برنامج التغذية الصحية وانعكاسات أعماله المتنوعة في اللاذقية…

الوحدة 27-1-2021 

 

 

تعد البرامج التغذوية للأطفال حتى سن خمس سنوات ضرورية لهم، ولاسيما أولئك الأطفال الذين يعانون من حالات سوء التغذية .

لذلك، فإن البرامج التغذوية، التي تعمل عليها الدوائر الصحية المعنية، تعتبر في غاية الأهمية، كونها تقوم على أساس مسوحات متوالية، وفي ضوئها تبنى سياسات واستراتيجيات من قبل وزارة الصحة، تهدف لتنظم برامج تغذوية مركزة، تبعاً للاحتياج والأولوية.

وللتوقف عند أعمال هذا البرنامج الحيوي البالغ الأهمية، لما هو مناط به من دور محوري فاعل وإيجابي، للنهوض بالواقع الصحي لأجيال الطفولة.

 التقت (الوحدة) الدكتورة سهام مصطفى، مسؤولة برنامج التغذية في دائرة برامج الصحة العامة بمديرية صحة اللاذقية، وذلك بهدف تسليط الضوء بشكل موسع، حول أهمية هذا البرنامج، وضرورته الملحة لبناء أطفال الوطن  على نحو تنموي صحي وصحيح ، فأوضحت لنا النقاط التالية:

 إن برنامج التغذية هو برنامج أساسي، ضمن دائرة برامج الصحة العامة بمديرية صحة اللاذقية، ويستهدف الأطفال دون سن خمس سنوات، حيث توجد عيادات تغذية مجهزة بمقاييس طول ووزن ومخططات نمو وتوثيق كامل في جميع المراكز الصحية المنتشرة بمحافظة اللاذقية، وتضم عناصر مدربة، ومؤهلة لكشف حالات سوء التغذية، ومراقبة النمو لدى الأطفال، وتدبير حالات سوء التغذية بأشكالها كافة (سوء تغذية حاد، متوسط وشديد، ونقص وزن)، وفي حال تعذر العلاج، توجد إمكانية لتحويل الطفل الذي يعاني من سوء التغذية الحاد الشديد والمتوسط، والذي لديه اختلاط طبي إلى مشفى الأطفال والتوليد، أو مشفى تشرين الجامعي، أو مشفى جبلة، ومن ثم يعالج من الاختلاط الطبي، ويعاد إلى المراكز الصحية، التي تعالج حالات سوء التغذية الشديد والمتوسط، والتي يبلغ عددها ١٣مركزاً موزعة على المناطق الصحية كافة.

 هذا، ولبرنامج التغذية ثلاثة مكونات أساسية، وهي كالآتي: المكون الأول (الترصد التغذوي)، حيث تعمل جميع المراكز على كشف ومراقبة وإحالة إلى مراكز التدبير المجتمعي لسوء التغذية الحاد المتوسط والشديد، ويوجد ١٠٦مراكز تعمل على الترصد التغذوي، وتقوم بأخذ القياسات الجسمية للطفل (طول ووزن ومحيط منتصف العضد الأيسر والوذمة).

المكون الثاني: (التدبير المجتمعي لحالات سوء التغذية الحاد المتوسط والشديد) علماً أنه يوجد ١٣ مركزاً موزعة على المناطق الصحية في المحافظة كافة لعلاج سوء التغذية الحاد  المتوسط والشديد ودون اختلاطات طبية بهدف تخفيف الضغط عن المشافي من جهة، وتخفيف العبء عن الأهالي من جهة أخرى. 

 المكون الثالث (تغذية الرضع وصغار الأطفال): والحديث عن  فرصة الألف يوم الذهبية، عبر الاهتمام بالسيدة- خلال فترة الحمل- وفي السنتين الأوليتين من عمر الطفل، لأنهما تحددان مستقبل الطفل، ونموه فيما بعد.

ويتم تقديم المشورات الفردية والجماعية ضمن المراكز الصحية، إضافة إلى زيارات منزلية، فضلاً عن نشاطات أخرى، تقام ضمن المراكز الثقافية، أو الوحدات الإرشادية، أو المدارس (مجتمع محلي) يعلن عنها في وقت سابق.  

 ويندرج مجمل هذا النشاط في إطار التوعية الصحية، التي تؤكد على أهمية الإرضاع الوالدي ومزاياه وفوائده للأم والطفل، وتالياً للأسرة والمجتمع، لافتةً إلى أن وزارة الصحة بالتعاون مع المنظمات العالمية، تردف مديرية صحة اللاذقية بمواد التغذية الوقائية والتكميلية والعلاجية، وأيضاً يوجد ضمن المشافي حليب لعلاج حالات سوء التغذية الحاد الشديد المختلط ( F100  / F75)، علماً أنه يتم تدريب وتأهيل الكادر العامل في عيادات التغذية والمشافي، التي تعالج حالات سوء التغذية بشكل مستمر، وفق خطة سنوية مدروسة.

الرسائل الأساسية لبرنامج التغذية

ثمة عدة رسائل أساسية لبرنامج التغذية، نوجزها بالنقاط الآتية:

– إرضاع والدي مطلق خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل.

– مواصلة الرضاعة الطبيعية حتى عمر السنتين.

– البدء بالتغذية التكميلية من بداية الشهر السابع ،وذلك لأن حليب الأم لا يغطي كامل احتياج الطفل.

– الإرضاع خلال الساعة الأولى من الولادة، لأنه يساعد على عملية إدرار حليب الأم، ويقوي العلاقة بين الأم والطفل.

– حليب الأم كافٍ، ويغطي كامل احتياجات الطفل في الستة أشهر الأولى من عمره.

– حليب الأم يغطي نصف احتياج الطفل خلال النصف الثاني من العام الأول له.

– حليب الأم يغطي ثلث الاحتياج بالعام الثاني.

ونوهت الدكتورة مصطفى إلى أن حليب الأم مفيد في كل الأوقات للطفل، ولكن توجد عناصر لا تكفيه، ولذلك يتوجب البدء بالتغذية التكميلية، وهو أمر ضروري جداً، كي لا يحدث فقر دم بعوز الحديد لدى الطفل.

الجدير ذكره، هناك نشاطات متعددة لبرنامج التغذية، ويأتي في مقدمها إجراء مسوح تغذوية، يقوم بها عناصر مدربة على البرنامج،  تابعة للمنطقة الصحية في قرى لا يوجد فيها مركز صحي، ويتبين فيها حالات سوء تغذية.

 وهاتيك المسوحات متوالية، وتتم دورياً على مستوى المحافظة لتقييم الوضع التغذوي فيها.

 ويشار إلى نقطة لافتة في أعمال هذا البرنامج بأنه في عام ٢٠٢٠ وضمن إطار الاستجابة السريعة الناجمة عن فعل الحرائق في ريف اللاذقية، التي أتت على المناطق الصحية المتضررة، تمت إقامة نشاط نوعي لبرنامج التغذية، جرت فيه أعمال (تقييم الوضع التغذوي للأطفال دون الخمس سنوات، والنساء في سن الإنجاب وإعطائهم ما يلزم من المواد التغذوية).

الحسن سلطانة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار