الوحدة : 4-4-2021
على الرغم من نقلنا لشكوى المواطنين ومطالبهم بإيجاد حلّ للمواصلات في بانياس, وذلك بتاريخ ٨/٩/٢٠١٩ تحت عنوان المواصلات في بانياس تشجع على الرياضة و الأهالي يطالبون بتوحيد الكراج لكن للأسف لم يكن هناك من مجيب. فالحال على ما هو عليه بل نستطيع القول :إنه ازداد سوءاً، حيث يؤكد السكان أننا طالبنا بتوحيد الكراج فلا يوجد مبرر لوجود كراجين في مدينة صغيرة كمدينة بانياس خاصة، وأن الهدف من إنشاء الكراج الجديد هو نقل السرافيس إليه، أيضاً طالب العديد بإيجاد سرافيس تنقل المواطنين من الكراج الجديد إلى القصور و المروج، و للخوض في تفاصيل أكثر، كان لقاؤنا مع المواطنين: تقول شروق سلوم حالياً لدي دورة في جامعة طرطوس وهذا يعني أن لدي معاناة يومية مع المواصلات حيث أصل إلى كراج بانياس الجديد منهكة من التعب لأجد نفسي أمام معركة جديدة و هي الوصول إلى المنزل، فهل يعقل ألا يخدم مجمع سكني كامل من الكراج حيث لا يوجد أي سرفيس من الكراج الجديد إلى المروج أو القصور و مع الظروف الحالية بات من الصعب جداً اللجوء إلى السيارات وهذا ليس وجعي فقط بل وجع مئات الناس. و توافقها الرأي لانا بلال قائلة :نحن طلاب جامعة و نسكن في المروج ونضطر إلى الذهاب سيراً بسبب عدم وجود سرافيس وعلى الرغم من صعوبة هذا خاصة عندما أقوم بنقل بعض الأغراض إلى السكن إلا أنه لا خيار أمامي .فأجور السيارات مرتفعة و لا يوجد سرافيس من الكراج الجديد إلى القصور والمروج لذا نرجو إعادة النظر في هذا الموضوع. و تؤكد لما يوسف أن أسوأ مشروع على الإطلاق هو الكراج الجديد فلم يكن له أي فائدة فقط زاد من معاناتنا في المواصلات فلم لا يتم توحيد الكراجين أو إيجاد خط يخدم القصور؟ كذلك بالنسبة للمشفى فلا يوجد سرفيس ينقلك من المشفى الوطني إلى الكراج الجديد بل يجب عليك الذهاب من المشفى إلى الكراج القديم ومنه إلى الكراج الجديد و أتمنى ألا يكون الرد بأن سرافيس المشفى يجب أن تصل إلى الكراج الجديد لأن هذا غير صحيح. وبدوره مراد صقر يقول ما هو مبرر وجود كراجين في مدينة صغيرة كبانياس لم لا يتم توحيد الكراج كباقي المدن، ففي جبلة يوجد كراج واحد وسرافيس دوارة على مدار الساعة، أما هنا فأتحداك أن تجد سرفيساً بعد الساعة ٣، و السؤال هنا من المستفيد من وجود كراجين؟ إذا كان كل المواطنين مستاءين من هذا الوضع. ميادة ديب :من المفروض أن يكون هناك سرافيس دوارة و تلتزم بخط السير، لكن سرافيس بانياس لا تخرج من الكراج إلا بعد أن يكتمل نصاب سرفيسه ليبقى من على الطريق ينتظر رحمة ربه، فكل سرافيس المروج تخرج من الموقف و هي ممتلئة. أيضاً يقول سعيد أنا موظف و أسكن في القصور لكن بسبب المواصلات السيئة استبدلت السرافيس بالمشي، لأن المواصلات في بانياس من أسوأ ما يكون لذا اعتدت على الذهاب صباحا إلى عملي سيراً و كذلك عند العودة، لم لا يتم إلغاء حط كراج قديم كراج جديد ودمجه مع خط المروج ليكون الخط المروج كراج جديد كراج قديم وبالعكس. مهند: كل المواصلات سيئة ليس فقط ضمن المدينة .فالسرافيس إلى القرى قليلة جداً و لا تتناسب مع عدد سكان القرى، ولكن كونها قرية قد نجد بعض المبررات أما أن تكون المواصلات ضمن المدينة سيئة فهذا غير مقبول. أخيراً يقول العم أبو لؤي :يجب أن يجدوا حل لطلاب الجامعات و الموظفين، فأولادي يعانون من عدم وجود خط سرفيس من الكراج الجديد إلى القصور و المروج و في بعض الأحيان يستغينون بالسيارات عندما يكون معهم حاجيات كثيرة للسكن الجامعي ولكن في هذه الظروف من الصعب اللجوء للسيارات. أما رأي اصحاب السرافيس فكان: يقول أحدهم رافضاً ذكر اسمه نحن نتمنى أن يتم إيجاد حل لأن هذا سيزيد العمل و قد يكون إلغاء خط كراج جديد كراج قديم ودمجه مع المروج هو حل مثالي. أما علي يقول إن ركاب الكراج الجديد يعدون على الأصابع لذا نطلب من ركاب المشفى إعفائنا من الذهاب إلى الكراج الجديد لأن ذلك سيجعلنا نمشي حوالي ٣ كم زيادة. و بدورنا نقلنا مطلب الأهالي بإلغاء خط كراج جديد كراج قديم لرئيس مجلس مدينة بانياس الأستاذ بشار حمزة و أكد أنه سيتم نقل الاقتراح إلى لجنة السير والعمل على ما يساهم في تأمين المواطنين و تسهيل أمورهم.
رنا ياسين غانم