أوتوستراد اللاذقية- أريحا… نخبة شبكاتنا الطرقية بين الواقع والتمنّي

الوحدة : 24-11-2021

أوتوستراد اللاذقية- أريحا- حلب السريع، يُعد من أهم الطُرق السريعة في المنطقة، يبدأ من البصّة على طريق عام اللاذقية- طرطوس، وصولاً إلى مدينة أريحا بمحافظة إدلب في الداخل بطول ٩٨ كم، حيث يعبر سلسلة من المناطق الجغرافية المتنوعة من جبال ووديان وأنهار ليصل ما بين الساحل السوري وامتداده في الداخل.
وهذا الطريق السريع يختصر المسافات والزمن، وهو عقدة وصل بين الساحل والداخل، يسهّل نشاطات السفر السياحي والتجاري بين المحافظات.
نفّذت المشروع شركة عبد المحسن الخرافي (الكويتية) الشركة الرائدة في مجال تنفيذ الإنشاءات، وخاصة الطرق الدولية.
أحد أهم طرقات العالم نوعية وجمالية
تم تصنيفه بأنه من الطُرق العالمية، وهو يتألف من حارتي مرور مع حارة للتوقف المفاجئ، حيث يصل عرض الطريق الإجمالي إلى ٢٥ متراً وفي بعض المواقع يصل إلى ٣٠ م، مع امتلاكه جميع وسائل السلامة المرورية والأمان من خلال المنصّف المرتفع والحواجز المعدنية التي تمنع العبور المخالف وخاصة الحيوانات الشاردة، كما أنه يخترق مناطق روعة بالجمال الطبيعي الآثر من جبال شاهقة ووديان بألوان الضباب والأزهار الندية، بالإضافة إلى أنهار دائمة وينابيع وشلالات نتيجة الأمطار التي تنهمر عليها.
جسور متعدّدة تخدّم التجمعات السكانية المترامية
وهناك تحويلات متعدّدة عبر مفارق جميع القرى التي تقع على شريط هذا الطريق السريع، بالإضافة إلى شبكة من الجسور والمستديرات تصل ما بين القرى المفصولة، وجسور للمشاة مجهّزة بجميع وسائل الحماية، كما يضم هذا الطريق جدران استنادية لمناطق تتطلب طبيعتها الحماية من الانزلاقات وخاصة أثناء الشتاء .

صيانات دورية للأوتوستراد
وقد أخذت الشركة العامة للطرق والجسور على عاتقها صيانة هذا الطريق بشكل مستمر، نظراً لمروره بطبيعة ذات تربة وتضاريس متنوّعة، بالإضافة إلى عمليات الحتّ المائي على سريره من المسربين، حيث جنّدت الشركة آلياتها وبدأت بعمليات صيانة كاملة على الأجزاء المتضرّرة من الطريق ابتداء من تحويلة البصّة.
طالته تداعيات الأعمال الإرهابية في المنطقة
يذكر أن أجزاء متعدّدة من هذا الطريق الذي سُمي (M4) نالها من التخريب الشيء الكثير من قبل من لم يرُق لهم تطور البلاد وتقدّمها، جراء فكرهم الجاهلي العفن.
نظرة شمولية لطرقاتنا..
أمّا من خلال النظرة الجامعة لمفاصل حياتنا وتطورها وخاصة في مجال الحركة بين المحافظات فإن الرغبة والأمل كبير بأن تصبح جميع شبكاتنا من الطُرق وخاصة العريضة منها بذات الجودة التي يمتلكها هذا الأوتوستراد الدولي، لأن شبكات الطُرق هي عصب الاقتصاد وشريانه الأهم في تطوير المجتمع وتحسين أوضاعه بشكل عام.

سليمان حسين

تصفح المزيد..
آخر الأخبار