جبهة سمراء وبندقية.. في ثقافي طرطوس

الوحدة: 14-2021

 

كان عنوان الفعالية الثقافية الفنية التي شهدها المركز الثقافي بطرطوس مساء الأربعاء الماضي (جبهة سمراء وبندقية) برعاية محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى, وقد نابت عنه السيدة ثريا الجندي عضو المكتب التنفيذي بالمحافظة، وبحضور المهتمين بالشأن الثقافي, والإنساني في طرطوس.

  ضمت الفعالية حفل توقيع رواية الشاب المتألق محمد ص أبو عيسى بعنوان (مريم الدمشقية), والتعريف بفريق (سيَار) المنظمة الإنسانية, وانتهت بحفل فني لفرقة موسيقية عزفت مجموعة من الأغنيات قدمها عدد من الشباب الهواة.

بداية تم التعريف بالشاب الكاتب والشاعر, والروائي اليوم.. وهو الطالب الجامعي, والعازف المبدع، الحاصل على جائزة محمود سامي البارودي للأدب الشاب من مصر عام 2017, والرائد في التعبير الأدبي في سورية, والناشط الاجتماعي, في المنظمات الإنسانية ومنها سيَار..

محمد أبو عيسى الذي شكر وزيرة الثقافة لدعمها, ومدير ثقافة طرطوس الأستاذ كمال بدران, أكد الاهتمام الذي لقيه في المحافظة, والدعم من أسرته أولاً, والقيادات التي عمل تحت جناحها, والمنظمات الشعبية والإنسانية, وأهمها (سيَار), وتواجده على مدى سنوات بدأت منذ عام 2013, ومن خلال مهرجان طرطوس الثقافي.

بداية، تم عرض فيلم وثائقي عن منظمة سيَار التي انطلقت من دمشق عام 2014 نتيجة لتزايد ظاهرة التسول للأطفال في شوارعنا، إذ تقوم المنظمة برصد الظواهر السلبية, ومحاولة معالجتها, عبر إيجاد الحلول الممكنة بالشراكة مع الجهات الرسمية وحيث أن أطفال الشوارع طاقة يجب استثمارها, والعمل عليها من خلال دليل تدريبي, عبر تعليم هؤلاء الأطفال, وتوعيتهم, والترفيه عنهم, وعلاجهم بالفن, وعبر حملات مجتمعية للتعامل معهم بوعي.

بعد ذلك، قامت الدكتورة خديجة حسين, والأديبة ضحى أحمد بتقديم قراءة ودراسة نقدية لرواية مريم الدمشقية المحتفى بها..

تحدثت الدكتورة خديجة حسين خلالها عن مهارة الكاتب في نقل القارئ إلى عالم الحب الدافع إلى العطاء، وحيث يتحول هذا الحب إلى محرض للعمل, والنجاح في حالة الخيبة، وتأتي الموسيقى, والأغنية لتشكل إطاراً لكل عناصر الصورة، مذكَرة أن الكاتب موسيقي, ومبشرة بولادة كاتب ناجح.

السيدة ضحى أحمد وبدورها قدمت انطباعاً, ورأياً مؤكدة أن المهمة صعبة أمام عشق على هيئة حروف, وكلمات، على مشارف الإحساس، وتساءلت: هل يختار الحب مريديه؟ وأجابت قائلة: عندما قرأت مريم الدمشقية واجهتني تساؤلات حول باكورة الإبداع لدى محمد حيث وجدت المصداقية, والجرأة, والسيرة العاطفية, وحيث تداخلت الأجناس الأدبية متدفقة كالشمس على الصخور الملساء.. تجربة عابقة بالشغف, والحب حتى نكاد نرى عيني محبوبته، مؤكدة الحيوية في السرد, والبراعة في لغة سهلة بسيطة تنقل الحياة بأمانة, وإبداع.

وقبل أن يبدأ الكاتب بالتوقيع على النسخ للراغبين باقتنائها قدمت الفرقة الموسيقية حفلها الفني بقيادة العازفة على الأوكرديون لما الضايع, وبمشاركة كل من محمد حطاب على الرق, ولمار شاهين على القانون, ومرح شاهين على الكيبورد, وقدم عدد من الشباب والصبايا الهواة أغنيات في الحب, والعشق, والغرام.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار