أجندة دراما شهر رمضان المبارك

الوحدة : 30-3-2022

 

تستعر حمّى الإعلانات الترويجية لمسلسلات شهر رمضان الكريم على مختلف القنوات الفضائية، السورية والعربية، مع اقتراب حلول الشهر الفضيل . ويبدو أن الأعمال الدرامية السورية تستعيد ألقها وحضورها مع كمّ كبير تشارك به في الموسم الرمضاني 2022، وتدخل مضمار المنافسة الرمضانية لهذا العام بقوّة، وبقرابة اثني عشر مسلسلاً متنوّعاً بين أعمال أنجزت منذ العام الماضي وتأجّل عرضها، أو أجزاء لمسلسلات سبق أن عُرضت أجزاؤها، وبين دراما جديدة أعدّت خصيصاً لهذا الموسم.

وللدلالة على المنافسة الدرامية المنتظرة بدأت بعض السيدات بوضع أجندة خاصة بمواعيد عرض المسلسلات، بما يتناسب وجدول أعمالهن المنزلية والوظيفية، وبما ستسنح به جداول التقنين الكهربائي المرتقبة. وحسبما يتمّ تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي، وقنوات البث الفضائي فإننا سنشهد تنوعاً درامياً بين الدراما الاجتماعية والكوميدية والبيئة الشاميّة والرومانسية والتاريخية و…

ونبدأ مع مسلسل ( على قيد الحب) وهو من الأعمال الدرامية الاجتماعية التي تدور أحداثها في مدينة دمشق في الزمن الراهن، أبطالها شخصان تربطهما صداقة قوية يجسد أدوارهما الفنان الكبير دريد لحام والفنان أسامة الروماني بعد 40 عاماً على آخر مشاركة لهما ،وهي شراكة فنية ينتظرها الجمهور السوريّ طالما تعيده إلى أمجاد الفنّ السوري العريق. وتحجز المخرجة رشا شربتجي في مسلسل (كسر عضم) مكاناً لها في صدارة الأعمال الدرامية المرتقبة بشغف مع الأسماء الكبيرة المشاركة فيه، والبصمة التي تركتها المخرجة شربتجي في ذاكرة الجمهور، والتي تشير في أحد تصريحاتها إلى أن العمل يتضمن جرعات عالية من التشويق والإثارة. وبعد النجاح الكبير الذي حققه التعاون بين الكاتبين علي وجيه ويامن الحجلي مع المخرج سيف الدين سبيعي في (على صفيح ساخن) العام الماضي، يعاودان الكرّة هذا العام في مسلسل يحمل العنوان التالي : (مع وقف التنفيذ) الذي يقدم حكاية اجتماعية تتصدى للظروف المعيشية الحياتية الراهنة.

أما المسلسل الأكثر رواجاً إلى الآن فهو مسلسل ( جوقة عزيزة)، الذي يروي حكاية تنقلنا إلى سنة هامة من سنوات الانتداب الفرنسي وإلى مكان منسٍ في دمشق وأحداث متخيلة في شارع محدد بالاسم أسهم في إحياء الحركة الفنية في دمشق في تلك الفترة، في قالب شعبي موسيقي، وهو من بطولة النجمين سلوم حداد ونسرين طافش وكوكبة مميزة من نجومنا. كما تتصدر الكوميديا لهذا العام بثلاثة أعمال هي ( الفرسان الثلاثة) بطولة أيمن زيدان، ومسلسل (حوازيق) وهو تجربة كوميدية اجتماعية لايت من بطولة سلمى المصري، وتستمر سلسلة (بقعة ضوء) في جزئها 15 لتقدم لوحات ناقدة ساخرة.

أما أعمال الأجزاء التي تم عرض جزئها الأول العام الماضي فسيكون المشاهد على موعد مع ( الكندوش2)، وتستكمل حكاية (حارة القبة2)، وبعد تأجيله العام الماضي سيعرض مسلسل (بروكار 2)، أيضاً يعد الجزء الثاني من مسلسل ( مقابلة مع السيد آدم) أحد أبرز الأعمال المنتظرة لهذا الموسم. إضافة إلى مسلسلات باب الحارة12، وعلى قيد الحب، ولو بعد حين، وعازفة الكمان، ودفا، وأخيراً مسلسل ظلّ، وولاد البلد. هذا وسيكون المشاهد على موعد مع عدد من المسلسلات العربية المشتركة بحضور ممثلين سوريين منها: من…إلى، وللموت2، حضور لموكب الغياب، ذهب أيلول، وليلة السقوط.

 ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار