الفنان العازف حسام قرحالي وورشات عمل هدفها التعريف بآلة العود وكيفية استخدامها بالشكل الصحيح

الوحدة 16-12-2020

حاصل على ريادات على مستوى القطر طلائع البعث ومثّل سورية  في مهرجان الطفل العربي بالقاهرة وحصل على المركز الأول على آلة العود بهذا المهرجان. وعلى المركز الأول في مسابقات اتحاد شبيبة الثورة ومشارك بعدة مهرجانات موسيقية ،هو العازف والمدرّس الفنان حسام قرحالي خريج كلية التربية الموسيقية بجامعة البعث تولد اللاذقية ،1996 التقيناه.

– أقمتَ ورشات عمل خاصة لآلة العود هدفت إلى رفع مستوى الطلاب وتمكينهم من مهارات وتقنيات وأساليب عزف جديدة ماذا عنها؟

أقيم ورشات عمل هدفها التعريف بآلة العود وكيفية استخدامها بالشكل الصحيح وتعلّم أساليب العزف المتطورة لآلة العود، وهدفت إلى رفع مستوى الطلاب وتمكينهم من مهارات وتقنيات وأساليب العزف الجديدة .

– ماذا عن مشاركاتك حالياً في المهرجانات وهل لك تأليفات موسيقية جديدة؟

لا جديد على صعيد المشاركات والتأليف الموسيقي بسبب الوضع الرّاهن، وحالياً أنا عسكري في الجيش العربي السوري.

– أين فن العزف اليوم وخاصة أننا نمرّ بأزمات عدّة وما مستقبله بالقادمات من الأيام؟

 فن العزف اليوم للأسف في ضياع، بسبب قلّة الخبرات الموسيقية في سورية وبسبب هجرة هذه الخبرات، يوجد أساتذة موسيقى بشكل كبير وملحوظ. لكن من دون خبرات معظمهم ،وليس الكلّ لديه معلومات عامة عن جميع الآلات. لكن ليس لديه أي خبرة بأي آلة موسيقية، وبالتالي ينعكس سلباً على مستوى غالبية الطلاب يصل الطالب الى مرحلة معينة من التعلّم ويقف بعدها بدون أي تطور بسبب قلّه الخبرة وعدم التخصص في مجال الآلة.

كلمة أخيرة؟

أتمنى السّلام والأمان لبلدي سورية بلد الحضارات والفن العريق الأصيل ، ولنستمر بحياتنا بشكلها الطبيعي ولنكون قادرين على العطاء وتقديم الفن بصورة وشكل أجمل بعيداً عن الظروف الراهنة وأن يكون كل منّا بمكانه الصحيح لتعود سورية بلدي الحبيب عاصمه الثقافة والفن.

نور محمد حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار