الخانات في اللاذقية ودورها في الحياة التجارية

الوحدة 5-4-2022

 

 

ما الخانات، وما تاريخها؟ ما الأسماء التي أطلقت عليها أو اشتهرت بها, وما هي أشكالها الهندسية؟ وطرزها المعمارية؟ و ما الدور الذي لعبته عبر التاريخ ؟ وما أبرز الخانات التي أنشئت في اللاذقية؟ وما المرافق والبنى التحتية التي رافقتها؟ كيف تسافر اليوم من محافظة إلى أخرى, وما هي الاستراحات التي تستوقفك على طريق السفر, هل فكرت يوماً كيف كانت رحلات الماضي بين البلدان, وأين كان المبيت؟ جملة من الأسئلة والتفسيرات جاء بها الدكتور هاني ودح – جامعة تشرين في محاضرة بعنوان (الخانات في اللاذقية) ليسلط الضوء على مرحلة تاريخية من الحياة المعمارية والعمرانية وفن هندسة البناء في بلدنا, حيث قال واصفاً الخان هو فندق متسع لإيواء المسافرين. وكان للخانات مداخل ضخمة ذات عقود وأبراج، وتتكون في الداخل من صحن متسع تربط فيه الدواب ويحف بالصحن حجرات (حواصل) تودع فيها العروض, تعلوها حجرات أخرى لمبيت المسافرين وفي الخارج حوانيت للتجارة.

وأشار الدكتور ودح في بحثه إلى تطور الخانات مع مرور الزمن حتى غدت مؤسسات اقتصادية ذات إدارة ومرافق متعددة فقال: اشتهرت في اللاذقية بعض الخانات التي يعود معظمها للعصر المملوكي ومن أشهرها: خان الدخان وهو مبنى المتحف الوطني حالياً, وخان البازار ويعرف بخان أبي داوود موقعه في ساحة البازار, وخان بيت اسرب قرب المركز الثقافي القديم, وخان الحنطة غرب الجامع الجديد, وخان الشاه ويسمى خان الشام وقد بقي قائماً حتى عام 1909 قرب المخبز الاحتياطي بالصليبة, والخان الكبير كان موقعه في ميناء اللاذقية القديم, وخان زحوق في حي الشيخضاهر-  بوابة شارع هنانو, خان الصباغة حي الصباغين (خان العتم) وخان بيت مرقص في المرفأ القديم.

 ومن تلك الخانات أيضاً خان الجديد وخان بيت عيسى وخان أبو نور الدين. ونوه الدكتور هاني إلى الضرورات الاقتصادية والاجتماعية التي أدت إلى بناء الخانات، كما أشار إلى دورها بالحركة التجارية في نقل البضائع والبيع، حيث شكل بعضها مقراً للبعثات التجارية الأوروبية.

 بعدها تحدث الدكتور هاني عن الشكل الهندسي للخان وبنائه، حيث يتضمن طابقين بأروقة تتوزع حولها الغرف، ومرافق عامة وسبيل ماء وقيسارية وفتحة سماوية كبيرة ومستودعات لحفظ السلع وأيضاً قاعة عبادة, وقد يلحق به سوق تجاري يمتد على جانبيه, ويغلق الخان بباب كبير مخصص لدخول الدواب والعربات المحملة بالبضائع, وبثغر الباب فتحة تشكل باباً صغيراً تدعى الخوخة مخصصة لدخول الأفراد.

هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار