأة الساحل الخاصة لزراعة الفطر في قرية البرجان، إضافة لمركزي المكافحة الحيوية ومجمع إنتاج غراس الهنادي التابعين لمديرية زراعة اللاذقية.
تضمنت الزيارة لمركز الأعداء الحيوية عرض فلم وثائقي بحثي، استعرضت فيه التجربة السورية بمجال المكافحة الحيوية، كما أضاء على أقسام المركز وآلية عمله وأهم منتجاته التي تخضع للمعايير العالمية في الجودة ، ومقارنتها بأسعار منتجات بعض الشركات العالمية، وقد أجابت مديرة مركز الأعداء الحيوية د. ناديا الخطيب على استفسارات الوفد السوداني بما بتعلق بعمل الأعداء الحيوية، وضرورة اعتمادها كحاجة ملّحة للتخلص من المبيدات الكيماوية، وآثارها الخطرة على الزراعة.


صحيفة الوحدة رافقت الوفد السوداني في جولته وسجلت اللقاءات الآتية:
د. بدر الدين الشيخ حسن ممثل الوفد السوداني قال : رصدنا خلال زياراتنا اليوم حالة التقدم والازدهار في الزراعة السورية التي لم تؤثر عليها الحرب الكونية رغم كل ما تعرضت له من إرهاب، وهو ما يشكل مدعاة لكل العرب بأن يحذوا حذو سورية وينمّوا قدراتهم الزراعية، وختم كلامه بالقول: سنعمل على الاستفادة من التجربة السورية الرائدة بما يخدم تطوير عملنا الزراعي في السودان.
بدوره أوضح مدير إدارة الاقتصاد والتخطيط بالمركز العربي إكساد الدكتور أيهم الحمصي أن الهدف من زيارة الوفد هو تعزيز التعاون في المجال الزراعي بين سورية والسودان، إضافة لتبادل الخبرات والاستفادة من الأبحاث، حيث يعمل المركز على تفعيل التقارب العربي في المجال الزراعي وتطوير العلاقات و توحيد الجهود بما يحقق الفائدة لكافة البلدان العربية.
بدوره بيّن المهندس باسم دوبا مدير زراعة اللاذقية أهمية التجربة السورية في مجال إنتاج الأعداء الحيوية والتي تعدّ تجربة رائدة، وأضاف: أطلعنا الوفد السوداني على طرق التربية والنشر والسيطرة على الآفات بهدف الابتعاد عن استخدام المبيدات الكيماوية، والعودة للتوازن البيئي والطبيعي، كما استعرضنا خلال هذه الجولة عمل مركز الغراس لتعريفهم على التجربة السورية في هذا المجال.

ياسمين شعبان

                          

تصفح المزيد..
آخر الأخبار