دراسة التبدلات الطارئة على خصائص المياه البحرية

الوحدة :26-8-2024

ضمن إطار المشروع الوطني لمواجهة التغيرات المناخية للوصول إلى سبل حماية الاقتصاد الوطني، وبتوجيه من وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا، بدأت الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية برصد التبدلات الطارئة على البيئة المائية بشكل عام والبيئة البحرية بشكل خاص.

المدير العام للهيئة الدكتور علي عثمان أكد أن الهيئة  بدأت عبر فريق علمي متخصص بدراسة علمية على متن قارب الهيئة لدراسة التبدلات الطارئة على خصائص المياه البحرية، حيث أظهرت المعطيات الأولية في الطلعات الأولى ارتفاع معدل  درجة حرارة المياه السطحية للبحر بمقدار (0.5  إلى 1 درجة) عن المعدلات المسجلة، ولكن تبقى هذه الأرقام أولية لحين انتهاء الدراسة التي سيتم الإعلان عن نتيجتها فور انتهائها.

وعن تأثير ارتفاع درجة حرارة مياه البحر  أوضح  د. علي عثمان أنه في حال تم إثبات ارتفاع درجة الحرارة فإنها تؤثر على الأنواع المتواجدة في مياهنا الإقليمية مما يؤدي إلى هجرة بعض الأنواع، كما أن ارتفاع درجة الحرارة يعرّض أيضاً بعض الكائنات البحرية لخطر الاختناق بسبب تأثيرها على نسبة الأوكسجين المتاح لتنفس تلك الكائنات، كما تؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي مما يدفع الكائنات البحرية  للتنفس بشكل أكثر من المعتاد. مبيناً أن دراسة المخزون السمكي وخصائص المياه البحرية من أولويات الدراسات التي تقوم بها الهيئة، وتتم دراستها بشكل دقيق بالتعاون مع المؤسسات العلمية الجامعية والبحثية والفنية ذات الصلة.

 

نسيم صبح

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار