بلاد وعباد .. مواقع أمل

الوحدة: 14- 12- 2020

 

لا تغرينا الإجابات المقتضبة, ولا تثير شهية المتابعة لدينا, هي نص نص, رفع عتب أن تقريراً أنجز على نية عمل سينجز, وعندما تدخل هذه السين ابنة عم (السوف) فعلينا أن نستبق الحدث ونعلم أننا سنقع في شرك اللا ممكن أو المعقول.

بين مديرية الموارد المائية ومديرية الزراعة يجرى تنسيق للكشف عن مواقع المصادر المائية والسدات المقترحة من قبلها في المناطق القريبة من الغابات الحراجية للمساعدة في إطفاء حرائق الغابات على محاور قسطل المعاف , ربيعة, عين عيدو, الحفة والقرداحة وجبلة ليصار إلى دراستها أصولاً, وكأن جبلة وريفها مستكملتا البحث فلا داعي إذن للمسح !

نراهن أن في ريف القرداحة وعلمنا فيها اليقين نشبت فيها حرائق قرب ينابيع مياه لا تعلم بها كلتا المديرتين, فعن أي نقاط أمل يتحدثون من آبار وينابيع في منطقة القرداحة على سبيل المثال ستستخدم كمصادر داعمة لمياه الشرب؟! يقولون أن (ببسوت) أعطتهم أملاً بنبع ذات معطائية جيدة يمكن استخدامه كمصدر داعم لمياه الشرب تنتظر المنطقة انفراج هذا الامل عن مشاريع ملثمة بحجج الإمكانيات , يائس هذا الأمل بأس أوراق ذبلت من شدة العطش!

لا تحسب الفول إلا مكيولاً, في العين البيضا يتم تأهيل نبع في المنطقة وآخر في مشقيتا نبع الشيخ أيوب وثالث في باب جنة صلنفة لسد العجز المائي في تلك المناطق, هنا دخلنا حيز التنفيذ نقلة نوعية من القول إلى الفعل في اتخاذ إجراءات أخرى (فنياً وإدارياً) لتسليم آبار محفورة من قبل مديرية الزراعة والموارد المائية .

أولاً: من قبل الموارد المائية في السخابة بغزارة 14,4 م3/ سا , القرداجة بغزارة 10,8 م3/ سا وسربيون بغزارة 12,4 م3/ سا .

ثانياً: من قبل مديرية الزراعة في عين المياه ( جبلة – اللاذقية) بغزارة 25م3 سا ونيننتي , القرداحة اللاذقية بغزارة 27,3م3/سا .

والتعاون قائم بين الجهتين لتحديد مصادر مائية داعمة لسد العجز المائي من خلال لجنة مشتركة وقدتم تسليم مؤسسة المياه 56 بئراً ليصار إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها ووضعها بالخدمة من قبل .

كما تم حفر وإكساء وتجهيز أكثر من 30 بئراً في المحافظة من قبل مؤسسة المياه ذات معطائية جيدة ووضعها بالاستثمار جيداً كما تقوم مؤسسة مياه الشرب بإعداد ودراسة لاستثمار نبع الدلب أوتوستراد اللاذقية طرطوس قرب جسر العقيبة حيث يمكن تأمين غزارة 250 م3/سا لدعم العقيبة والقطيلبية وجوارهما.

خديجة معلا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار