ذكريات من اللاذقية أيام زمان

الوحدة 10-9-2020 

 

(ذكريات من اللاذقية أيام زمان) في جعبة توثيقات الباحث فايز فضول الكثير من المعلومات التوثيقية عن اللاذقية بكافة فعالياتها البشرية والمكانية التي احتفظ بها ويطالعنا بها بين الحين والآخر .واليوم يخبرنا عن ذكريات المكان ووسائل النقل المستخدمة أيام زمان فيقول:

هذه الصورة لمنطقة ثانوية جول جمّال ( مدرسة التجهيز سابقاً )بين الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ،كانت اللاذقية كما نلاحظ في هذه الصورة : 1_ عربات أو طنابر لنقل البضائع تجرها بغال مع صاحبها كانت تستعمل بدل السوزوكي اليوم.

 2_ موتور المشنص ، كان يستعمل بدل التاكسي بنصف ليرة والتاكسي كانت أجرته ليرة سورية واحدة .

3 -عربة الخيل أيضاً تستأجرها بربع أو نصف ليرة سورية .

4_ كان في اللاذقية ثلاثة مكاتب لاستئجار السيارات.

– مكتب كراج اللاذقية مقابل مدرسة الأميركان مشفى الأسد الحالي والمسؤول عن هذا المكتب المرحوم وديع برزغل.

 2- المكتب الثاني في الصليبة اسمه  كاراج الحرية .

ومكتب تاكسي المرفأ قرب مديرية المرفأ طريقة الاتصال للحصول على سيارة أجرة .

– الاتصال بالهاتف لمكتب الكاراج ليرسل السيارة حسب الدور للعنوان المقرر ويركب صاحب الطلب بالسيارة إلى المكان المقصود وتعود السيارة للكاراج لتلتزم بالدور كل هذا والأجرة ليرة سورية واحدة .

 أمّا سعر تنكة البنزين حينها بسبعة ليرات سورية ونصف . وسعر جرّة الغاز بسعر ستة ليرات سورية ونصف . سعر تنكة الزيت بسبعة عشر ليرة سورية , بقيمة سعر كرسي الخيزران الجديد . وبسعر ليتر الويسكي أيضا ب 17 ليرة سورية , أجرة العامل بالمرفأ 8ساعات عمل متواصل فقط خمسة ليرات سورية يوميا وأجرة الكاتب بالمرفأ فقط عشرة ليرات سورية طيلة النهار . وراتب الموظف العادي شهريا 116 ليرة سورية والموظف الذي يحمل البكالوريا فقط 225 ليرة سورية لاغير شهرياً ،إيجار الشقة بين 25 ليرة و35 ليرة سورية شهرياً .نتمنى أن يلقى محيط مدرسة جول جمال والمدرسة أيضاً العناية والاهتمام الذي يليق بهذا الصرح العام الذي درس فيها أهم شخصيات اللاذقية ورجالاتها الكبار وأهمّهم الراحل القائد الخالد حافظ الأسد.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار