آشتي للتراث الكردي على مسرح ثقافي طرطوس

الوحدة : 3-12-2021

قدمت فرقة  (آشتي) للتراث الكردي حفلاً فنياً على مسرح ثقافي طرطوس مساء الخميس وذلك ضمن فعاليات احتفالية أيام الثقافة السورية التي تقام برعاية د. لبانة مشوح وزيرة الثقافة.

وفي تعريف بالفرقة قدم الإعلامي إدريس مراد مدير الفرقة لمحة عن تاريخها ونشأتها متحدثاً عن مشروع ثقافي يهدف إلى نشر الثقافات السريانية, والشركسية والكردية, والأرمنية, وغيرها من الثقافات السورية, وذلك عبر مشروع مهرجان (قوس قزح) الذي بدأ منذ عشر سنوات, ومنه أتى مشروع هذه الفرقة الكردية (آشتي) وقد بدأت منذ خمس سنوات, بهدف تحقيق جزء من الحلم في تقديم الثقافات المختلفة على مسارح سورية.

وتحدث مراد عن جمال ثقافتنا الغنية بألوانها, وتعددها مؤكداً أن التراث السوري لا يحتاج إلى احتراف بل إلى إحساس, وثقافة الكلمة عبر الغناء, وتقديم لوحات من خلال دبكات حلقية تقدمها فرق التراث، وشكر وزارة الثقافة لهذه الدعوة والمعنيين والقائمين على نشر هذه الثقافة, والعاملين في مديرية ثقافة طرطوس.

عن الحفل تحدث عن  تقديم  خمس لوحات راقصة لمجموعة من هواة هم طلاب جامعة، أصحاب مواهب, ولا يحتاجون إلا إلى الإحساس, وثقافة الكلمة, والغناء أكثر من الرقص مؤكداً صعوبة ما يقدمونه على المسارح, وتقديم التراث مع بعض التطوير, والتنظيم في التشكيل الراقص بعيداً عن الملل.

في الحفل قدمت الفرقة لوحاتها الراقصة بإبداع وجمال لافت ومميز, كما تم تقديم ثلاث فقرات غنائية لكل من روستو رمضان, ولورين دريعي, وآلان مراد.. كان للجمهور فيه حضور منفعل وجميل وراقٍ.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار