الهم المعيشي وضبط الأسعار يتصدر مطالب أعضاء مؤتمر اتحاد عمال اللاذقية

الوحدة : 16-2-2021

 ناقش أعضاء مؤتمر اتحاد عمال اللاذقية في مؤتمرهم السنوي الذي عقد تحت شعار (وطن بنيناه بعرقنا نحميه بدمائنا) القضايا العمالية والخدمية والهم المعيشي الذي تصدر قائمة المطالب والمداخلات.

 في مستهل أعمال المؤتمر أشار منعم عثمان رئيس اتحاد عمال اللاذقية إلى أهمية المؤتمرات لمراجعة الذات, ومحطة نضالية هامة لتكريس وتعميق الإيجابيات وتجاوز السلبيات.

وأكد عثمان على أهمية التواصل المستمر مع العمال والكوادر النقابية والإدارات من خلال المتابعة والجولات الميدانية المستمرة لتلبية مطالب العمال كافة.

 وذكر عثمان أهم النشاطات والفعاليات التي تم تنفيذها خلال العام الماضي بدءاً من مبادرة توزيع الحقائب المدرسية وتكريم أسر الشهداء والجرحى والعمال المبرزين وإطلاق مشروع دعم اقتصاديات المرأة السورية.

 كما أكد العمل قدماً والإصرار والتصميم لمواجهة التحديات وكسر الحصار الجائر والصمود خلف القيادة الحكيمة للسيد الرئيس بشار الأسد.

وتركزت المداخلات التي أغنيت بجملة من المقترحات حول ضرورة تجهيز مستوصف عمالي وزيادة الرواتب والاجور وضبط الأسعار والرقابة على الأدوية, وتسوية أوضاع العاملين الموسمين والمياومين والعقود والعاملين على نظام الفاتورة  والبونات والقطعة, وتشميل المتقاعدين  بالتأمين الصحي, وزيادة الاعتمادات المخصصة للألبسة العمالية, وإصدار نظام حوافز إنتاجية, وزيادة المسابقات بسبب النقص الحاصل في اليد العاملة, وإحداث صناعات جديدة تواكب مرحلة إعادة الإعمار, والإسراع بإنجاز السكن العمالي, وإعطاء عمال القطاع الخاص الزيادات والمنح التي تصدر في المراسيم التشريعية, وضرورة استكمال برنامج تعويض بدل التعطل بسبب جائحة كورونا من الصندوق التعاوني الوطني للمعونة الطارئة وإيجاد حل جذري للصرافات الآلية في ظل الظروف الحالية وانقطاع الكهرباء, وخروج بعضها عن الخدمة, وإعادة النظر في عقود الضمان الصحي في الظروف الصعبة.

 وردّ جمال القادري رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال على التساؤلات والاستفسارات المطروحة من قبل أعضاء المؤتمر مؤكداً على أنها مطالب محقة وتستوجب الاهتمام والمتابعة لتلبية احتياجات العمال, لافتاً إلى ضرورة إقامة دورات تعليمية لأبناء العمال في الشهادتين التعليم الأساسي والثانوية على نفقة الاتحاد, وإطلاق مشروع دعم اقتصاديات المرأة العاملة لتأمين دخل إضافي للأسرة العاملة وأوضح أن الاتحاد سيقدم 25 مليون ليرة كمساهمة لشراء التجهيزات الطبية والمخبرية كدفعة أولى  لإطلاق  عمل مؤسسة الرعاية الصحية العمالية في اللاذقية،

 مؤكداً على ضرورة إنشاء مشروع يتضمن قاعة للمؤتمرات والمسرح العمالي ومقر للنادي الرياضي العمالي.

 وأكد القادري على ضرورة البقاء على الثوابت والاستمرار في الممانعة والمقاومة ضد أي مشروع يرسم في دهاليز الغرب المتصهين, مشيراً إلى أن الاحتفال بالنصر أصبح قريباً والمتمثل بانتخابات رئاسة الجمهورية مشددين أن السيد الرئيس بشار الأسد يشكل رمز لوحدة وكرامة السوريين وعنوان لانتصارهم.

 وبدوره شدد عمار السباعي عضو القيادة المركزية لحزب البعث على حالة الصمود والتصدي والاستمرار في المقاومة وعدم الضعف واليأس حتى تحقيق النصر.

 وأشار السباعي إلى خطورة المرحلة والظروف  الصعبة التي نعيشها حالياً بسبب الحرب الظالمة التي استهدفت البنى التحتية لاقتصادنا والمشروع الوطني لسورية ووجه تحية وإجلال لأرواح شهدائنا الأبرار الميامين وتحية إلى جيشنا الصامد والطبقة العاملة والوفاء والولاء لقائدنا المفدى السيد الرئيس بشار الأسد.

 هذا وقد حضر أعمال المؤتمر السادة: هيثم إسماعيل أمين فرع حزب البعث في اللاذقية, واللواء إبراهيم خضر السالم محافظ اللاذقية وإبراهيم عبيدو رئيس مكتب العمال الفرعي للحزب وبشير حلبوني ورفيف علوني عضوا المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال وأمناء فروع الجبهة الوطنية التقدمية.

مريم صالحة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار