المسرح التفاعلي(ضجيج الصمت) في مهرجان المسرح المدرسي بمركز ثقافي جبلة 

الوحدة : 24-2-2022

من سيناريو وإخراج الآنسة مدينة حبيب – مدربة المسرح المدرسي، تم عرض المسرحية التفاعلية (ضجيج الصمت) في اليوم الثاني من مهرجان المسرح المدرسي بمركز ثقافي جبلة. 

تناولت المسرحية حالتين اثنتين يكون الأطفال خلالهما هم الضحية : الحالة الأولى تسلط الضوء على سوء المعاملة القاسية والظالمة التي تمارسها زوجة الأب على (طفلة) ابنة زوجها، والحالة الثانية وتتناول أيضاً حالة التنمر على طفلة من قبل زملائها في المدرسة جراء معاناتها من سوء النطق إضافة إلى عدم تعاون الإدارة من أجل تسهيل عملية دمج الطفلة مع زملائها ما يتسبب ببكاء مستمر للطفلة وشعورها بالعزلة والقهر النفسي بسبب سوء معاملتها. 

ويؤدي الجوكر في هذه المسرحية دور المحاور بعد عرض الحالتين وتحريض الحس الإنساني لدى الجمهور من أجل إبداء الآراء والتفاعل مع كلا المشكلتين والمشاركة في وضع الحلول المناسبة. 

في لقاء مع مدربة المسرح المدرسي الآنسة مدينة حبيب، أشارت إلى أنها تعمل منذ 2007 في المسرح المدرسي وأن غالبية أعمالها المسرحية من تأليفها وإخراجها، إضافة إلى اختيارها الملابس والديكور المناسبين، مؤكدةً على أهمية هذا النوع من المسرح التفاعلي للأطفال والمجتمع عموماً، لاسيما أن المواضيع المطروحة منتقاة من الواقع لأن المسرح برأيها هو مرآة الذات. 

بدورها المشرفة غيداء محمد رئيسة دائرة المسرح المدرسي في مديرية تربية اللاذقية، بيّنت أن التمازج بين الخشبة والجمهور هو إحدى توصيات وزارة التربية السورية من خلال تفعيل المسرح التفاعلي الذي يعرض مشكلات معينة ويحرض الجمهور على وضع علاج مناسب من أجل تلافيها في مجتمعنا بأسلوب تربوي اجتماعي سليم.

 

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار