أمراض السرطان وعلاجها بالأعشاب الطبية

الوحدة 8-9-2021

ألقى الأستاذ هيثم زوباري، دكتور في طب الأعشاب محاضرة بعنوان (أمراض السرطان وعلاجها بالأعشاب الطبية) في مركز ثقافي جبلة.
المحاضر بيّن من وجهة منظور طب الأعشاب فإنّ أي حالة مرضية في الجسم إذا ما توفر لها الوسط الحامضي داخل الجسم والمناعة الضعيفة قد تتحول إلى مرض سرطان.
وأشار المحاضر إلى أن آلية العلاج في طب الأعشاب تعتمد على تحسين وتعديل الوسط الحامضي باتجاه القلوي من خلال وضع برنامج غذائي نباتي مناسب مع تحسين قدرات الجهاز المناعي وتقويته، والمرحلة الثانية تعتمد على أدوية وخلطات عشبية مدروسة دون ترك آثار سلبية على الصحة مع بعض الأغذية مثل: العسل والغذاء الملكي.
كما نوه المحاضر بأن دقة تشخيص المرض هو نصف العلاج، ولذلك فإن طب الأعشاب يستعين بوسائل التصوير الإشعاعي وبمخابر التحاليل من أجل تشخيص المرض.
وتعرض المحاضر إلى الأسباب والعادات الغذائية الخاطئة التي تسبب تراكم السموم في الجسم وبالتالي حدوث السرطان ونذكر منها: تناول السكر والملح بكثرة وزيادة المنبهات كالقهوة والشاي والمتة، اللحوم الحمراء، النرجيلة وأطباق المقبلات الشائعة التي يتم تناولها في الجلسات المطولة، حيث تزداد حموضة الدم ويتحول الجسم إلى بيئة مناسبة للمرض.
ومن الأغذية المؤذية للجسم والتي توقف عندها المحاضر مطولاً هي زيت الخريج فهو مادة مؤذية بسبب ارتفاع نسبة الحموضة فيه، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية صنفت مادة الزيتون بثلاثة تصنيفات:
– النوع الممتاز حيث تتراوح نسبة الأسيد في مادة زيت الزيتون من الصفر إلى ٠،٩.
– النوع الأول حيث تتراوح نسبة الأسيد في مادة زيت الزيتون من ١ إلى ١،٩.
– النوع الثاني حيث تتراوح نسبة الأسيد في مادة زيت الزيتون من ٢ إلى ٢،٣.
ولذلك فإنه عندما ترتفع نسبة الأسيد في مادة زيت الزيتون عن ٣،٣ فإنها تصبح مادة مؤذية للجسم وغير صالحة للاستهلاك البشري إنما تفيد في صناعة بعض المواد ومنها الصابون.
والأسوأ من ذلك أن يخزن الزيت في عبوات بلاستيكية حيث يتحول إلى مادة غير آمنة من شأنها إضعاف مناعة الجسم، ومن الأفضل حفظ الزيوت في عبوات زجاجية، وفي هذا السياق نصح بعدم حفظ المياه في عبوات بلاستيكية ولاسيما إذا تم وضعها في الثلاجة.
أما العادات الغذائية السليمة التي تحمي وتحصن المناعة فهي عديدة مذكراً بمقولة مفادها: خير دواء من الأعشاب ما يُنتج من بيئة سكن المريض، فسورية غنية بالأعشاب الطبية المفيدة وهناك ما يزيد عن ٣٦٠٠ نوع من الأعشاب والنباتات الطبية إلى الخضروات والفواكه مثل العنب والرمان والتفاح وغيرها.
كما أكد المحاضر على فائدة اللبن الرائب للجسم حيث يعد غذاءً مفيداً جداً، وكذلك المكسرات النيئة مثل الفول السوداني النيئ والسمسم المفيد للوقاية من ترقق العظام وتجنب نقص الكلس لاسيما لدى السيدات وكذلك فول الصويا، ولا ننسى فوائد زيت الزيتون الذي يحتوي على مواد كابحة للسرطان.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار