لأول مرة باللاذقية “كونشيرتو بيانو” على مسرح دار الأسد باللاذقية

الوحدة: 15-5-2022

ضمن الحفل الموسيقي لطلاب البيانو بمعهد محمود العجان الموسيقي الذي كان برعاية وزارة الثقافة ومديرية المسارح والموسيقا والبيانو، تم تقديم مقطوعات موسيقية لـ( يوهان سيباستيان باخ )، وهي المرة الأولى التي يقدم فيها باللاذقية – ومن المرات القليلة جداً في سورية – كونشيرتو بيانو، عزفها مجموعة من المدرسين والطلاب في معهد محمود العجان.

من هذا الحفل، كان لنا هذه الحوارات حول الفعالية وأهميتها: * علي علوش، طالب طب سنة رابعة ومدرس بيانو بمعهد العجان.، قال: العرض اليوم هو فكرتي لنقدم نشاطنا على خشبة المسرح والذي هو عزف يوهان سيباستيان باخ، حيث تدرس معزوفاته بشكل طبيعي ضمن خطة الدراسة بالمعهد، اخترنا بالقسم الأول التركيز على المعزوفات بشكل إفرادي.

أما القسم الثاني، فقد تم تقديم، ولأول مرة، تعاون كلاسيكي صحيح بين آلة البيانو مع الأوركسترا وهو الكونشيرتو: موسيقى مكتوبة لآلة محددة ترافقها الأوركسترا، وطبعاً من الصعوبة كتابة هذه المقطوعات للبيانو لأنها تتطلب مهارة عالية لعازف البيانو بالتنسيق مع قائد الأوركسترا وزملائه العازفين ومهارة وتقنية عالية بأداء المقطوعة نفسها، وهذه هي المرة الأولى التي نقدمها في اللاذقية، وبسوابق المرات في سورية ضمن سلسلة المعاهد الموسيقية والباليه التابعة لمديرية الثقافة.

وبداياتي كانت من ١٤سنة تعلمت الموسيقى فيها وتابعت إلى أن وصلت لتدريسها.

وعندما سألناه عن دور الموسيقى ضمن هذا الظرف المؤلم الذي تمر به سورية أجاب:” كلما اشتدت الأزمات على أي بلد يحتاج إلى الفنون، مرآة التعبير، والموسيقى جزء منها، رغم الظروف المحيطة الصعبة التي تعرقل الجهود المبذولة إلا أنه بالتصميم فالإرادة تُنجح كل هدف”.

* سلمى مهنا، ماجستير أدب انكليزي: مدرّسة بيانو وصولفيج بمعهد محمود العجان، قالت: ” دربت عدداً من الطلاب الذين قدموا عروض الصولو لباخ في هذا الحفل، وبداياتي كانت من الطفولة بالعزف على البيانو، وانضممت لمعهد العجان بعد أول سنة من افتتاحه، وأنا في السنة الثامنة حالياً وطلابي تابعت معهم أيضاً تقدمهم في العزف، وأغلبهم قد وصلوا لمرحلة التخرج هذه السنة.

هذه الفعالية أول مرة تُقدم كونشيرتو بيانو لباخ على هذا المسرح هنا في اللاذقية وقطع الصولو التي قُدّمت كانت قطعاً مختلفة ومتنوعة لباخ لقيمته المهمة، وتدرجت حسب أعمار الطلاب.

وعندما سألناها لماذا تمّ اختيار باخ بالذات؟ أجابت: بكل الفعاليات التي تقام، باخ كان مغيّباً في أكثر الأعمال التي قدمناها،وأغلب ما يُقدم يكون لبيتهوفن أو شوبان أو رخمانينوف، لذلك أحببنا أن نركز على موسيقاه ضمن هذا الحفل لنعرف الجمهور به وليأخذ حقه بين الموسيقى التي نتناولها أيضاً نحن، وأنا سعيدة جداً بما قدمه الطلاب بكل حرفية وإتقان.

* موسى تاشكيران (طالب بالمرحلة الثانوية حادي عشر) عازف بيانو :” قدم في هذا العرض كونشيرتو باخ رقم 7 صولمينو، سنة ثامنة بمعهد محمود العجان، هذا أول نشاط لي على مسرح خارجي، واليوم هو على خشبة دار الأسد باللاذقية، علاقتي مع البيانو منذ الطفولة وتعلمته بدافع الحب إلى أن وصلت إلى هذه المرحلة، وقدمنا في هذا العرض معزوفات لباخ وقد بدأنا بالشهر ال١٢ من السنة الماضية على هذه المعزوفات، لأن العمل الجماعي يحتاج إلى تركيز ودقة للتنسيق مع أعضاء الفرقة لنقدم المعزوفة بأفضل شكل”.

*صوفيا شرمك (طالبة بالمرحلة الثانوية صف حادي عشر) عازفة كمان :” أنا سنة تاسعة بمعهد محمود العجان، وسعيدة لأننا نشارك بأول عرض جماعي مع البيانو بمقطوعات لباخ، وحاولنا بالتحضيرات خلال الأشهر الماضية أن يكون الناتج متقناً إنجازاً لأنفسنا أولاً وللجمهور ثانياً، وأنا أشارك بثلاث حركات ضمن هذا العمل الجماعي، وأنا أحب آلة الكمان منذ بداياتي منذ تسع سنوات، وأتمنى أن يكون ما قدمناه قد نال إعجاب الجمهور.

سلمى حلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار