لتشجيعهم على التعبير الفني ضمن بيئة طبيعية… ملتقى ” فرح الوطن في عيون الأطفال” يختتم جلساته

الوحدة: 10-7-2022

لأنه لا يليق لعيونهم إلا الفرح.. فإن الاهتمام بعالم الطفولة وطاقاتها الخلاقة، يعد نوعاً من البناء الفاعل في استثمار هذه الطاقات وتوجهيها بالشكل الأمثل.

وهذا َما اختزلته في طياتها المبادرة التي قام بها فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في اللاذقية، فكانت ملتقى جمع عدداً من المواهب الطفولية تحت عنوان : فرح الطفولة في عيون الأطفال.

ولإلقاء الضوء على هذا الملتقى والمشاركات الفنية فيه، الغاية منه، ومدى الإقبال والتفاعل من قبل الأطفال المشاركين به، كان ” للوحدة ” اللقاء الآتي مع الفنان فريد رسلان، رئيس فرع اتحاد نقابه الفنانين التشكيليين في اللاذقية، حيث قال : أقام مجلس فرع اللاذقية لاتحاد الفنانين التشكيليين الملتقى الفني للأطفال بعنوان : فرح الوطن في عيون الأطفال، في حديقة المتحف الوطني باللاذقية بالتعاون مع محافظة اللاذقية ومديرية الثقافة، وشارك فيه ٢٥ طفلاً ..

وقد استمر على مدى ثلاثة أيام ( من ٤ – ٦ تموز )، والغاية منه تنمية مواهب الأطفال وتشجيعهم على التعبير الفني ضمن بيئة طبيعية مفتوحة باستخدام خامة لونية محددة وهي ألوان الباستيل الزيتي .

وقد كان تفاعل الأطفال إيجابياً وقدموا أعمالاً جميلة، عرضت في ختام الملتقى وكان لها أثرا واضحاً في تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم وحثهم على العمل الجماعي، وزاد في الانعكاس الإيجابي للمعرض حصول كل طفل على بطاقة شكر وتقدير لمشاركته في المعرض.

ومن أجواء الفرح والتشاركية الفنية بين خبرات رواد من الفنانين التشكيليين وبين المواهب الطفولية، حدثنا الفنان التشكيلي بولس سركو عن هذا الملتقى الإيجابي الهادف لاستقطاب خامات فتية ورعايتها لتشق طريقها في عالم الفن الرحب، فقال : ” فرح الوطن في عيون الاطفال” هو مشروع اقترحه الاتحاد العام للفنانين التشكيليين في دمشق، وقامت الفروع في المحافظات بتنفيذه بالتعاون مع المحافظة وهو بنظري أفضل مبادرة قدمها الاتحاد حتى الآن، ومن أهم إيجابياتها أنها تشعر الطفل باهتمام المسؤول به.

وكذلك فهي تحفز الخيال الإبداعي لديه.

لقد قمنا بالدعوة للتسجيل في هذا الملتقى، وتقدم حوالي العشرين طفلاً للمشاركة بين اعمار 9 و12 سنة، وبالتنسيق مع الأستاذ أيمن أوسطة، عضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة في محافظة اللاذقية، والأستاذ مجد صارم مدير الثقافة، تم تأمين كافة مستلزمات الملتقى من مكان ( متحف اللاذقية) ودفاتر وألوان وقرطاسية متنوعة وطاولات وكراسي الخ..

ثم بدأ النشاط يوم الاثنين الماضي وعلى مدى ثلاثة أيام ولمدة ثلاثة ساعات كل يوم، وكنا في مجلس فرع الاتحاد، الأستاذ فريد رسلان رئيس الفرع والأستاذ محمد بعجانو وأنا نشرف يومياً بشكل دائم على سير العمل في الملتقى، وقد شاركنا في ذلك العديد من الزملاء الفنانين طواعية نظراً لروعة هذه المبادرة التي قدم فيها الأطفال أعمالاً رائعة من حيث عفويتها المطلقة.

لقد عملنا كأسرة واحدة وعبر الأطفال المشاركون عن فرحهم بطرق مختلفة وبمحبة ظاهرة في الألوان الزاهية التي زينت جدران المعرض الذي أقيم في نهاية الملتقى وحضره السيد أيمن أوسطة ممثلاً السيد محافظ اللاذقية والسيدان مديرا الثقافة والآثار، وتم خلاله توزيع شهادات التقدير للأطفال المشاركين في نهاية العرض.

أتقدم بالمناسبة بالشكر الجزيل لكل من ساهم بإنجاح الملتقى سواء من فرع الاتحاد أو من المحافظة أو الإعلام / قناة أوغاريت..

ولكم جزيل الشكر في جريدة الوحدة.

ريم ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار