فرصة للاستمتاع برؤية زخة شهب البرشاويات.. وذروتها ليلة الخميس

الوحدة10-8-2021

يستعد علماء الفلك لرصد ظاهرة زخة شهب البرشاويات والتي تعتبر أكثر الأشياء الممتعة التي يمكن رؤيتها في سماء الليل بين شهري تموز وآب.

وللوقوف أكثر على تفاصيل هذه الظاهرة التقينا د. مضر ديوب رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية باللاذقية والذي استعرض لنا أهم المعلومات حول هذه الظاهرة.

 بداية قال د. ديوب: تعدّ زخة شهب البرشاويات أحد المعالم البارزة في تقويم العديد من صائدي الشهب نظراً لارتفاع معدل سقوط الشهب خلال الساعة وسطوعها، الناتجة عن ارتطام الأرض بالحطام الذي خلفه المذنب سويفت توتل  Swift-Tuttle من كل عام.

ويطلق عليه البرشاويات لأنه يبدو أن الشهب تأتي من كوكبة بيرشاوس.

وعن موعد زخة شهب البرشاويات لهذا العام  أكد د. ديوب أن زخة شهب البرشاويات نشطةً بين 16 حزيران و 23 آب، مع زيادة عدد الشهب كل ليلة حتى تصل إلى ذروتها في منتصف شهر آب، وبعد ذلك سوف يتلاشى، والذروة لهذا العام تقع في ليلة الثاني عشر وقبل فجر يوم 13 آب.

وأضاف: أفضل وقت لرؤية أي شيء في سماء الليل هو عندما تكون السماء أغمق وعندما يكون الهدف في أعلى موقع له في السماء ولجهة الشمال الشرقي من القبة السماوية، وبالنسبة لزخات الشهب، يحدث هذا عادة بين منتصف الليل12  والساعات الأولى من الصباح حتى 05:30 ومن الأفضل دائماً محاولة اكتشاف الشهب عندما يكون القمر تحت الأفق أو عندما يكون في طور الهلال، وإلا فإنه سيكون بمثابة تلوث ضوئي طبيعي ويمنع مشاهدة الشهب الخافتة، ولفت د. ديوب إلى أن هذا العام سيتمكن المتابعون وصيادو الشهب من رؤية أحد أفضل زخات الشهب لأنه ينتج شهباً ساطعة وهو أحد أكثر الشهب نشاطاً حوالي 100 شهاب في الساعة، هناك أيضاً فرصة كبيرة لرؤية الكرات النارية، وهي شهب لامعة جداً، بالإضافة إلى الشهب ذات الذيل الطويل جداً.

 وتابع د. ديوب موضحاً: عندما تقترب المذنبات من الشمس، تسخن وتتقطع أجزاء منها، إذا انتهى الأمر بالحطام في مسار الأرض حول الشمس، فيمكنه أن يصطدم بغلافنا الجوي بسرعات تتراوح بين 11.5 – 72 كيلومتراً في الثانية، وتعتمد السرعة الفعلية التي يدخل بها النيزك إلى غلافنا الجوي على السرعة المشتركة للأرض والحطام نفسه.

ويبلغ متوسط سرعة شهاب البرشاويات 58 كيلومتراً في الثانية، حيث يتم سحق الهواء أمام النيزك وتسخينه إلى آلاف الدرجات المئوية، و تتبخر النيازك الأصغر وتترك وراءها أثراً ساطعاُ من الضوء، ويمكن أن تنفجر النيازك الكبيرة على شكل كرات نارية.

وختم د. مضر ديوب حديثه مشيراً الى أن زخات الشهب لا تقتصر على البرشاويات ولكن يوجد عدد من الزخات خلال أوقات مختلفة من العام منها الجباريات والأسديات والدلويات والقيثاريات وغيرها.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار