الزراعي يحدد معدلات تمويل مشاريع التصنيع الزراعي والفطر

الوحدة: 14- 12- 2020

 

حدد جدول الاحتياج الجديد الصادر عن مجلس إدارة المصرف الزراعي التعاوني معدلات تمويل القروض القصيرة الأجل الممنوحة للنشاطات الصناعية الزراعية على الشكل التالي.

تمويل مشاريع إنتاج رب البندورة والمربيات والكونسروة المتنوعة وإنتاج البازيلاء وتصنيع الألبان والأجبان والعصائر وتكرير الزيوت النباتية وتصنيع الأعلاف والبرادات الثابتة بواقع 14 مليون ليرة سورية كحد أقصى لكل مشروع إضافة لتمويل مشروع استخراج ماء الورد بحد أقصى قدره 7 ملايين ليرة سورية.

ونص قرار مجلس إدارة المصرف الخاص بهذا الشأن على أن يتم اقراض كل من هذه المشاريع على مدار العام وأن يكون تاريخ استحقاقها خلال 300 يوم من تاريخ منحها جاعلاً منح المشروع الواحد الحد الأقصى للتمويل مهما تعدد خطوط إنتاجه وفقاً لدراسة الجدوى الاقتصادية والبيانات المالية الخاصة بالمشروع واستعلامات الفرع التابع للمصرف الزراعي أيهما أقل رابطاً منح التمويل الثاني بمضي 10 أيام على تاريخ تسديد القرض الأول.

كما وحدد الجدول في بند آخر من بنوده معدلات تمويل زراعة الفطر بموجب قروض متوسطة الأجل وذلك بنسبة 60% من تكلفة الإنشاء والتجهيز وفقاً لبيان الكلفة المقدم والمعد من الوحدة الإرشادية والمصدق من دائرة الزراعة التي يتبع لها المشروع على أن يتم منح القرض على مدار العام بموجب ترخيص نظامي وأن يكون تاريخ استحقاق القسط الأول من القرض خلال 300 يوم من تاريخ منحه.

أما بالنسبة لتمويل هذا النشاط بموجب قروض قصيرة الأجل فقد حدد القرار معدل التمويل بـ 60% من تكلفة الخدمات وفقاً لبيان التكلفة المقدم والمعد من الوحدة الإرشادية والمصدق من دائرة الزراعة التي يتبع لها المشروع الذي يتم تمويله على مدار العام بموجب ترخيص زراعي نظامي والذي يستحق تسديده خلال 300 يوم من تاريخ منحه.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار