الثانوية الزراعية في بانياس طريق مختصر للدخول في سوق العمل

الوحدة :5-9-2022

بخبرة تهيأ كل طالب من طلابها للانخراط في سوق العمل ومعلومات تكسب الطلاب الثقة بأنفسهم .

هكذا ينهي طلاب الثانوية الزراعية في بانياس دراستهم.

والدليل على ذلك إنشاء بعض الطلاب مشاريع خاصة بهم بعد الاستفادة من المعلومات التي حصلوا عليها.

الوحدة التقت مدير الثانوية الزراعية في بانياس المهندس عصام خضور للتحدث عن تفاصيل أكثر.

حيث بيّن أن شروط الانتساب لهذا العام في الثانوية الزراعية نصّت على أنه يقبل في الصف الأول الثانوي الزراعي والبيطري وآلات زراعية لدورة 2022-2023 وفق مايلي: بحسب المواليد يقبل جميع الطلاب من مواليد 2006 وحتى 2009.

جميع الطلاب مواليد 2003 – 2004 – 2005 مهما كان مجموع درجاتهم.

وهذا العام تم قبول 60 طالب زراعة و 30 طالب آلات .

ونوه أنه يتم تحديد العدد وفق عدد الشعب وتوفر الكادر التدريسي والإداري.

وأشار خضور إلى أنه تم افتتاح شعبة آلات زراعية منذ العام الفائت 2021-2022 وبلغ عدد طلابها 16 طالباً في بانياس، بالإضافة إلى شعبة أخرى في حلب، ونوه خضور أن سبب اختيار بانياس لافتتاح هذه الشعبة كونها منطقة زراعية وسطية بين اللاذقية وطرطوس وتضم آلات زراعية مختلفة .

وأضاف: يحق للطالب الذي يحقق معدل 75%  التقدم لمفاضلة الهندسة التقنية في طرطوس وفي اللاذقية كذلك وإلى معهد المكننة في حلب.

كما تقوم الثانوية بتشجيع الطلاب من خلال القيام بمعرض توضع فيه منتجات الطلاب.

حيث تشمل المقررات الدراسية في الثانوية الزراعية عدة مواد منها، جرارات زراعية، رسم صناعي، البستنة، محاصيل، ورش صيانة وإصلاح، بالإضافة إلى صيانة محركات، آلات زراعية، الإدارة الاقتصادية للآليات، مركبات، آليات الحصاد والقطاف، الصناعات الغذائية حيث يوجد مخبر يصنع فيه الطلاب المخللات، المربيات، الحلويات وجميعها عبارة عن تدريب عملي، كما يتعلم الطلاب طريقة تقليم الأشجار المثمرة (كرمة، تفاح، ليمون، زيتون) بالإضافة إلى تطعيم الأشجار المثمرة، أيضاً هناك نحل وحرير ويتعلم فيها الطلاب تربية النحل و كيفية العناية به، حيث يرتدي الطلاب بدلات النحل ويتعرفون على الملكة والشغالات بالإضافة لنوع النحل، كما يقومون بصهر الشمع الذي سبق وتعرض لمرض ما وإعادة تدويره وهذا العمل غير موجود إلا في ثانوية بانياس الزراعية حيث يتم تعليمها من قبل مدير الثانوية الأستاذ عصام خضور وذلك لخبرته في مجال تربية النحل، كذلك يتم تعليم الطلاب كيفية الاستفادة من نواتج التقليم التي قاموا بها لإنشاء مشتل، أيضاً يتم تعليمهم ماهي الآفات الزراعية وكيفية مكافحتها، بالإضافة إلى تدريب الطلاب على الزراعات المحمية من خلال نفق بلاستيكي موجود في المدرسة يشرف عليه الطلاب حيث يقومون بزراعات محمية وأخرى مكشوفة للمقارنة بينهما.

وأكد المهندس عصام أن كل طالب يدخل الثانوية الزراعية قادر على دخول سوق العمل ما يسمح له الاعتماد على نفسه. وهناك طلاب استطاعوا أن يدخلوا سوق العمل من خلال مشاريع قاموا بها حيث قام أحد الطلاب بمشروع تربية نحل والآن لديه 50 خلية نحل.

في حين يقوم طالب آخر بالإشراف على 10 بيوت بلاستيكية وآخر على 20 رأس ماعز .

وهناك طالب يشرف على 6 بيوت بلاستيكية وغيرهم. أما فيما يخص الطلاب الناجحين في الثانوية الزراعية فيقبل 3% من الناجحين على مستوى المحافظة في الهندسة الزراعية و3% في المعهد الزراعي ، لكن حالياً يقبل جميع الطلاب في المعهد الزراعي .

ويوجد معهد الغابات الموجود في اللاذقية والذي يتبع لجامعة الدول العربية، ويؤمن المعهد السكن والطعام ويتم تعيين طلاب المعهد بعد الانتهاء من الدراسة في مخفر حراجي، مع العلم أن المعهد حصري للذكور.

أيضاً تحدث المهندس عصام عن بعض الصعوبات التي تواجه الثانوية الزراعية في بانياس وهي وجود نقص في الكادر الإداري والتدريسي في بعض المواد الثقافية. بالإضافة إلى السماح لطلاب الثانوية الزراعية بالتقدم إلى الكليات العسكرية و مدارس التمريض .

ونتمنى أن يتم تعيين الخمسة الأوائل على مستوى المحافظة من باب التشجيع.

وتبلغ مساحة الثانوية الزراعية 17 دونماً منها 5 دونمات بناء إداري وتدريسي والباقي حقول تدريبية للطلاب وأعشاب وغيرها. فيما يتألف البناء من طابقين تحتوي شعب صفية ومخابر مجهزة بالكامل بالإضافة إلى غرف إدارية.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار