تسعة ملايين ليرة لصيانة الصرف الصحي في حلة عارا

الوحدة: 15-4-2021

 

 

أشار حاتم يوسف رئيس بلدية حلة عارا إلى تخصيص 9 ملايين ليرة سورية لتنفيذ أعمال صيانة وإعادة تأهيل خطوط للصرف الصحي في قرى بشيلي وحلّة عارا التي تعاني فيها شبكة الصرف الصحي من بعض المشاكل الناجمة عن قدم شبكة الصرف الصحي وكثرة أعطالها وخصوصاً وأنها مصنوعة من القساطل الإسمنتية التي تتعرض مع مرور الزمن للعديد من المشاكل التي قد تؤدي إلى تسرب مياه الصرف إلى المنابع المائية كما حدث في بعض قرى ريف منطقة جبلة مؤخراً وهو الأمر الذي يستدعي استبدالها بشبكات البولي إيتيلين التي باتت السائدة على مستوى مشاريع الصرف الصحي بشكل عام.

وأضاف رئيس البلدية بأن نسبة تغطية شبكات الصرف الصحي على مستوى حلة عارا والقرى التي تتبع لها تصل إلى حوالي 50% تقريباً وأن تلك الشبكات تغيب عن بعض القرى التابعة للبلدية مثل الكروم والمنيزلة في وقت تصل نسبة تخديم قرية حلبكو بالصرف إلى نحو 50% مؤكداً على أن صرف المياه المالحة في القرى التي تغيب عنها شبكات الصرف الصحي يتم من خلال الجور الفنية وعبر المصبات العشوائية التي قد تؤثر سلباً على سلامة المياه مشدداً في هذا السياق على ضرورة إقامة محطة لمعالجة مياه الصرف على مستوى حلة عارا وبيت ياشوط والقرى الأخرى تجنباً للمشاكل المحتملة عن سوء وضع الصرف في صورته الحالية.

وفي جانب خدمي مهم أشار يوسف إلى الحاجة لتنفيذ بعض الطرق الزراعية في القرى التابعة لنطاق عمل البلدية وذلك بغية خدمة العملية الزراعية وحماية الغابات وتخديم المواطنين الذين يقعون على مسار تلك الطرقات معطياً مثالاً على هذه الطرق طريق كرم غصونة وحلة عارا وغيرها من الطرق التي يطالب الأهالي بتنفيذها خدمة لهم ولأراضيهم.

أما بالنسبة للمواصلات من وإلى حلة عارا والقرى التي تتبع لها فقال رئيس البلدية: إن هناك معاناة حقيقية في هذا الجانب وذلك نتيجة قلة الميكروباصات التي تعمل على خطوط تلك القرى (بشيلي ،حلبكو، حلة عارا) أو انعدامها كما هو الحال بالنسبة لقرى الكروم والمنيزلة.

وحول واقع الخدمة الهاتفية في حلة عارا قال: إن مصدرها هو مركز بيت ياشوط الهاتفي مشيراً إلى المشكلة الناجمة عن الظروف الجوية التي سادت مؤخراً والتي أدت إلى مشكلة في التجهيزات يجرى معالجتها حالياً إلى جانب العمل لتركيب مجمعة ضوئية في قرية حلبكو ولزيادة عدد الخطوط الهاتفية المتاحة وتلبية طلبات المواطنين للحصول عليها.

أما بالنسبة للكهرباء فإن وضعها جيد بشكل عام وإن تم تسجيل بعض حالات السرقات للأسلاك الكهربائية والتي أثرت على الخدمة التي يتم متابعتها من قبل الجهات المختصة أصولاً.

وفي شأن متصل بالنظافة قال رئيس البلدية: إنّ ترحيلها يتم بشكل دوري وفقاً للإمكانات المتاحة ومن خلال الجرار والسيارة القلاب وإن تم تسجيل نقص في مادة المازوت اللازمة لتشغيل آليات النظافة والتي يتم معالجتها بالطرق المتاحة.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار