٤٠٠ عنوان في معرض الكتاب السوري في ثقافي جبلة ..إقبال لافت على كتب الأطفال ومطالبة بكتب الأدب الروسي

الوحدة : 11-5-2022

 

 افتتح مركز ثقافي جبلة معرض الكتاب السوري، وذلك احتفاءً بيوم الكتاب السوري برعاية الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة – الهيئة العامة السورية للكتاب. جريدة الوحدة جالت في المعرض و أجرت عدداً من اللقاءات: – مديرة مركز ثقافي جبلة الآنسة ميادا حسن قالت : انطلاقاً من أهميّة الكتاب والحرص الدائم على جعله في متناول الجميع وبأسعار تشجيعية مناسبة لغالبية محبي الكتاب، تقام هذه المعارض الدورية من أجل التشجيع على اقتناء الكتاب نظراً لأهمية القراءة في تنمية معارف الإنسان والارتقاء بمستواه الفكري والثقافي، مبيّنةً أن نسبة الحسم في المعرض بلغت ٥٠ % على جميع إصدارات الكتب وقصص و مجلات الأطفال، علماً أن هذه الحسومات مستمرة على مدار السنة ، مشيرةً إلى أن المعرض مستمر لغاية ٢٠٢٢/٥/٣١ من الساعة العاشرة صباحاً لغاية الساعة الثالثة عصراً.

– السيدة سحر ربيب – مركز بيع الكتب ثقافي جبلة، بيّنت أن عدد كتب المعرض يزيد عن ١٠٠٠ كتاب ويضم ٤٠٠عنوان، منها إصدارات علمية ثقافية اجتماعية و شعر و روايات وقصص لكتّاب وزارة الثقافة السورية، مؤكدةً على أن الكتب تُباع بأسعار زهيدة إذ إن أغلبها لا يزيد عن ١٠٠٠ ليرة سورية سعر الكتاب الواحد، ومشيرةً إلى الإقبال اللافت على كتب وقصص الأطفال .

 – الشاعر محمد صالح إبراهيم – من رواد مكتبة ثقافي جبلة رأى ان أكثر كتب المعرض قديمة علماً أنها ذات قيمة لكنها أصبحت مستهلكة، وقلما تتجدد هذه المعارض ولا تشمل جميع منتجات وزارة الثقافة والجديدة منها على الأخص، لكن الملفت في هذا المعرض هو كتب الأطفال، و تابع : نأمل أن تكون المعارض القادمة أكثر شمولية، منوهاً بغياب الكتب المميزة مثل كتاب ( المهاجرة والهجرة) بجزأيه الاثنين لخالد محي الدين البرادعي، و كتاب ( من حديث الشعر ) للدكتورة نجاح العطار .

– الأستاذ حكمت صقر رأى أن إقامة المعرض والإقبال اللافت من الزوار يثبت مجدداً أن الإنسان السوري يبني وطنه بالثقافة والعلم بكل إرادة وتصميم رغم الظروف الصعبة.

 الشاعر محسن الدين فندي من زوار المعرض قال : اشتريتُ أربعة كتب منها ( الريح والزيتون) و (كنبوءة تأتي) الأسعار جيدة جداً ومغرية، فالكتابان المذكوران لا يتجاوز ثمنهما ٧٠٠ ليرة سورية في حين أن ثمنهما مرتفع جداً في المكتبات الخاصة.

 – أم يزبك إحدى زائرات المعرض قالت :أسعار كتب ومجلات وقصص الأطفال زهيدة جداً، فقد اشتريت مجموعة كتب لأحفادي الخمس وتفاجأت بأسعارها الزهيدة جداً فبعضها لم يتجاوز مائة أو مائتي ليرة سورية.

– الشاعر سهيل درويش أشاد بفكرة إقامة المعرض لما للكتب من أهمية تذكر في تميز الشعوب و تقدمها، فالأمة المتميزة هي التي يقودها الكتاب لما للكلمة من تأثير في سلوك الفرد و المجتمع.

أحمد الجهني قال : قصدت المعرض بغرض شراء كتب الأدب الروسي لكن للأسف لم أجدها في المعرض. – من زوار المعرض مجموعة شابات في مقتبل العمر من الصف العاشر : نور داود وزينة حاطوم ، و الصف الثامن ريم ميهوب اللواتي زرن المعرض و اشترين مجموعة كتب أدبية من شعر و روايات و كتباً علمية بأسعار زهيدة جداً ضمن العروض المغرية للمعرض.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار