(تخطيط مسار سرب ربورتات) مشروع ريادي مميز تحت المجهر

الوحدة : 17-7-2021

هي مشاريع عنوانها التميز لطلبة في المركز الوطني للمتميزين الذين يقدمون اختراعات وإبداعات متجسدة في مشاريع تصلح لأن تكون مرتكزاً يبنى عليه لإنجازات واعدة للغد الذي يرسمونه مشرقاً بعقولهم والتي يستثمرونها بالعلم والمعرفة ليرتقوا بسورية إلى مصاف الدول المتقدمة ويحجزوا لها مكاناً رفيعاً في سلم التطور والإنجاز العلمي.

واليوم نقدم في مادتنا هذه مشروع (تخطيط مسار سرب ربورتات) للطلاب: عدنان سعود،  ندى سلمان وصبا عيسى والمشروع بإشراف الدكتور المثنى قبيلي والدكتور عيسى الغنام..

 يقول عدنان سعود: المشروع عبارة عن اقتراح طريقة توليد مسارات حركة لسرب من الروبوتات من منطقة لأخرى ضمن فضاء عمل مكتظ ومعقد.

حيث تعتمد الخوارزمية على معادلات نافيير- ستوكس لديناميك الموائع وذلك عن طريق اعتبار الروبوتات جسيمات من سائل تتبادل فيما بينها قوى داخلية ومع الوسط الخارجي قوى محركة.

وقد تم  تطوير طريقتين لقيادة السرب: الأولى تعتبر جسميات السرب واعية لبعضها والثانية تعتبرها غير واعية.

وأما في الشق العملي تم تصميم وتنفيذ وبرمجة منصة بحثية لأسراب الروبوتات الأرضية مكونة من ١٢ روبوتاً تتميز بدقة عالية مع نظام اتصال متين ونظام تشغيل modular.

وأضاف سعود : يمكن توظيف هذا المشروع بأسراب الطائرات للوقاية من الحرائق وعمليات البحث ونقل البضائع داخل مصنع أو مخزن  كما يمكن توظيفه أيضأ بعمليات استكشاف وتوثيق مساحات من الغابات والأراضي.

صبا عيسى قالت:  المشروع هو خوارزمية تعمم على أي تطبيق فيه ربورتات متعددة متصلة لتصل لبعضها بسلام.

والخطوة القادمة هي النشر البحثي لأن المشروع فكرته هندسية بحثية ونحضر لكتابة أوراق علمية جيدة لنشرها في مجلات عالمية.

ولفتت إلى أهمية  المتابعة بالماجستير والتعمق في المجال الأكاديمي أكثر.

أما ندى سلمان نوهت إلى ضرورة العمل على تطوير المشروع وقالت:  سنعمل على تطوير الخوارزمية أكثر ومقارنتها مع الخوارزميات السابقة لوضع نتائج جديدة وتوضيح مخططات لإثبات أصالة فكرة  أسراب الربوتات .

وأضافت: نتلّقى الدعم من المركز الوطني للمتميزين.

وأشارت لغياب بعض مستلزمات الدراسة حيث من الصعب توافرها  أو استيرادها حيث تم الاعتماد على القطع المتوافرة لإنجاز هذا المشروع.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار