افتتاحٌ استثنائيٌّ لمهرجان (بسمة طفل) في دورته التاسعة

الوحدة 4-6-2022

مشهد استثنائي شهدته مدرجات مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية والتي غصّت بجمهور غفير من الأطفال وذويهم في حفل افتتاح فعاليات مهرجان (بسمة طفل) في دورته المجانية التاسعة، حتى أن كثيرين افترشوا الأرض جلوساً، وبعضهم الآخر حضر الحفل وقوفاً بعد أن ضاقت الصالة بحضورها الكثيف والكبير، كما حضر الافتتاح عدد من المسؤولين والمهتمين بالشأن الثقافي والطفولي.

وحضرت (الوحدة) بصفتها راعياً إعلامياً للمهرجان ورصدت عدداً من اللقاءات في التقرير الآتي.. مدير الثقافة في اللاذقية الأستاذ مجد صارم، أكد أنه بوجود هؤلاء الملائكة لا كلام لنا، ونأمل كمؤسسة ثقافية أن نستمر دائماً برسم الابتسامة على وجوه أطفالنا الذين نعوّل عليهم كثيراً للمستقبل، وفيما يخص مهرجان (بسمة طفل) ستستمر عروضه على مدار خمسة أيام تتخللها العروض المسرحية المنوعة والمميزة لفرق مسرحية عدة وهي مجانية،

 

وتابع: ويأتي ذلك ضمن خطة عملنا لدعم مسرح الطفل وتكوين ثقافة الطفل، غايتها طرح فكرة ورسم الابتسامة على وجوه أطفالنا، وإيصال رسالة راقية إلى عقولهم ومحببة إلى قلوبهم، نأمل إيصال رسالتنا الثقافية والتربوية من خلال دعم هذه العروض والملتقيات والمهرجانات والمعاهد التأهيلية التابعة لنا كمديرية ثقافة في اللاذقية. السيد هاني محمد مدير المهرجان أعرب عن فرحه الكبير وسعادته بهذا الطوفان البشري الذي شهده حفل الافتتاح، الذي سيضم عروضاً فنية ورياضية مميزة ومنوعة

وتابع: ركزنا هذا العام على العروض الرياضية انطلاقاً من مقولة القائد المؤسس حافظ الأسد: ( إنّي أرى في الرياضة حياة). كما سيضم الافتتاح حفل زفاف سندريلا كذلك المصالحة بين ليلى والذئب وعروضاً فنية وراقصة مميزة وألعاباً خفة…

285734005 5162203907148261 7591277076791940318 n dd9ed

 

الممثل عبد القادر وكيل تحدث عن مشاركته قائلاً: سأقدم دور الوزير طرطور الذي سيقدم الحفل والفرق المشاركة في فقرات المهرجان، وعرس الأمير وسندريلا، وأيضاً مشارك بدور الوزير في مسرحية علاء الدين و الغول اللعين، وهذه المشاركة الثالثة لي في المهرجان.

وعن مشاركة نادي غادة الرياضي، حدثتنا السيدة غادة قائلة: مشاركتنا اليوم بفرقة زومبا للأطفال ممن تتراوح أعمارهم ما بين ثلاث إلى عشر سنوات، هذا وكانت لنا مشاركات سابقة في الأعوام الماضية، وتأتي هذه المشاركة لنزرع الفرح والبسمة على وجوه أطفالنا، ووجوه أهاليهم الذين يتابعونهم وهم على المسرح، وندعو جميع الأهالي لتسجيل أبنائهم في نشاطات تؤهلهم للمشاركة في هكذا مهرجانات وعرض مواهبهم أمام الجمهور.

وعن دور الأمير الذي يؤديه في حفل الافتتاح، حدثنا الممثل ديثار السودة بأن هذه المشاركة ليست الأولى له، ويؤدي دور الأمير في حفل زفاف سندريلا، برفقة شخصيات كرتونية محببة للأطفال مثل كونان،

وتابع: نشارك اليوم إلى جانب مجموعة كبيرة من المشاركين في فقرات فنون شعبية ورقص زومبا وكاراتيه وجمباز وباليه وخفّة وسحر… بدورها الأستاذة نور سلمان من جمعية (أسرة مسرح الطفل) أشارت إلى أن التحضيرات استغرقت حوالي ثلاثة أشهر تفاعل خلالها الأطفال بمساندة أهاليهم، وهم من عمر خمس سنوات وحتى ثلاث عشرة سنة، وتحدثت عن مشاركة الطفلة نايا فاضل (٨ سنوات) والتي ستؤدي دور ليلى، وهذه ليست المشاركة الأولى لها إذ سبق وقدمت عروضاً مسرحية منوعة وخاصة في المراكز الثقافية بالريف.

الشابة زينب ماضي التي تؤدي دور سندريلا أوضحت أنها ستقدم فكرة جديدة وهي أن حفل الزفاف سيشهد عروضاً فنية وراقصة ورياضية، إضافة إلى مشاركتها في مسرحية علاء الدين والغول اللعين، بعد تحضيرات مكثفة استغرقت نحو ثلاثة أشهر في جمعية (أسرة مسرح الطفل).

285427805 466307721929136 7780478419686110954 n eb3ed

 

السيدة كارمن مدربة رقص الزومبا نوهت بأن الغاية من مشاركتهم إدخال الفرح والسرور إلى قلوب أطفالنا بعد تحضيرات متواصلة ومكثفة، يؤدي الأطفال خلالها حركات بسيطة وسهلة بعد الإحماء مع رقصة زومبا.

الشابة غنى الخطيب (١٤ سنة) أشارت إلى أنها ستقدم رقصة باليه مع جمباز إيقاعي بمساعدة أدواتها وهي الشريطة والكرة، بعد تدريبات كثيرة لتقديم كل ما هو جميل ومميز في حفل اليوم.

هذا وشهدت العروض بمختلف أنواعها تفاعلاً حماسياً كبيراً من الجمهور الذي أشعل المدرجات تصفيقاً وغناءً مع كل الفقرات الفنية والرياضية، إضافة إلى فقرة الفنون الشعبية لفرقة سما عدرا وما رافقها من أغانٍ تراثية، أيضاً تفاعل الجمهور مع فقرة ألعاب الخفة والسحر التي قدمها الفنان عبادة حداد، ومع فرقة الجمباز للكوتش كرم إسماعيل، والكاراتيه لنادي ليث الرياضي بقيادة الكوتش عائد جبيلي. ننوه أخيراً بأن العروض المسرحية المجانية مستمرة يومياً عند الساعة السادسة والنصف مساءً على مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية والدعوة عامة.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار