قراءة في المجموعة القصصية (عزيزي الخائن)

الوحدة 14-2-2021

 

 

 

بأسلوبها المشوق، جعلتنا الكاتبة والمترجمة كنينة دياب نبحر في عوالم مجموعتها القصصية التي حملت عنوان: (عزيزي الخائن).

 الكتاب صادر عن اتحاد الكتاب العرب يقع في 100 صفحة من القطع المتوسط مهدت (دياب) لمجموعتها بمقدمة أرادت من خلالها التعريف بمضمون الكتاب مشيرة أن هذه المجموعة القصصية تتضمن قصصاً مختارة من كتابين: الأول من تأليف آلان مالي والكتاب الثاني لجيك أولسوب مع لمحة عن المؤلفين البريطانيين لهذين الكتابين وقالت إن ما يميز هذه القصص بساطة التعبير وقصرها ونهاياتها المفاجئة والبارعة وهي تمتع القراء من مختلف الأعمار حيث يطلعون فيها على ثقافات من بلاد متعددة كتب عن أبطالها هذان الكاتبان بأسلوب رشيق…

ومن خلال قراءتنا للمجموعة المذكورة بدا واضحاَ الدور الهام للمترجمة دياب في صياغة القصص التي تناولت العديد من الأفكار والحالات والقضايا الإنسانية المتعددة المعبرة عن أعماق الروح البشرية فمن كتاب (هتافات موسيقية وقصص قصيرة أخرى) لآلان مالي قدمت بدايةَ لمحة عن هذا المؤلف البريطاني الذي عمل في عدد من جامعات بريطانيا وعمل أيضاً في المركز الثقافي البريطاني لدول الكومنولث في دول أفريقية وقد اكتسب كثيراَ من خلال تنقله من بلد إلى آخر ومعرفة الشعوب ودون عن بعض شخصياَتها في قصصه القصيرة, الواقعية دائماّ… ونذكر من هذا القسم القصص الآتية: هل يمكنني الدفع بالطوابع, مضايقة لنفسي, التدخين ممنوع, وقت مستقطع, موت على الحساب, عزيزي الخائن, يوم توقف الزمن, ابن الخالة فرناند, مرحباَ, أيها الولد الكبير وهتافات موسيقية… ويمكن القول إن قصة (يوم توقف الزمن) عكست تماماَ أهمية الشعور بالزمن حيث نجحت المترجمة في صياغة الفكرة المطلوبة من خلال شخصية (جيراد) وإبراز تداعيات هذه الشخصية لقد أضاع حساب الزمن بعد وقت لابأس به فحسب,  صار مدركاَ لأمر غريب، رغم أنه كان جالساَ على العشاء لمدة طويلة, لم يبد أن الليل قد اقترب مطلقاَ، ماتزال الموسيقا تصدح, لكن ينبغي أن تنتهي الآن بالتأكيد؟ ولم ينخفض مستوى النبيذ في الزجاجة.

ذهب إلى النافذة، ماتزال الشمس تلفح جدار الكنيسة على الزاوية ذاتها, وماتزال طيور الخطاف تنقض وتحوم حول البرج, ومازال الباز يحوم غالياَ في السماء الزرقاء المخضرة، سمع أصوات المساء من الوادي في الأسفل، ما يزال خلفه في الغرفة, صدى موسيقا موزارت السماوية مستمراَ، كل شيء كما هو تماماَ حين عاد إلى البيت، كم مضى من الزمن الآن؟ ساعة؟ ساعتان؟

أما القسم الثاني من الكتاب فهو بعنوان: (الخنافس الحمراء وقصص قصيرة أخرى) للمؤلف جيك أولسوب الذي بدأ عمله بمهنة التدريس بعد تخرجه من جامعة أكسفورد وجامعة ليفربول وقد عمل في منظمة المراكز الأوروبية لتعليم اللغة الإنكليزية مدة ثلاثة عشر عاماً ثم ترفع مرتبة نائب المدير العام ثم تركها وأصبح مدير التدريب في شركة استشارات هندسية وهذه التجربة أدخلته إلى عالم الصناعة والتجارة والتسويق وشارك في عدد من برامج إعادة تشكيل المشاريع والاختبارات اللغوية وأثناء فترة تنقله بين أعمال كثيرة ومتنوعة كان قد أصبح كاتباً متخصصاً في مجالات مثل القواعد وتحضير دورات الامتحانات وكتابة القصة القصيرة أيضاً، وقد احتوى هذا القسم على أربع قصص: رجل قطعة النقد تسعون، بطاقة بريدية، كنز أورينوكو، معجزة على جسر غلطة، وتطرح قصة (كنز أورينوكو) على سبيل المثال قضية الكنز الموجود في بلدة صغيرة تدعى كوريابو عند مصب نهر أورينوكو في فنزويلا ومحاولات الرجل العجوز (إدواردو) للوصول إلى المكان بأمواله التي يمتلكها وبالخريطة الموجودة لدى (سيبيل) الفتاة التي تمتلك الخريطة وبين هاتين الشخصيتين تبرز شخصية (ميغيل سانشيز) وهو ابن تلك المنطقة ويعرف تفاصيلها وتتضح من خلال الأحداث حالة الصراع التي يعيشها (ادواردو) الحالم باكتشاف الكنز الكبير والجواهر والماسات والزمردات الرائعة أخرجت سيبيل مستنداً من حقيبة يدها، كانت خريطة بالفعل، نظرت إليها متوقعاً أنها قديمة من مئات السنين في الواقع كانت رسماً بسيطاً بقلم رصاص كانت على ورق مكتبي رخيص، لا يزيد عمرها عن خمسين سنة على الأكثر، هل رسم والدك هذه الخريطة؟ أومأت برأسها دون أن ترفع بصرها بدت غير مرتاحة توضح الخريطة مصب نهر أورينوكو وحتى مدينتي الصغيرة كوربابو، وتظهر كذلك جزيرة في وسط مصب النهر أنت تعرف هذه الجزيرة بالتأكيد! قال ادواردو أعتقد ذلك لكنني لم أذهب إليها مطلقاً لا أحد يعيش هناك…

ندى كمال سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار