مليار و155 مليون إيرادات مؤسسة التدريب والتأهيل البحري.. مدير عام المؤسسة لـ (الوحدة): رفع سوية التدريب والتأهيل ومنافسة الأكاديميات العالمية

الوحدة 24-12-2020

 

 

أكد مدير عام مديرية التدريب والتأهيل البحري باللاذقية المهندس محمد علي أحمد للوحدة إن المؤسسة باشرت تحضيراتها للامتحانات الفصلية القادمة لطلاب الدراسات الأكاديمية الأساسية في الأكاديمية السورية للتدريب والتأهيل البحري، والتي ستبدأ اعتباراً من منتصف الشهر الأول لعام 2021م، حيث بلغ عدد الطلاب الذين سيتقدمون للامتحانات  234 طالباً، موزعين على أربعة فصول دراسية، واختصاصين هما الملاحة والميكانيك، وأن برنامج الامتحان الرسمي سيصدر بتاريخ ٢٤-١٢ الجاري، موضحاً أن      عدد الطلاب في اختصاص ملاحة بحرية، بلغ في الفصل أول مستجدين91 طالباً،  فصل ثان21 ، فصل ثالث31، فصل رابع29،  والمجموع161 طالباً، فيما بلغ عدد الطلاب في اختصاص الهندسة،  فصل أول مستجدين49،  فصل ثان6 ، فصل ثالث9، فصل رابع9، و المجموع 73 والمجموع الكلي234.

ونوه المهندس أحمد بتخريج 320  متدرباً من دورات الأكاديمية، والذين سيزيد عددهم بعد صدور نتائج الامتحانات للدورات الأكاديمية.

وأشار الى استكمال الامتحانات العملية بالأكاديمية للفصل الدراسي خلال هذه الفترة، والتي تعتبر ذات أهمية شديدة، على اعتبار أن الدراسة في الأكاديمية هي دراسة مهنية، والجانب العملي مهم للغاية، حيث يتوجب على الطالب أن يحصل على معدل 50% ،  من محصلة الامتحان العملي في المادة حتى يتسنى له التقدم لامتحان المادة النظرية نفسها.

ولفت مدير عام المؤسسة إلى انتهاء امتحانات دورات ضابط نوبة ملاحية، وضابط نوبة هندسية وكذلك امتحانات الترقية لمستوى الإدارة باختصاصي الملاحة (ضابط أول – ربان) والهندسة (مهندس ثان – كبير مهندسين) وذلك بعد إتمام الدورات،  التي خضعوا لها في المؤسسة، حيث تستمر دورة ضابط نوبة لمدة سبعة أشهر ودورة الترقية لمدة أربعة أشهر، كما تم افتتاح دورات جديدة لكل من ضباط النوبة ودورات الترقية لمستوى الإدارة، كما أنهى المرحلة الأولى من الأكاديمية 15 طالباً هم الآن في مرحلة التدريب العملي على السفن، مع استمرار كافة الدورات التدريبية التي تقيمها المؤسسة.

 

وأكد أحمد إن المؤسسة حققت خلال العام الجاري 2020  أرباحاً نوعية حيث زادت إيراداتها عن1.155.000. مليار ومائة وخمسة وخمسين مليوناً، فيما بلغت قيمة النفقات حتى نهاية شهر  11 مبلغ  158.500.000 ليرة سورية، وذلك رغم الإمكانات البسيطة والكادر القليل والذي يعمل بروح الفريق، وأن النسبة العظمى من النفقات هي أجور للمدربين.

وأوضح المهندس أحمد أنه ونظراً للمستوى الذي وصل إليه الخريجون فإن الشركات البحرية أصبحت تطلب حاملي الشهادات السورية للعمل على متن سفنها، فيما تستعد المؤسسة لبدء عام جديد و تحقيق أهدافها،  وتطوير عملها، وزيادة أرباحها ، مع رفع سوية التدريب والتأهيل لتنافس الأكاديميات العالمية بمستوى خريجيها وكفاءاتهم، موضحاً أن كادر المؤسسة يعمل بالتعاون مع المدربين لإكمال إعداد كافة المناهج والمقررات في الدورات، لتصبح مراجع لدى الطلاب والمتدربين يرجعون إليها عند الحاجة، وإنه سيتم استقبال الطلاب الجدد الراغبين في الدراسة في الفصل الدراسي القادم (الفصل الإضافي)، و الذي سيبدأ بتاريخ 14/2/2021م، على اعتبار أنّ نظام الدراسة في الأكاديمية نظام فصلي.

 وأشار أحمد الى ترحيب المؤسسة  بزيادة عدد الطلاب العرب والأجانب لديها، والذين يبلغون حالياً خمسة طلاب من اليمن وطالب مصري، فيما تخرج من دوراتها طالب أردني إضافة إلى الطلاب السوريين الذين يحملون جنسيات أخرى.

ونوه المهندس أحمد الى أن المؤسسة تعمل لترسيخ موقع التدريب البحري كنقطة جذب للاستثمارات البحرية بوجود كوادر بحرية مؤهلة، واستقطاب الطلبة العرب والأجانب، مبيناً الحاجة الماسة للتوسع في المبنى الحالي للمؤسسة، والذي لم يعد كافياً لاستيعاب نشاطاتها، وتحديث المحاكيات التدريبية، حيث تستطيع المؤسسة بعدها إطلاق مشاريع ناجحة وذات جدوى وأهمية لقطاع النقل البحري وتطويره.

تمام ضاهر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار