الشاعر عمار ونوس وشعر يميد الصدر له برتم موغل في الوجع المتشح بالفرح أو بالفرح الطافح حزناً

الوحدة : 17-2-2021

في فضاءات الشعر تتماهى الروح مع مكنونات الصدر فرحاً أو وجعاً في تواشج تتجلّى فيه حقيقة المشاعر الإنسانية الحقيقية بكل نقائها و عفويتها.

 فلا مجال أمام قدسية هذه الخلجات لمواربة أو تورية. يحلّق الشاعر بكل ما أوتي من الإحساس عالياً، فيحملنا ببوتقة كلماته إلى عتبات راقية، تكاد تأخذ بنواصينا إلى حيث يشاء من عوالمه الخاصة، فتنداح معانيه في قلوبنا و تستوي بلا هوادة. نبحر في سطورنا هذه في فضاءات الشاعر السوري عمار ونوس، فتهبنا كلماته عبقاً باذخاً بأسمى و أرقى المشاعر و الأحاسيس الإنسانية.. يحملنا بلطائف موسيقاه الشعرية بين عشق الوطن تارة و نداء حبيبة تارة أخرى، فتطرب الروح، و يميد الصدر بنغمات ذات رتم موغل في الوجع المتشح بالفرح، أو بالفرح الطافح حزناً. في سطورنا القابلة نحاول أن نعترض برهة من الزمن علنا نوقف هذه الصور الشعرية لشاعرنا الجميل فنحاول فك شيفرة سحرها، أو ربما نستطيع مقاربته و سبر قليل من أغواره، لنبطل العجب في مكنونات قصائده الشهية حدّ الإبداع.

١-الشاعر عمار ونوس في سطور ؟

 أنا من مواليد طرطوس الدريكيش ١٩٨٤ شهادتي الثانوية نلتها من مدينتي وتخرجت من معهد الحاسوب في محافظة اللاذقية ،وحالياً أدرس دراسات دولية ودبلوماسية في جامعة دمشق ،سنة رابعة.

 ٢-كتبتَ الشعر فكنت أهلاً للشعر ،وحملت قضية وطن على كتفيك وأنت المدافع عن وطنك بسلاحك البندقية والقلم ماذا عنهما ؟

 دفاعي عن وطني بالبندقية بدأ في السنة الثانية بالحرب السورية عندما دعيت للاحتياط والتحقت بصفوق الجيش العربي السوري ب ٢٠١٣ وأدخل في السنة الثامنة .أما معركة القلم فبدأت مع بداية الأزمة السورية مع دخول وسائل التواصل الاجتماعي من خلال مواكبة كل قضية تشكّل تفاعلاً مع الجمهور وقصائدي لحظية وآنية مواكبة لكل وجع وجرح وفرح حل ّ بالبلاد منذ بداية الأزمة

٣. ينتظرك متابعوك على الفيسبوك ليروا جديدك وتعابيرك وكلماتك ،كيف حققت صفحتك هذه الشهرة اتت شهرتي من محبة الناس لأن من يسعى للشهرة فقط لا يحققها. أما من سيسعى إلى محبة الناس سيحقق الشهرة بالطبع . إضافة إلى ملامستي لكلّ قضايا المجتمع الوجدانية والإنسانية والحياتية والواقعية ،مواكبتي لها بقصيدة لكل حدث .

٤-كتبتَ عن الحب وأفضت فيه ، فكنت العاشق الولهان ، من قصائدك مو منطقي

كل ما نجي تَا نلتقي

روحي اللَّجوجِة تنطرِك

مشتاقَة تطلَع تغمُرِك

والقلب وعيوني مَعِي

يمشو معك باللا وعِي

من جسمي قولي شو بقِي

يا نجمتي

مو منطقي…..

 ماذا عن كتابتك الشعرية المتنوعة ؟

 كتبت في قضايا عدة ومواضيع متنوعة وكل ما يثير الجدل العقلاني وفيما يخصّ القصائد الوجدانية فقد حققت الشهرة وكان اهم مواصفات للقصيدة الوجدانية ..السهولة والصورة الواضحة.

٥ -جمعت اللغة المحكية والفصحى أين ترى نفسك أقرب وكيف وازنت بينهما؟

 بدأت مسيرتي في كتابة شعر باللعة الفصحى منذ١٩٩٨ وفي مرحلتي الجامعية بدأت أكتب الشعر المحكي .لكن التفاعل كان مع المحكي أكثر ويعود السبب لكثرة تفاعل الجمهور مع مواقع التواصل الاجتماعي وقلّة رواد شعر الفصحى .فهو يبقى أقرب إلى عامّة الناس والفصحى يحتاج إلى جمهور يعلم تفاصيل اللغة الفصحى. لذلك لجأت في فترتي الأخيرة للشعر المحكي أكثر.

٦-من أين استمديت ثقافتك اللامحدودة ؟

ثقافتي جاءت من موسيقا شعرية ولدت معي ونمت في طفولتي فقد كانت أمي وخالتي يعزفان لي بإيقاع صوتهما بحور الشعر لكي انام .اما ثقافتي فقد طورتها من خلال تعدد قراءاتي وحفظي للقرآن الكريم .

٧-مؤخراً كتبت كلمات قصيدة لأغنية ماذا عنها وهي حققت ايضاً أعلى نسبة مشاهدات واستماع ؟

 قصيدة نقل فؤادي كتبتها قبل وسائل التواصل ب ٢٠٠٥ لكن لم أنشرها ل٢٠١١ وفي شباط ٢٠١٩ طلبت مني الفنانة كارمن توكمه جيكي أن أكمل مطلع قصيدة ستغنيها وفعلاً حصل التواصل بيني وبينها .

وهذه هي القصيدة المغناة: معارضة شعرية لقصيدة ” نقّل فؤادكَ” للشاعر( أبو تمّام) قال أبو تمام

: نَقِّلْ فُؤادَكَ حَيثُ شِئتَ مِن الهَوى — ما الحُبُّ إلاّ للحَبيبِ الأوَّلِ

 كَمْ مَنزِلٍ في الأرضِ يألفُهُ الفَتى — وحَنينُهُ أبداً لأوَّلِ مَنزِلِ

فأجابه شاعرٌ آخر: قَلبي رَهينٌ بالهوى المُقتَبِل — فالوَيلُ لي في الحبِّ إنْ لَم أعدل

 أنا مُبتَلىً بِبَليتينِ مِن الهوى — شَوقٌ إلى الثاني وذِكرُ الأوَّل

وأجابه أيضاً الشاعر السوري عمّار ونوس

: نقِّل فؤادك عن حبيب أولِ — عاش الغرام ولم يَزِدْ أو ينقصِ

 ِنقِّل فؤادك عنه وانسَ حبه — ما الحبُّ إلا للحبيبِ المخلص ما جديدك وهل سنرى ديوانا مطبوعا؟.

جديدي هو عمل غنائي يندرج تحت البند الإنساني والوطني ويوجد اعمال جديدة أخرى .اما الديوان المطبوع فلأ اعتقد ولكن سيكون ديواناً الكتروني.

نور حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار